الأربعاء، أكتوبر 12، 2016

ويبلاش في إفتتاح " جاز وأفلام " . عازف الدرامز من الفشل الى الإبداع بقلم حسام حافظ..

لقطة من فيلم ويبلاش الذي عرض في الدورة الثانية لمهرجان " جاز وأفلام " 

صفحة السينما بجريدة الجمهورية الصادرة بتاريخ الاربعاء 12 اكتوبر 2016

الصحافة تكتب عن الدورة الثانية لمهرجان " جاز وأفلام " للموسيقى في السينما:

" ..مهرجان " جاز وأفلام " الدورة الثانية من أبسط وأجمل المهرجانات الصغيرة والذي يستحق أن يتحول الى مهرجان كبير.. "..

" ..مهرجان " جاز وأفلام " هو الحفل السنوي الذي يقيمه أحد عشاق موسيقى الجاز المخرج والناقد صلاح هاشم مع صديقه فنان الجاز الأول في مصر يحيى خليل .. " 

" مهرجان جاز وأفلام  نتمنى إستمراره لأعوام كثيرة قادمة " ..


ويبلاش في إفتتاح " جاز وأفلام "

عازف " الدرامز" من الفشل الى الإبداع

بقلم

حسام حافظ


في صفحة السينما بجريدة  " الجمهورية " الصادرة بتاريخ الأربعاء 12 أكتوبر
 كتب الناقد السينمائي المتميز حسام  حافظ المشرف على الصفحة تحت عنوان:
 " ويبلاش في إفتتاح " جاز وأفلام . رحلة عازف "الدرامز" من الفشل إلي الابداع " كتب يقول :

" ..شهدت قاعة السينما بجمعية الجيزويت مساء السبت الماضي الدورة الثانية لمهرجان "جاز وأفلام" وهو الحفل السنوي الذي يقيمه أحد عشاق موسيقي الجاز المخرج والناقد السينمائي صلاح هاشم مع صديقه فنان الجاز الأول في مصر يحيي خليل .. مهرجان من أبسط وأجمل المهرجانات الصغيرة والذي يستحق ان يتحول لمهرجان كبير يليق بفكرته الطريفة .. وموسيقي الجاز في الأصل أفريقية ومصر تنتمي جغرافياً لهذا الجزء من العالم.
في مهرحان "جاز وأفلام" وممكن نسميه "مهرجان الليلة الواحدة" كل نشاطات الثقافة الموسيقية والسينمائية .. محاضرة عن تاريخ الجاز لصلاح هاشم ثم ندوة مع الفنان وعازف الدرامز يحيي خليل وهو له خبرة طويلة تمتد لخمسين عاماً في هذا المجال ، بالاضافة إلي عرض فيلم"ويبلاش" وهو واحد من انجح الأفلام الأمريكية ، ومناقشة الفيلم في ندوة مع يحيي خليل وصلاح هاشم وحسن شعراوي المشرف علي نادي السينما بالجيزويت.
قديماً قالوا ان الانسان عدو ما يجهل ..لكنه بمجرد حصوله علي المعرفة الحقيقية بالشيء ينسي العداوة وتبدأ المحبة ، وهذا ما حدث مع موسيقي الجاز بالنسبة للكثير من الجمهور فهي موسيقي وصلت إلي أمريكا عن طريق العبيد السود الافارقة الذين كانوا يتم اختطافهم للعمل في بناء الولايات المتحدة خلال القرون الثلاثة الأخيرة من عمر البشرية .. ومع بداية القرن العشرين أصبح لهذا النوع من الموسيقي عشاق ، وأصبحت فرقة الجاز الموسيقية تتكون من 4 أنواع للآلات - البيانو والكونترباص وآلات النفخ النحاسية والطبل "الدرامز" - وهذه الموسيقي تتيح للعازف ان يرتجل أثناء العزف في لحظات معينة وهو ما يعطي تلك الموسيقي تميزها ، وهي موسيقي ليست دائماً صاخبة بل منها الهادئة "السوفت" والزاعقة "الروك" وهكذا.
فيلم "ويبلاش" وتعني "لسع الكرباج" في نفس الوقت هو اسم لمقطوعة جاز شهيرة .. من إخراج الشاب الموهوب دميان شازيل " مواليد 1985 " في الولايات المتحدة" قدم عام 2013 فيلماً قصيراً بنفس الاسم ونفس القصة ، ونجح في جذب المهتمين بالجاز وبالأفلام القصيرة فحصل عام 2014 علي فرصة محدودة لتحويل فيلمه القصير إلي روائي طويل، تكلف انتاجه 3.3 مليون دولار وهو مبلغ بسيط وزهيد وعرض في البداية في 6 دور عرض بالولايات المتحدة" ولكن عندما عرضه مهرجان صندانس بنيويورك لسينما الشباب لفت أنظار النقاد وأشادت به الصحافة ، ويمكن القول انها كانت سبباً في نجاح الفيلم وصعوده إلي القمة عندما تم ترشيحه لخمسة جوائز أوسكار ، وحصل بالفعل علي ثلاثة منها العام الماضي "أحسن ممثل مساعد" لجي.كي سيمونز واحسن مونتاج وأحسن مكساج صوت ثم اختير كواحد من افضل 10 أفلام أمريكية عرضت عام 2014 .
دميان شازيل هو مؤلف ومخرج الفيلم يحكي عن اندرو نيمان الطالب في معهد لتعليم موسيقي الجاز في نيوريورك .. خجول وموهوب لكن عزف الدرامز يحتاج لمزيد من التدريب والجهد الشاق ، ويقع حظه العاثر مع مدرس قاسي وعنيف يدعي تيرانس فليشر ، يتبع أسلوب استفزاز طلابه لكي يحصل منهم علي أعلي أداء.. أحيانا بالاهانة والضرب والشتائم وهي سلاح ذو حدين من الممكن ان تجعل الطالب يحقق أعلي مستوي، ومن الممكن ان تحبطه وتجعله يهرب ويكره الدراسة أساساً .. جاء الأداء التمثيلي لمايلز تيلر في دور نيمان وجي.كي سيمونز في دور فليشر مؤثراً بدرجة كبيرة ، وكأنهما يعملان بأسلوب لسع الكرباج كما اسم الفيلم ، وهذه الطريقة حققت نتائج مذهلة ونجح نيمان في اثبات جدارته ان يكون عازف الدرامز الأول بالفرقة ، ولكن مع زميله السابق الذي لم نره تؤدي إلي انتحاره رغم انه حقق نجاحاً مذهلاً.. لقد كان فيلم "ويبلاش" مختلفاً في كل شيء تماماً مثل مهرجان "جاز وأفلام" الذى نتمني استمراره لأعوام كثيرة قادمة
  
حسام حافظ

***

صور من الدورة الثانية لمهرجان " جاز وأفلام " 
السبت 8 أكتوبر 2016



يحبى خليل فنان الجاز الأول في مصر يتحدث عن مشواره الفني بمناسبة تكريمه في الدورة الثانية من مهرجان " جاز وأفلام "

التقاط الصور التذكارية  في الدورة الثانية لمهرجان جاز وأفلام مع الفنان يحيى خليل والمخرج والناقد السينمائي صلاح هاشم





حسن شعراوي مدير نادي سينما الجيزويت حيث عقد مهرجان " جاز وأفلام دورته الثانية

 

ليست هناك تعليقات: