الاثنين، ديسمبر 23، 2019

أجمل ما وقع لي في العام السينمائي 2019 بقلم صلاح هاشم في باب ( نزهة الناقد. تأملات في سينما وعصر )



فيتوريو الايطالي ساحر الضوء

عرائس الضوء.أجمل ما وقع لي في العام2019 السينمائي.
بقلم
صلاح هاشم





سألني صديقي : قل لنا يامولانا - يحب أن يطلق علي صديقي مداعبا هذا الأسم -
أجمل ماوقع لك في العام 2019 السينمائي ؟

فكرت قليلا ثم قلت :
لم أشاهد أي فيلم مصري، ولم اقرأ كتابا مؤلفا، أو مترجما، أو جريدة. أحيانا أشتري بعض الجرائد الرسمية المصرية ،مثل" الأهرام" لكني لا أفتحها ولا أتصفحها، بل أحتفظ بها لتلميع زجاج نوافذ الغرف، لأني أحب، حيثما أكون، أن يكون هناك رقي وجمال.
لكني علمت من صديق للأسف، في رحلتي الأخيرة الى مصر ،أنهما تركا البلد، منذ زمن طويل، عندما بدأ العمل بسياسات الانفتاح الاقتصادي، وهاجرا الى كندا، وتركا الساحة هنا للقبح والدجل، وأفلام السينما المصرية التجارية التافهة العبيطة للتجار الحقراء، وقد وصل بنا الأمر، الى عدم العثور على فيلم روائي طويل واحد معقول، من ضمن أفلام العنف الدموى،وخبطالحلل، يمكن إدخاله مسابقات مهرجاناتنا الميمونة..
تلك المهرجانات التي تحولت الى شركات توزيع أفلام، ودعاية " رخيصة " فجة ، لرجالتها، وموظفيها، ونسائها وأفلامها.على من يضحك هؤلاء ؟
وأضفت بعد أن أخذت نفسا عميقا :
أجمل ماوقع لي في العام 2019 السينمائي وأعتبره هدية من مهرجان القاهرة السينمائي 41 لعشاق السينما في مصر، لقائي بالفنان وساحر الضوء مدير التصوير الايطالي فيتوريو ستورارو العالمي، الحاصل على 3 أوسكارات في التصويرعن فيلم " القيامة الآن " لكوبولا وفيلم " الامبراطور الأخير لبرناردو برتولوتش ) و فيلم " حمر " لوارين بيتي، وكانت محاضرته في إطار مهرجان " القاهرة " السينمائي 41 درسا في الضوء الذي تصنع منه الأفلام، والسينما العظيمة.وفي نهاية المحاضرة أهداني كتابه بعنوان " عرائس الضوء" وطلب مني بعد أن تحدثت في مداخلتي عن تأثير المحاضرة الجبارة- " عصير " حضارة" علينا، لي، طلب- شرف كبير لي - أن أتصور معه..
صلاح هاشم

فيتوريو ساحر الضوء

عروسة من عرائس الضوء في كتاب فيتوريو


ليست هناك تعليقات: