الاثنين، نوفمبر 25، 2019

تكريم" الحصان الأبيض " بمكتبة الأسكندرية. بقلم صلاح هاشم في باب ( كل جديد ) بسينما إيزيس


كل جديد
في سينما إيزيس

الحصان الأبيض .طبعة أولى 1976

تكريم صلاح هاشم و
 " الحصان الأبيض " بمكتبة الأسكندرية



تكريم صلاح هاشم في ندوة لمناقشة مجموعته القصصية ( الحصان الأبيض)
بمكتبة الأسكندرية في " مختبر السرديات " هو تكريم لـ "جيل الستينيات " في مصر بأكمله.

بقلم
صلاح هاشم

كتبت الى صديق عزيزفي مدينة الأسكندرية، أطلب منه دعوة الأصدقاء هناك في الثغر الجميل، لحضور الندوة التي ستعقد يوم 3 ديسمبر، لمناقشة مجموعتي القصصي " الحصان الأبيض " في " مختبر السرديات " بمكتبة الأسكندرية، بمناسبة صدور المجموعة في طبعة ثانية.وشرحت له السبب، فلن تكون الندوة المذكورة التي أتشرف جدا طبعا بها، لن تكون مجرد" ندوة " وخلاص، بل ستكون إحتفالية كبيرة - هكذا شعرت- ومناسبة سعيدة أيضا، وفرصة لتكريم " جيل الستينيات " في مصر بأكمله..
ذلك لأني شخصيا ، وبعد أن تلقيت هذه الرسالة من مؤسس ومدير المختبر د. منير عتيبة، التي يقول لي فيها بعد أن قرأ المجموعة (..المبدع الأستاذ صلاح هاشم. قرأت مجموعتك القصصية " الحصان الأبيض"، وإندهشت لما فيها من تجريب وحداثة، برغم أنها كتبت في فترة الستينيات. لاتجد الآن كثيرين، يكتبون بهذالوعي، وهذه الجرأة، فما بالك بمن كتب ذلك..منذ عقود! .أرجو أن تسمح لي بمناقشة المجموعة في " مختبر السرديات " بمكتبة الأسكندرية بحضورك وشكرا". ) 
شعرت بأ ن "الندوة" سوف ترقي الى مستوى - ليس تقييم المجموعة ومناقشتها ،من جانب نقاد وأساتذة في الجامعة، ضمن فريق العمل في مختبر السرديات، وأنتهى الموضوع، - بل مستوى لتكريم والتقدير. وستكون مناسبة - هكذا أنظر اليها - لـ " تكريم " جيل الستينيات- جيل نكسة 67 أيضا- بأكمله. وشرحت له ذلك، فكتبت الى صديقي الأسكندراني أقول :
( ..و رجاء دعوة كل الأصدقاء في الأسكندرية ، لحضور "الندوة" التي أعتبرها بمثابة " تحية وتقدير " لصلاح هاشم الكاتب القاص المصري المبدع من جيل الستينيات في مصر، أي نعم متشكرين، لكنها " تحية وتقدير " أيضا لجيل الستينيات من المبدعين بأكمله، وتلك "الطفرة الثقافية الابداعية" المصرية الفذة لتلك الفترة ، وأنا شخصيا، سوف أهدي "الندوة "التي أعتبرها أيضا بمثابة " تكريم " لي ولجيلي،الى عمنا الأستاذ المرحوم عبد الفتاح الجمل، صاحب رواية " محب" والكاتب والروائي والصحافي المصري الكبير في جريدة " المساء " راعي جيل الستينيات من المبدعين بأكمله، من كتاب قصة، وروائيين وشعراءونقاد سينمائيين ومترجمين وغيرهم، ومن ضمنهم: عبد الرحمن الأبنودي، وزين العابدين فؤاد وسامي خشبة وعبده جبير وابراهيم أصلان ومحمد البساطي ومحمد القليوبي وخالد جويلي وبهاء طاهر وغيرهم، الذين وضعوا بصمتهم، كل بشخصيته وبابداعاته وأعماله - ومن ضمنها مجموعة " الحصان الأبيض"على صفحة ناصعة ومتوهجة وشديدة التألق، من تاريخ الحياة الثقافية في مصر بلدنا..)
ندوة مناقشة ( الحصان الأبيض )لصلاح هاشم في " مختبر السرديات" بمكتبة الأسكندرية تعقد يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر2019 السابعة مساء، والدعوة عامة..

صلاح هاشم


 الحصان الأبيض الطبعة الثانية




ليست هناك تعليقات: