الخميس، مايو 24، 2018

حصاد مهرجان " كان " السينمائي 71 : معارك في السياسة وحروب في الحب بقلم صلاح هاشم






كيت بلانشيت ملكة غير متوجة في جمهورية النساء في كان 2018

حصاد مهرجان كان السينمائي ا 71

مهرجان " كان " في دورته 71 : معارك في السياسة وحروب في الحب

الدورة 71 :  دورة كيت بلنشيت و " عام المرأة " وعن جدارة  وفي كل تاريخ المهرجان ؟

بقلم

صلاح هاشم


من أجمل ماسمعت في أفلام الدورة 71 "

" ..لن نكون ابدا "حزاني" بما فيه الكفاية.. للأمل في مستقبل أفضل . " ..
على لسان جان لوك جودار في فيلم  " كتاب الصور " من اخراجه، و الحاصل على سعفة ذهبية خاصة


" اطمئن يا حبيبي فالانسان الذي يمكن أن أحبه مثلك لم يولد بعد .. "

على لسان النجمة جوانا كليج بطلة فيلم " حرب باردة " للمخرج البولندي باول باوليكوسلوفسكي  الفائز بجائزة أحسن اخراج في الدورة 71


النجمة  الاسترالية كيت بلانشيت فرضت حضورها بقوة في جميع أقسام المهرجان

وجعلت من كل " كان "  منصة للدفاع عن حقوق المرأة في السينما



أشرق وجه المرأة في الدورة 71 التي انعقدت في الفترة من 8 الى 19 مايو حتى يمكننا القول هنا ونحن نستعرض شريط فيلم المهرجان كما عشناه وشهدناه في تلك الفترة

انها شهدت أكبر تجمع سينمائي نسائي في العالم لطرح مشاكل المرأة  في الوسط السينمائي  وبخاصة بعد  فضيحة المنتج الأمريكي  برنستين المتهم باغتصاب عشرات من النجمات  والممثلات الشهيرات -  وتفعيل وتعزيز دورها أكثر، والمطالبة  بالمساواة بينها وبين الرجل في جميع مجالات السينما

كيت بلانشيت ملكة غير متوجة للدورة 71


 ولذا كانت الدورة  دورة" استثنائية " جدا، من حيث ذلك الحضور النسائي الفائق والرائع،من خلال شخصية رئيسة لجنة التحكيم الرسمية الممثلة الاسترالية الكبيرة صاحبة الشخصية القوية كيت بلانشيت والنجمة والمؤثرة والفاعلة والمناضلة النشطة في حركات تحرير المرأة ، التي كانت تظهر في كل مكان في المهرجان، وفي كل لحظة، وتواجه دوما بصورها في الجرائد والمجلات والكتالوجات والاعلانات، وكأنها تتعقبك وتطاردك أينما توجهت في مدينة " هوليوود " الفرنسية، على شاطييءالكروازيت الرائع، والبحر المتوسط الكبير

هوليوود الفرنسية

وإذا كانت أمريكا قد اخترعت للعالم " هوليوود ، وغزت العالم بشقراوات هوليوود" السابحات الفاتنات" ، فقد اخترعت فرنسا بدورها للعالم (هوليوود الفرنسية) من خلال مهرجان كان، وجعلته بعد مرور أكثر من سبعين عاما على تأسيسه ،أهم حدث اعلامي في العالم، بعد الدورة الاوليمبية، وكأس العالم في كرة القدم

كما سطعت الأفلام في كان، وتوهجت فنيا وإنسانيا مثل وجه  الشقراء كيت بلانشيت- كان يوظف في الواقع النجوم لخدمة سينما المؤلف، والدفاع عن حرية التعبير في العالم- وتكرست في أغلبها لطرح تساؤلات حول هموم العالم و تناقضات مجتمعاتنا الانسانية ومعارك وحروب عصرنا في السينما والسياسة والحب
 كما احتفل المهرجان بمرور خمسين عاما على انتفاضة 68، وعرض في قسم " عروض خاصة " فيلما بعنوان " العبور " من اخراج رومان جروبيل زعيم الحركة الطلابية في المدارس الثانوية وبمشاركة  كوهين بنديت زعيم الحركة الطلابية في الجامعات أثناء  فترة الانتفاضة عام 1968

ويقدم الفيلم كشف حساب للانتفاضة وحال البلاد فرنسا بعد مرور نصف قرن على نشوب تلك الحركة ، ولعل أكثر مشاهد ( فيلم كان المهرجان بافلامه ووقائعه ) إثارة  وربما في تاريخ المهرجان كله ،هو مشهد وقوف رئيسة لجنة التحكيم كيت بلانشيت على السجادة الحمراء في مظاهرة مع حشد من النساء من الممثلات مثل الاسبانية بينيلوب كروز والمخرجات مثل الفرنسية آنياس فاردا، والمطالبة مع أكثر من أربعين إمرأة باحترام حقوق المرأة في السينما، وشجب جميع الممارسات " الرجولية " التي تعمل على اذلالها وتحقيرها والحط دوما من شأنها

أين تكمن قيمة المهرجان الأساسية ؟

لا يهم ابدا في أي مهرجان وبخاصة اذا كان هذا المهرجان هو سيد المهرجانات السينمائية في العالم وعن جدارةعدد الأفلام التي يعرضها في كل دورة ، فالافلام  والمهرجانات لاتحسب قيمتها بالعدد ، بل بالكيف ومعيار الجودة، ويقينا لقد كانت الدورة 71 لمهرجان " كان " السينمائي، وكما نوهنا " استثنائية " هذه المرة وعن جدارة، حتى لو انها لم تعرض إلا فيلما يتيما واحدا واعني به فيلم " شأن عائلي " أو " سارقو الحوانيت "للمخرج الياباني كوريدا هيروكازو، الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية لأحسن فيلم في الدورة 71 ، و قدم لنا " تحفة " سينمائية ،وعصير رقة و إنسانية ، تقترب معه السينما من روح القصائد الروحانية الكبرى ..وهي تعلي من قيمة وحرية الاختيار.. و" الكرامة " الانسانية..

قيمة الانتماء في الاختيار الحر وليس صلة الدم

يحكي الفيلم عن اسرة من الهامشيين المعدمين من الأسر الفقيرة – البروليتاريا الرثة - التي تعيش في أكشاك الصفيح والكرتون على هامش المدينة  اليابانيةالكبيرة  الكوزموبوليتانية العملاقة، ولايجمع بين افرادها سوى الحنان والتعاطف والتآزر والحب، في رعاية تلك الجدة العجوز التي تسهر على راحتهم، و تصطحبهم الى البحر وتذكرهم بأنهم يعيشون بفضل معاشها، ويبدا الفيلم برحلة سطو وسرقة البضائع من احد اسواق الغذاء الكبرى السوبرماركيت للأب والإبن ، ويقول الأب لابنه ان السطو على تلك البضائع لايعتبر سرقة ،لأن المعروض من تلك البضائع في السوبر ماركيت ليس ملكا لأحد

 لكن الفيلم ذوالاسمين " سارقو الحوانيت " و " شأن عائلي " لايقصد أن يقدم لنا صورة  لـ " لصوص المحلات " في اليابان بقدر ما يريد أن يركز على قضية أعقد من ذلك بكثير وأهم ،الا وهي قضية الانتماء.. لإسرة

ويقول لنا الفيلم " البديع " ، أن هذا الشأن أمر شخصي بحت، ولايهم إن يكون الرابط  الأسري كما في الأاسرة التقليدية رابط الدم، ويجعلنا نكتشف فقط وفي نهاية الفيلم المدهشة ، ان الاسرة التي تابعنا حياتها ودخلنا في لحمها بل وتمنينا أن نصير واحدا من أفرادها ، لم تكن إلا أسرة " مركبة " ، ومكونة من عدة افراد اختاروا بأنفسهم  بعد ان لفظتهم أسرهم ومجتمعاتهم ،أن يعيشوا معا في شكل أسرة يجمع مابين أفرادها ليس رابطة الدم ، بل كل روابط القلب الانساني الكبير، وقيم الاحترام والحنان والحب ، والتعاطف المتبادل،  ومد يد الى الآخر ، وكل تلك الفضائل ..التي يفاخر بها الانسان
 حتى انهم تبنوا طفلة،  تركها أهلها  واختفوا ،وضموها الى الكيان الأسري الجديد، ومن فرط حبها لافراد ذلك الكيان، وبخاصة الابن الصبي، رفضت الطفلة في ما بعد  العودة الى أسرتها الحقيقية


الدورة 71 بين الفيلم والمنشور السياسي

الانتماء الأسري في النهاية  كما يقول الفيلم هو قرار شخصي، للانتماء الى العائلة التي تحب، وليس العائلة أو الأسرة التقليدية ككيان اجتماعي، التي تجمع بين افرادها صلة الدم، وكل إنسان كما يوضح الفيلم حر في اختيار الأسرة التي يحب أن يكون منتميا اليها ،مثل تلك الاسرة " المثالية "  المركبة التي يحكي عنها، ونحن نتابع حيوات أفرادها ونعيش معهم لحظات الألم والقلق والبطالة والفرح والسعادة، ونظل طول ثلاثة أرباع الفيلم نظن ان مايوحد بين افرادها  صلة الدم، ثم نكتشف ، وفقط عندما يقبض على الإبن متلبسا بسرقة في محل سوبر ماركيت تجاري، ان الأمر لم يكن كذلك،كما حسبنا بالمرة ..
فيلم " سارقو الحواتيت " لايكتفي بتصوير بؤس المهمشين المشردين الضائعين ضحايا مجتمعات  الاستهلاك الكبرى بل
 ينفذ الى أعماقهم، ليكشف عن الباطن الخفي رقته وبساطته وسحره، ويتوهج سينمائيا بفنه، ولذا استحق نيل سعفة " كان " الذهبية للدورة 71  عن جدارة

      التلفزيون المكان المناسب لعرض صور البؤس ؟

على عكس الفيلم اللبناني " كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي الذي لم نشارك في زفته والتطبيل له في المهرجان، ولم يكن يستحق في رأينا أن ينال جائزة لجنة التحكيم، فقد بدا لنا غارقا في الميلودرامية والمبالغات العاطفية الفاقعة والمباشرية الفجة ..واكتفي فقط بتصوير كل اشكال البؤس المادي - والمكان الطبيعي في رأيي لعرضه هو التلفزيون وليس السينما،-ولم يقدم فنا، بل قدم خطابا اخلاقيا زاعقا – إن SAVE THE CHILDRENانقذوا الاطفال كما في اغنية مارفن جائ الشهيرة -وأعفى السلطة اللبنانية من أية مسئولية ،تجاه اوضاع البؤس التي يعيشها الأطفال الصغار الضائعين، من أبناء وبنات العائلات المهاجرة الى لبنان والمشردة في جميع بقاع الأرض ،وانتهي للأسف كما في أفلام هوليوود " الوردية " بنهاية سعيدة كما بينا ..
قدم لنا فيلم "شأن عائلي" أو "سارقو الحوانيت" درسا عظيما في الفن السينمائي عندما جعل الأسرة التي يحكي عنها الفيلم، تتجاوز كافة أشكال البؤس المادية الخارجية، وفقط بـ "رباط الحب" الروحاني...الباطني في الداخل..

بين الفيلم والمنشور السياسي

عرض مهرجان " كان " في دورته  71  علينا ومن خلال الافلام( الـ 21 فيلم التي دخلت مسابقته الرسمية) كافة أشكال البؤس والفاقة والحرمان والحروب والصراعات المتأججة في عالمنا – معارك في السياسة وحروب في الحب - ولذلك بدت لنا بعض أفلام المهرجان التي عالجت مشاكل الحرب  والمهاجرين والتمييز العنصري والاضرابات النقابية العمالية الخ، بدت  " قاصرة " و " مسطحة "وأقرب ماتكون الى المنشور السياسي  - كما في فيلم الأمريكي BLCKKKLANSMAN للمخرج سبايك لي - منها الى فن السينما، الذي يعتمد على الإشارة والتلميح  وليس التصريح المباشر العياني الفج القاصر

 لذك تخلفت بعض الافلام عن تحقيق الكمال الفني المنشود، الذي يمنح الافلام توهجها وتألقها، كما في فيلم " حرب باردة " البولندي للمخرج باول باوليكوفسكي أقرب الأفلام في جميع أفلام المسابقة الى الكمال الفني،  ومايمنح الفيلم قيمته ليس  المحاولة الانسانية.. بل المحاولة الفنية. ليس العرض أو " الاستعراض " ،بل طريقة وأسلوب ومنهج العرض.. واختراع " النظرة "

ليست " الواجهة الاستعراضية للفيلم، " بل " الفكر " الذي يختفي خلفها، ودلالاته ومعانيه، وتتحقق معه للسينما وظيفتها الأساسية كحراك اجتماعي، وكـ " أداة تأمل وتفكير " في مشاكل وتناقضات عصرنا
 وقد كان يكفي في كان 71 عرض فيلم " سارقو الحوانيت "، للهامشيين الفقراء المشردين، المعذبين في الأرض، ليعيد الينا المهرجان ثقتنا في البشر، ويجعلنا بتوهج الفيلم الفني والانساني، نتصالح مع أنفسنا والعالم، ونقترب أكثر كما في كل أفلام السينما العظيمة.. من إنسانيتنا

صلاح هاشم

ليست هناك تعليقات: