السبت، أكتوبر 01، 2016

تكريم الفنان الكبير يحيى خليل في الدورة الثانية من مهرجان جاز وأفلام

الفنان الكبير يحيى خليل

لقطة من فيلم ويبلاش


  تكريم الفنان الكبير يحيى خليل في مهرجان جاز وأفلام


القاهرة . سينما إيزيس

يعقد مهرجان " جاز وأفلام " للموسيقى في السينما دورته الثانية يوم  السبت 8 أكتوبر في نادي سينما الجيزويت في القاهرة ، ويعرض فيلم " ويبلاش " WHIPLASH  الأمريكي  دانيال شازيل الحائز على 3 أوسكارات وأكثر من 12 جائزة دولية من إنتاج 2014 ..
كما يقدم مؤسس ورئيس المهرجان الكاتب والناقد السينمائي المعروف صلاح هاشم محاضرة بعنوان " نشأة وتطور موسيقى الجاز في العالم " ، يشارك فيها الفنان الكبير يحيى خليل رائد موسيقى الجاز في مصر، و بمناسبة تكريمه في المهرجان الذي تأسس عام 2015 ، ويهدف الى التعريف بموسيقى الجاز - الإفريقية الجذورالأمريكية النشأة- وأفلامها، وتسليط الضوء من  خلال النوع الموسيقي على " البعد الإفريقي" في الشخصية المصرية، والإنفتاح على ثقافات القارة..
 بعدما صارت موسيقى الجاز " المعمل التجريبي " للموسيقى في العالم، في مايطلق عليه بالورلد ميوزيك WORLD MUSIC   وبكل تجلياتها الموسيقية الملهمة-  من جاز أمريكي وياباني ولاتيني وشرقي- كما لعبت موسيقى الجاز دورا كبيرا في نضالات العبد الإفريقي الأسود للحصول على حريته، وحقوقه المدنية، في العالم الجديد أمريكا..
موسيقى الجاز كما يقول مؤسس المهرجان صلاح هاشم، هي أسلوب حياة ، أكثر منها موسيقى، وقد كانت هدية العبد الإفريقي الأسود المختطف الى أمريكا ، وهدية أمريكا الى العالم، و تعتبرأهم " إضافة " أمريكية الى ثقافة القرن العشرين، كما أن  السينما - كلغة عالمية للتخاطب والتواصل في المستقبل - كما يقول الكاتب والشاعر والمخرج السينمائي الفرنسي الكبير جان كوكتو صاحب فيلم " الحسناء والوحش "-  لاتعرف الإنحياز، ولا تفرق بين النغمات الموسيقية والعربية..
وفي وقت تتصاعد فيه موجات الانعزالية والتطرف والتعصب ،والإنكفاءعلى الذات،تكون هناك حاجة ماسة بل و " ضرورية " للإنفتاح على كل ثقافات العالم وتعزيز قيم التسامح والتضامن على درب " التنوير " ونقل المعارف الموسيقية والفكرية الجديدة والالتفاف حول  "الحلم "بعالم أفضل أكثر عدالة وتسامحا،ضد قوى التطرف والتخلف والظلامية..
 ومن هنا إنبثقت في ذهني فكرة إنشاء هذا المهرجان الذي ينظم دورته الثانية في مصر، برعاية موقع " سينما إيزيس " و " جمعية النهضة العلمية والثقافية " التي يترأسها الأب وليام سيدهم ، و "مؤسسة يحيى خليل لنشر موسيقى وثقافات الجاز".
أجل إنها إحتفالية صغيرة ومتواضعة، لكن بطموح ورؤية يحققان لها مستقبلا " مشروعية " لمهرجان كبير لاتنقصه روح الجسارة
 

صلاح هاشم يحاضر عن نشأة وتطور موسيقى الجاز

ليست هناك تعليقات: