الخميس، أغسطس 30، 2018



أسطورة الجاز المغنية أريتا فرانكلين

ديجانجو رينهاردت

موسيقى الجاز هدية الزنوج الأفارقة الى أمريكا وهدية أمريكا الى العالم


انطلاقة مهرجان " جاز وأفلام" في مصر

الدورة الرابعة تحتفي بموسيقى البلوز
تكريم أسطورة الجاز المغنية
 أريتا فرانكلين




تنطلق يوم الأحد 2 سبتمبر الدورة الرابعة من 'مهرجان جاز وأفلام'، الذي أسسه بالقاهرة الكاتب والناقد والمخرج السينمائي المصري صلاح هاشم المقيم في باريس، وتحتضن العديد من البرامج والعروض الموسيقية والسينمائية حول موسيقى البلوز..
ويسعى المهرجان إلى التعريف بـ"موسيقى الجاز" الافريقية الجذور أميركية النشأة، وعلاقتها بفن السينما، منذ عصر السينما الصامتة والى الآن، من خلال المحاضرات، وإقامة الورش الفنية، وعروض الأفلام، والحفلات الموسيقية الموازية، والانفتاح على الثقافات الإفريقية العريقة تاريخا وذاكرة..

ويركز المهرجان في كل اشتغالاته الفنية على عنصر الشباب، وتعريفهم بقيمة الحرية، وتنوير ذائقتهم بنماذج من الابداع الموسيقي والسمعي البصري، للانفتاح على الآخر والتسامح..
ويشتمل برنامج الدورة الرابعة لمهرجان جاز وأفلام في الفترة من 2 الى 4 سبتمبر التي تقام في المركز الثقافي الفرنسي بحي المنيرة بالقاهرة ،على عروض افلام ، ومحاضرات تبرز نشأة موسيقى البلوز التي ارتبطت برحلة الافريقي الأسود ومعاناته ورغبته في الانعتاق..




يوم الأحد2 سبتمبر : الساعة 7 مساء. حفل افتتاح الدورة الرابعة، ويعقب الحفل عرض فيلم " وكأنهم كانوا سينمائيين .شهادات على سينما وعصر" في إطار "تكريم السينما المصرية" في الدورة الرابعة - بصفتها السينما الأم في افريقيا – ويمثل الفيلم الجزء الأول من "ثلا ثية " للمخرج صلاح هاشم، عن سحر السينما المصرية الخفي ،وتأثيراتها في الوعي الجمعي المصري، وحياة المصريين، وتاريخهم وذاكرتهم ....
يوم الاثنين 3 سبتمبر . الساعة 5 مساء. محاضرة بعنوان " نشأة وتطور موسيقى البلوز" لصلاح هاشم، ويعقب المحاضرة نقاش.الساعة 7 مساء عرض فيلم وثائقي طويل عن الجذور الافريقية لموسيقى " التانجو " بعنوان " تانجو نيجرو "..
يوم الثلاثاء 4 سبتمبر . الساعة 5 مساء محاضرة بعنوان " موجز تاريخ موسيقى الجاز في فرنسا و أشهر أعلامها " لصلاح هاشم ،ويعقب المحاضرة نقاش. الساعة 7 مساء عرض فيلم وثائقي بعنوان " ديجانجو رينهاردت " أحد أشهر فناني الجاز في العالم، و المؤسس لاتجاه – لوجاز مانوش- " الجاز الغجري " في فرنسا..
.
كما يجري في المهرجان تكريم أسطورة الجاز المغنية الامريكية "أريتا فرانكلين" التي رحلت فقط منذ أيام عن عالمنا ..

ليست هناك تعليقات: