الأربعاء، ديسمبر 11، 2019

مشروع سينما إيزيس الثقافي الى أين في الاحتفال بمرور 14 سنة على ميلاد موقع سينما إيزيس ؟ بقلم صلاح هاشم


الربة إيزيس ترضع طفلها 

مشروع " سينما إيزيس " الثقافي الى أين
في الإحتفال بمرور 14 سنة على ميلاد موقع سينما إيزيس ؟

بقلم

صلاح هاشم.



الاحتفال بمرور 14عاما على إنشاء موقع سينما إيزيس
تضم هيئة تحرير موقع (سينما إيزيس الجديدة )،المنبثقة عن ( مشروع سينما إيزيس ) الثقافي،مجموعة من النقاد والكتاب المصريين المحترمين، وسيعلن عن أسمائهم في ( مؤتمر صحفي) الإسبوع الأول من شهريناير 2020 المقبل، أثناء الاحتفال بعيد ميلاد و مرور 14 سنة على إنشاء موقع ( سينما إيزيس ) في باريس، على يد الناقد والمخرج صلاح هاشم،وإنطلاقة موقع(سينما إيزيس الجديدة)بهذه المناسبة.
وسيقام الاحتفال في ( حديقة التشكيليين) بدار الأوبرا المصرية - لم يتحدد بعد ميعاده- وعرض فيلم، والدعوة عامة..
مشروع ( سينما إيزيس ) الثقافي.صورة تشبهنا
( مشروع سينما إيزيس) الذي أطلقه الناقد والمخرج المعروف صلاح هاشم المقيم في باريس.فرنسا، لنشر ثقافة السينما، ونقل المعارف الجديدة،والانفتاح على ثقافات العالم، وتقديم صورة تشبهنا، استطاع منذ تأسيسه، إنجازمجموعة من المبادرات السينمائية المهمة، من ضمنها:
1-
إنشاء موقع سينمائي ومدونة CINEMA ISIS ( سينما إيزيس ) - تأسس عام 2005 في باريس - ليكون منبرا TRIBUNE للكتابات الحرة ، وشارك بالكتابة في الموقع ومنذ تأسيسه مجموعة كبيرة من الكتاب والنقاد من ضمنهم الأساتذة : سمير فريد، وأمير العمري، ومجدي الطيب ، وعماد النويري ود.صبري حافظ ، وحكمت الحاج، ومحمد السيد عبد الرحيم، ويسري حسين ،وحسناء رجب، وولاء عبد الفتاح وغيرهم.، ويعتبر الموقع الآن،من أهم وأبرز المواقع السينمائية العربية، وأكثرها قراءة وزيارة ،على شبكة الانترنت..
**
2 - إنتاج أفلام وثائقية - إنتاج والمشاركة في إنتاج مجموعة كبيرة من الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة، التي تشتغل على ذاكرة مصر، وتاريخها، وتراثها السينمائي العريق، وبعض هذه الأفلام عرضت في المهرجانات والمراكز االثقافية العالمية:
مثل فيلم " القاهرة 24 ساعة " وثائقي قصير. إنتاج مشترك مع ( أفلام الدقيقة الواحدة ) في هولندا. وفيلم " البحث عن رفاعة" وثائقي طويل، تصوير واخراج صلاح هاشم وسامي لمع وإنتاج الاعلامية نجاح كرم، عن رفاعة رافع الطهطاوي رائد نهضة مصر الحديثة ، وفيلم " وكأنهم كانواسينمائيين.شهادات على سينما وعصر)وثائقي طويل، اخراج صلاح هاشم وتصوير ومونتاج سامي لمع ، ويمثل الفيلم الجزء الأول من " ثلاثية " بعنوان ( سحر السينما المصرية الخفي) ويحكي عن إضافات السينما المصرية الى التراث السينمائي العالمي، وتأثيراتها في حياة المصريين، وفيلم " حكايات الغياب " و ثائقي طويل، عن الشاعر والروائي المصري الكبير محمد ناجي صاحب رواية " خافية قمر "، تصوير ومونتاج واخراج صلاح هاشم وسامي لمع..
**
3- إنشاء مهرجان سينمائي موسيقي مستقل عام2015 بعنوان ( مهرجان جاز وأفلام . جسر الى افريقيا ) الذي عقد دورته الخامسة في الفترة من 7 الى 8 ديسمبر في مكتبة مصر الجديدة..
4- إنشاء موقع سينمائي جديد ( سينما إيزيس الجديدة )
NEWCINEMAISIS SITE ليكون إمتدادا لرسالة موقع ( سينما إيزيس ) القديم، في نشر ثقافة السينما، ونقل المعارف الجديدة، وتأسيس جسر ثقافي سينمائي بين مصر وفرنسا، وباريس والقاهرة. وينطلق موقع ( سينما إيزيس الجديدة) في منتصف شهر يناير 2020


5 - العمل على حضور الموقع السينمائي الجديد ( سينما إيزيس الجديدة ) في التظاهرات والمهرجانات السينمائية المصرية والعربية والعالمية، من خلال منح جائزة بإسم الموقع الجديد ( جائزة سينما إيزيس الجديدة ) لأفضل فيلم في جميع أقسام المهرجان، وتشكل لجنة تحكيم من بعض النقاد الدوليين، بمعرفة الناقد الذي يمثل موقع سينما إيزيس الجديدة في المهرجان، لاختيار الفيلم الفائز..
6 - تأسيس " لقاءات جاز وأفلام. جسر الى افريقيا " المنثقة عن ( مهرجان جاز وأفلام ) لتقديم ( حفل فني وفكري، موسيقي و سينمائي، يشمل محاضرة وعرض فيلم ونقاش ع الجمهور.مدة اللقاء 4 ساعات )، ليكون سفيرا وممثلا وصورة مصغرة كذلك لـ (مهرجان جاز وأفلام. جسر الى افريقيا ) في مصر والعالم.
وسوف يعقد اللقاء الأول من ( لقاءات جاز وأفلام ) بدعوة من مؤسسة ثقافية مصرية ليعقد دورته الأولى في مسرح كبير، وسيعلن عن المكان والزمان، وفعاليات اللقاء الأول قريبا جدا

ليست هناك تعليقات: