السبت، مايو 26، 2018

أوراق من " كان " السينمائي 71. التفكير المعاصر في السينما ومشكلات الإنسان على الشاشة ( 1 من 3 ) بقلم صلاح هاشم




أوراق من مهرجان " كان " السينمائي 71

التفكير المعاصر في السينما
ومشكلات الإنسان على الشاشة

( 1 من 3 )



كان السينمائي 71 :  سعفة ذهبية خاصة لجودار

بقلم

صلاح هاشم

قلنا عندما كتبنا عن مهرجان " كان " أن المشهد الذي سوف يظل عالقا باذهننا بعد انقضاء الدورة 71 التي عقدت في الفترة من 8 الى 19 مايو 2018 هو مشهد وقوف الممثلة الاسترالية الشقراء ورئيسة لجنة تحكيم مسابقة المهرجان كيت بلانشيت على السجادة الحمراء

كان 71 وقفة احتجاج نسائية ومنبر إعلامي

كيت بلانشيت


 في صحبة أكثر من اربعين إمرأة من الممثلات والنجمات والمخرجات  في " وقفة احتجاج " نسائية ضد الأوضاع المهينة والمتردية التي تطال المرأة وممارسات ابتزازها  في السينما- والصحيح أن عددهن تجاوز الثمانين إمرأة- وقد نجحت كيت بلانشيت بحضورها وقوة شخصيتها ليس كنجمة ولكن كمناضلة نشطة في حركات تحرير المراة ايضا، في أن تحول " جمهورية النساء " كما أحب أن أطلق على الدورة 71 الى " منبر " إعلامي كبير، للدفاع عن حقوقها و قضاياها الملحة..

جودار وتكريس الدورة 71 لسينما المؤلف

جودار وسينما المؤلف

لكن يمكن أيضا إعتبار الدورة 71 دورة جان لوك جودار المخرج والمفكر السينمائي الفرنسي الكبير، أي دورة  الاحتفاء بـ" سينما المؤلف " وفتح أبواب المسابقة الموصدة على شباب السينما في العالم

وبخاصة بعدما وجهت انتقادات كثيرة في السنوات الماضية لادارة المهرجان، التي كانت تميل لحجز  قسم المسابقة الرسمية لمجموعة من المخرجين الكبار المشهورين في العالم من أمثال الدانمركي لارس فون تراير والبريطاني كين لوش  والصربي أمير كوستوريكا والايراني عباس كياروستامي وغيرهم

  حتى صارت مسابقة المهرجان بمثابة " ناد خاص " لهم ولافلامهم،ولايدخلها أحد من غير أعضاء النادي الموقرين المحترمين من الكبار
ثم اختلف الأمر كثيرا في الدورة 71 حين فتحت ادارة المهرجان باب المسابقة لبعض المخرجين السينمائيين الشبان القادمين الى المهرجان بأفلامهم الأولى من جميع أنحاء العالم ، وهي نقطة تغيير إيجابية كبيرة ،تحسب لادارة المهرجان من ناحية
ومن ناحية أخرى، يعود المهرجان  في الدورة 71 من جديد للتأكيد على القيمة الأساسية في المهرجان ومنذ نشأته عام 1946 لأفلام " العالم الحر " وضد الفاشية - قيمة الدفاع عن سينما المؤلف بكافة الوسائل، السينما التي تقدم فكرا وفنا وتحمل هما، والاحتفاء من خلال أفلام سينما المؤلف CINEMA D AUTEURS بحرية التعبير والخلق والابداع  في العالم


جودار : تطوير وتثوير فن السينما

جودار

لقطة من فيلم كتاب الصور لجودار

وربما كان المخرج والمفكر السينمائي الفرنسي الكبير جان لوك جودار الذي شارك في مسابقة الدورة 71 بفيلمه البديع " كتاب الصور" LIVRE D IMAGE هو أهم شخصية في تاريخ سينما المؤلف وأحد أبرز أعمدتها الأساسية في العالم
لكن دعونا نسأل أولا ما هو المقصود بسينما المؤلف، ومن هو هذا المخرج والمفكر السينمائي جان لوك جودار ( من مواليد عام 1930 )الذي تحتل صورة " قبلة " من أحد أفلامه - فيلم "بيرو المجنون " - تحتل أفيش الدورة 71 المنصرمة، ثم ماهي الاضافات التي حققها جودار الى فن السينما وعلى سكة تطويره وتثويره أيضا، بأفلامه ونظرياته ومواقفه وفكره، وجعلت لجنة تحكيم الدورة 71 تقديرا منها لشجاعته وفنه تمنحه سعفة ذهبية خاصة ؟..

أفيش فيلم كتاب الصور لجودار


( يتبع.. )

صلاح هاشم

ليست هناك تعليقات: