الاثنين، ديسمبر 09، 2019

ختام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان ( جاز وأفلام ). جسر الى افريقيا . من 7 الى 8 ديسمبر بمكتبة مصر الجديدة




ختام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان
 ( مهرجان جاز وأفلام. جسر الى افريقيا) 
في الفترة من 7 الى 8 ديسمبر بمكتبة مصر الجديدة

الفنان الكبير اسطورة الجاز في مصر يحيى خليل

القاهرة - سينما إيزيس. كتبت ولاء عبد الفتاح


أسدل الستار أمس على(مهرجان جاز وأفلام. جسر الى افريقيا.الدورة الخامسة) بمشاركة وحضور شاعر مصر الكبير زين العابدين فؤاد،ورائد نهضة موسيقى الجاز في مصر، الفنان المصري الكبير، والعالمي الشهير، وأسطورة الجاز في مصر يحيى خليل. .
وكانت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان - الأحد 8 ديسمبر -بدأت بمحاضرة لرئيس المهرجان صلاح هاشم ،عن مدارس واتجاهات موسيقى الجاز، و العلاقة بين موسيقى الجاز وموسيقى البلوز، وشرح هاشم كيف أن موسيقى البلوز- بالإضافة الى  عناصرالارتجال والسوينج والأغاني الروحانية الزنجية، تشكل أحد العناصر الفنية المكونة لموسيقى الجاز ،التي نشأت في أحضان المدن الكبرى، ابتداء من مدينة نيو اورليانز مرورا في مابعد بشيكاغو ونيويورك، ونهلت من موسيقى الجماعات الإنسانية من فرنسيين وبولندنيين وايطاليين التي سكنتها
  بينما نشأت موسيقى البلوز - ( مواويل الأسى ) كما يحب هاشم أن يطلق عليها- في حضن الريف الأمريكي، ومزارع القطن والتبغ وقصب السكر، وتحكي دوما من خلال قصة حب جامح، كل المشاعر والعواطف الانسانية ، من فرح وهجران وفراق وحب وبكل ألوانها وتدرجاتها..


ثم عرض فيلم ( روح الإنسان ) للمخرج الألماني الكبير فيم فندرز، صاحب فيلم ( باريس - تكساس ) العذب الأثير ،الحاصل على سعفة مهرجان " كان " الذهبية ويحكي في فيلمه الوثائقي المذكور،عن بعض أعلام موسيقى البلوز، مثل " سكيب جيمس"، ويشرح كيف نهلت موسيقى البلوز من الأغاني الدينية الروحانية- نيجرو سبيريتوال - وأغاني العمل في الحقول، وأغنيات السجون ، وكيف استعان فندرز بالعديد من الوثائق  السينمائيةالتاريخية النادرة ،بالابيض والأسود التي توثق لحياة العبيد الأفارقة، الذين شيدوا المصانع والمباني والسكك الحديدية في العالم الجديد أمريكا، قبل أن تسنح لهم، ومع أول فرصة، إختراع موسيقى الجاز، التي بدأ التأريخ لها كما شرح الأستاذ المحاضرصلاح هاشم، مع طبع أول إسطوانة جاز موسيقية في الربع الأول من القرن العشرين..
ثم عرض فيلم قصير عن الفنان الكبير يحيى خليل، تحدثت فيه إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ،وعدد من الشخصيات، عن التأثيرات التي أستحدثها خليل عبر ابداعاته الموسيقية الجازية، قبل أن يقدمه صلاح هاشم على مسرح مكتبة مصر الجديدة ، كرائد لنهضة موسيقى الجاز في مصر، مثل مفكرنا الكبير رفاعة رافع الطهطاوي رائد نهضة مصر الحديثة
وليقرأ خليل على الجمهور أولا في بداية اللقاء كلمة، يتحدث فيها د. مارتن لوثر كينج - أحد رموز النضال والتحرر من أجل حصول زنوج أمريكا على حقوقهم المدنية في أمريكا والعالم- يتحدث عن فن الجاز، ولكي ينطلق فناننا الكبير يحيى خليل الأسطورة بعدها، ليسرد على الحضور،  قصة موسيقى الجاز في مصر، ورحلة حياته وأحلامه وطموحاته، ويرد على أسئلة الجمهور.

وفي نهاية اللقاء مع يحيى خليل أسطورة الجاز في مصر،اعلن الناقد والمخرج المصري الكبير المقيم في باريس فرنسا صلاح هاشم
ختام الدورة الخامسة، التي كانت دورة ناجحة، وعن جدارة، و شكر إدارة مكتبة مصر الجديدة،على إستضافة الدورة الخامسة من المهرجان، ونوه كذلك، بالدور الثقافي الهام ،الذي تلعبه( مكتبة مصر الجديدة)
 كمركز إشعاع ثقافي وحضاري في مصر..

ولاء عبد الفتاح

***

صور من حفل ختام الدورة الخامسة بعدسة وتصوير
محمد حامد سلامة








ليست هناك تعليقات: