الثلاثاء، نوفمبر 26، 2019

أضواء على السيرة وبطاقة تعريف.صلاح هاشم




أضواء على السيرة وبطاقة تعريف
--







    صلاح هاشم
     كاتب وناقد ومخرج سينمائي مصري
 مقيم في باريس.فرنسا

   أضواءعلى السيرة الذاتية وبطاقة تعريف

صلاح هاشم مصطفى .كاتب وناقد ومخرج سينمائي مصري مقيم في باريس.فرنسا
من مواليد 12 نوفمبر 1946  . حي" قلعةالكبش" . السيدةزينب. القاهرة . مصر.
تخرج في كلية الآداب"قسم انجليزي" جامعةالقاهرة عام 1969. نشرت قصصه ودراساته وترجماته- قبل سفره الى الخارج  1970  -  في مجلات " الكاتب " و " السينما " و " روز اليوسف " و " الأدب " و " سنابل " وجريدة " المساء " وأذيع بعضها من إذاعة البرنامج الثاني ( البرنامج الثقافي حاليا ) ..
سافر الى أوروبا للدراسة عام 1970.درس السينما،وموسيقى الجاز،والأدب الأفروأمريكي في"جامعةفانسان" الشهيرة في باريس ( جامعة"باريس 8"حاليا ) وعمل كمساعد مخرج في التليفزيون الفرنسي ، ومدير مسرح " المدينة الجامعية"-  THEATREDE LA CITE UIVERSITAIRE في باريس، ومترجما، وتنقل في عدد كبير من المهن والأعمال، قبل أن يلتحق للعمل كصحفي في مجلة " الوطن العربي " أول مجلة عربية- لبنانية- مهاجرة الى باريس في بداية الثمانينيات..
كتب من باريس للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية والعربية مثل : الأهرام الدولي. المنار. الكلمة. الخليج. الشام.القبس. الدستور. الحياة. الدوحة.المجلة( لندن ).صباح الخير. الشرق الأوسط. الفيلم. إيلاف. زهرة الخليج. نهضة مصر. القدس العربي. المنار. المجلة العربية. القاهرة ..وغيرها..
مدير تحرير ثم رئيس تحرير مجلة " الفيديو العربي " الشهرية التي كانت تصدر من لندن في فترة الثمانينيات..

مؤلفات وكتب

صدر لصلاح هاشم الكتب التالية :

·       " الحصان الأبيض". مجموعةقصص قصيرة . صدرت عن "دارالثقافةالجديدة" في مصر في اكتوبرعام 1976. حصلت على الجائزة الثانية في القصة القصيرة في أول مؤتمر للأدباء الشبان في مصر عام 1969.نوقشت قصص المجموعة بحضور المؤلف  وقبل سفره الى الخارج في "البرنامج الثاني "- البرنامج الثقافي الآن - بالإذاعةالمصرية، بمشاركة د.صبري حافظ ود. عبد الغفار مكاوي والروائي بهاء طاهر.

·        " الحصان الأبيض " طبعة ثانية. صدرت عن دار إيزيس للفنون والنشر عام 2017..

·       كتاب " الوطن الآخر. سندباديات في شوارع أوروباالخلفيةمع المهاجرين العرب" . صدرفي 3 أجزاءعن "دارالآفاق الجديدة" في بيروت. لبنان عام 1981..
·       كتاب " السينماالعربيةالمستقلة . أفلام عكس التيار " الصادرعن مهرجان السينماالعربيةالمستقلة . الدوحة . قطر عام 2001..

·       كتاب " السينماالعربيةخارج الحدود"الصادرعن المركزالقومي للسينمافي مصر عام 1999.

·       كتاب " السينما العربية خارج الحدود " – طبعة ثانية -الصادر عن الهيئةالعامةللكتاب عام 2014..

·       كتاب " تخليص الإبريزفي سينماباريز."
صدرعن " العلاقات الثقافية الخارجية ". وزارةالثقافة. مصر.عام 2004..

·       كتاب " الواقعيةالتسجيليةفي السينماالعربيةالروائية " .صدر عن
المركزالقومي للسينمافي مصر..

·       كتاب " مغامرةالسينماالوثائقية . تجارب ودروس ".الصادر عن المركز القومي للسينما في مصر عام2017.

·       كتاب " كرسي العرش . حكايات من قلعةالكبش."الصادر عن دار نشر ميريت عام  2002..
·       كتاب " موسيقى الجاز " الصادر عن دار نشر مركز الحضارة العربية عام 2019
·       كتاب " جاز وأفلام . سينما السود في أمريكا " الصادر عن المركز القومي للسينما . مهرجان الاسماعيلية الدورة 20 عام 2019

صلاح هاشم مخرجا

أخرج صلاح هاشم الأفلام الوثائقيةالتالية:
·       فيلم " كلام العيون " . وثائقي طويل. اخراج صلاح هاشم, بمشاركةمحمدتوفيق . وسميرمحمود..فيلم التخرج في جامعة "فانسان" باريس 8 الشهيرة. باريس.فرنسا
·       فيلم " البحث عن رفاعة " . وثائقي طويل . اخراج صلاح هاشم تصويرومونتاج سامي لمع. انتاج 2008.عرض في متحف الحضارات المتوسطية والأوروبيةMUCEM  ( موسم )في مارسيليا.فرنسا، ضمن إحتفالية نظمها المتحف بعنوان " الطهطاوي مونتسكيو العرب "..
·       فيلم " وكأنهم كانواسينمائيين . شهادات على سينماوعصر " . وثائقي طويل. اخراج صلاح هاشم،تصويرومونتاج ساميلمع..
·       فيلم " القاهرة 24 ساعة ". وثائقي طويل.اخراج صلاح هاشم، مع مجموعة من المخرجين من ضمنهم الفنان التشكيلية هيام عبد الباقي..
·       فيلم " أول خطوة " . وثائقي قصير عن ثورة 25 يناير2011. تصويرواخراج صلاح هاشم،مونتاج سامي لمع..
·       فيلم " حكايات الغياب " وثائقي طويل عن شهادة للروائي المصري الكبير محمد ناجي صاحب " خافية قمر ". إخراج صلاح هاشم تصوير ومونتاج سامي لمع..

تكريمات
أشرف صلاح هاشم على تنظيم وإعداد تظاهرتين تكريميتين لكل من المخرج المصري الكبير صلاح أبو سيف و مدير التصوير المصري الكبير د.رمسيس مرزوق، في الخارج:

·       تكريم المخرج المصري الكبيرصلاح أبوسيف في مهرجان لاروشيل السينمائي وبتكليف من المهرجان المذكور عام 1992
·       تكريم مدير التصوير الكبير د. رمسيس مرزوق  في مهرجان الفن في سلوفاكيا


صلاح هاشم محكما في مهرجانات سينمائيةدولية

صلاح هاشم محكما:
عمل صلاح هاشم لفترة تزيد على العشرين عاما مندوبا وممثلا لمهرجان الأسكندرية في فرنسا ،ومبرمجالأفلامه الفرنسية التي تعرض في المهرجان، وهو الناقد المصري والعربي الوحيد، الذي شارك كـ " عضو لجنة تحكيم" عام 1989 في لجنة تحكيم مسابقة " الكاميرا الذهبية " في مهرجان " كان " السينمائي العالمي، وتعتبر مسابقة الكاميرا الذهبية المسابقة الثانية الرسمية، بعد المسابقة الرسمية في المهرجان السينمائي الكبير،  و" سيد" المهرجانات السينمائية في العالم عن جدارة.وهنا بيان بمشاركاته كناقد سينمائي مصري معروف في الأوساط والمهرجانات السينمائية في فرنسا والعالم .
- عضولجنةتحكيم مسابقة "الكاميراالذهبية " في مهرجان " كان " السينمائي الدولي عام 1989
- عضو لجنة تحكيم الفيلم الفني في سلوفاكيا. رئيس اللجنة: الروائي والمخرج الفرنسي الكبير آلان روب جرييه..
- عضولجنةتحكيم الأفلام الوثائقيةفي مهرجان انطاليا السينمائي . تركيا
- عضو- عدة مرات -في"لجنةتحكيم النقاد" في مهرجان مونبلييه للسينماالمتوسطية . فرنسا.
- شارك كناقد سينمائي مصري- مع عمر الشريف وعاطف حتاتة ويوسف شريف رزق الله وسمير فريد -  في تظاهرة  "تكريم" المخرج المصري الكبير صلاح أبو سيف في مهرجان ميلانو.إيطاليا..
- الناقدالرسمي لمسابقةأفلام من الإمارات في أبوظبي . الدورةالرابعة عام 2005
- عضو لجنة تحكيم "مهرجان ساقية الصاوي" السينمائي بمشاركة آثار الحكيم و  د. خالد عبد الجليل، وترأس اللجنة المخرج المصري الكبير داود عبد السيد..
- أشرف على إعداد و إدارة عدد كبير من الندوات مع السينمائيين والمخرجين المصريين المشاركين في مسابقات " بينالي السينما العربية " في باريس، ومن ضمنهم المخرجين : مجدي أحمد علي وسمير سيف ، كما أدار ندوة تكريم كاتب السيناريو والمسرحي المصري الكبير سعد الدين وهبة في البينالي..
- عضو لجنة تحكيم النقاد الدوليين – الفبريسي –في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام2017

تأسيس

* أسس صلاح هاشم مجلة " مشربية "، وموقع " سينماإيزيس" – الذي يعني بـ " فكر " السينماالمعاصرة- في باريس عام 2005، وترأس تحرير مجلة " الفيديو العربي " السينمائية الشهيرة التي كانت تصدر من لندن في فترة الثمانينيات. وشارك في تأسيس مجلة " الفيلم " التي تصدر عن جمعية النهضة العلمية والثقافية " – جيزويت مصر، وعمل مستشارا للمجلة من العدد الأول وحتى العدد السادس..
* أسس مهرجان " جازوأفلام " عام 2015 في مصر، وعقد المهرجان دوراته الأربعة الماضية في (نادي سينما الجيزويت .الدورتان 1 و2)، ومكتبة الأسكندرية ( الدورة الثالثة )، والمعهد الفرنسي في مصر( الدورة الرابعة )..
* أنشا تظاهرة " لقاءات جاز وأفلام " المنبثقة عن (مهرجان جاز وأفلام) عام 2019، وسوف تعقد أولى دوراتها في 7 و8 ديسمبر 2019 في " مكتبة مصر الجديدة" , القاهرة . مصر
أسس موقع " سينما إيزيس الجديدة " NEW CINEMAISIS  الذي ينطلق في يناير 2020 مع الاحتفال بمرور 14 عاما على تأسيس موقع سينما إيزيس "
يكتب صلاح هاشم من باريس ، ككاتب وناقد ومخرج مستقل، للعديد من المواقع والصحف والمجلات من ضمنها
موقع " الكلمة " . د صبري حافظ
جريدة " القاهرة " الإسبوعية
المجلة العربية
موقع سينما إيزيس الجديدة
وغيرها
--
للاتصال بالكاتب صلاح هاشم :salahashem@yahoo.com
--


ليست هناك تعليقات: