السبت، نوفمبر 23، 2013

مختارات سينما إيزيس : فضيحة إقصاء الأفلام المستقلة بقلم سمير فريد



مختارات سينما إيزيس



         
فضيحة إقصاء الأفلام المستقلة عن المهرجان «القومى» للسينما

                                      بقلم   سمير فريد   


تستأنف اليوم عروض المهرجان القومى للسينما المصرية بعد أن توقف الأيام الثلاثة الماضية فى إطار الحداد العام على ضحايا الاعتداءات الإرهابية التى تشهدها مصر منذ ثار الشعب ضد حكم الإخوان، والتى وصلت إلى ذروة جديدة الأسبوع الماضى من سيناء إلى القاهرة والإسماعيلية.

وعندما قرأت كتالوج المهرجان الذى من المقرر أن يستمر حتى الثلاثاء المقبل، هالنى أن يتغير التمثال رمز جوائزه، فهو من أعمال النحات المصرى العالمى الكبير آدم حنين أحد مصادر النور الكبرى التى تشع من مصر، وهالنى أكثر أن يصبح رمز الجوائز هو ذاته رمز جوائز مهرجان جمعية الفيلم.

 ابراهيم البطوط 

ولا توجد مشكلة فى أن تتضمن مسابقة المهرجان أفلاماً مثل «شارع الهرم» و«تاك تاك بوم» و«محترم إلا ربع»، وغيرها من الأفلام التجارية، فهناك أيضاً أفلام غير تجارية ولكنها ثقيلة الظل وفاشلة، ولكن المشكلة فى غياب الأفلام المستقلة، خاصة «حاوى» إخراج إبراهيم البطوط، وهو رائد السينما المصرية المستقلة، والأستاذ الذى فتح الأبواب لجيل كامل من السينمائيين المبدعين، و«ميكروفون» إخراج أحمد عبدالله السيد، وهو الذى خرج من معطف البطوط كمونتير، وأصبح من أهم المخرجين فى السينما المصرية.

لقد فاز البطوط عن فيلمه الثانى «عين شمس» بأول جائزة ذهبية حصلت عليها السينما المصرية فى كل تاريخها، وهى جائزة مهرجان تاور مينا فى إيطاليا، صحيح أنه ليس فى مقام مهرجانات «برلين» أو «كان» أو «فينسيا»، ولكنها كانت أول ذهبية. وفى العام الماضى كان فيلمه الجديد «الشتا اللى فات»، يمثل السينما المصرية فى مهرجان فينسيا، وفاز فيلم أحمد عبدالله السيد الثانى «ميكروفون» بأول ذهبية حصلت عليها السينما المصرية فى كل تاريخ مهرجان قرطاج منذ دورته الأولى عام ١٩٦٨، وفى الأسبوع الماضى فاز فيلمه الثالث «فرش وغطا» بالجائزة الذهبية فى مهرجان مونبلييه، فهل يتم إقصاء فيلمى «البطوط والسيد» عن المهرجان «القومى» ويظل «قومياً»!


وبالله عليكم لا تقولوا أى أعذار بيروقراطية عن التواريخ والمراسلات وكل هذه الخزعبلات الحكومية التى قام الشعب بثورتين للقضاء عليها، فلا يوجد أى عذر لعدم وجود هذين الفيلمين فى المسابقة، وإنها حقاً فضيحة أن يتم إقصاء الأفلام المستقلة.

عن جريدة " المصري اليوم " بتاريخ 23 نوفمبر 2013


 




ليست هناك تعليقات: