افيش- ملصق- الفيلم
شاهدت لك ندوة فيلم " وكأنهم كانوا سينمائيين " في الأسكندرية
بقلم
ياسر فتحي
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الكبير صلاح هاشم
سعدت كثيرا جدا بلقاء حضرتك فى ندوة جناكليس بالاسكندريه
و كلامك الرائع عن فيلمك
كانهم كانوا سينمائيين
و انا ياسر فتحى كنت قد سالت حضرتك عن رايك فى استخدامك اللغه العربيه الفصحى فى فيلم
المومياء
استاذى لقد كتبت مقاله عن فيلم حضرتك و نشرتها على حسابى فى الفيس بوك
و اخبرت امس دانيال بذلك فقال ان حضرتك تركت الايميل الخاص بك لنرسل لك ارائنا عن الفيلم
و يسعدنى ان ارسل لحضرتك ما كتبت عن فيلمك
--------------------------------------------------
و كانهم كانوا سينمائيين
الاثنين 15/1/2018
اقيمت ندوه فى استديو جناكليس للسينما بالاسكندريه حول الفيلم التسجيلى ( و كانهم كانوا سينمائيين ) بحضور صاحب الفيلم و مخرجه الاستاذ صلاح هاشم
يدور الفيلم حول شهادت ثلاثه من كبار السينمائيين و النقاد و المخرجين حول تاريخ و وضع السينما المصريه فى الفترات السابقه
و فى حوار دسم حول الفيلم مع معده و مخرجه الاستاذ صلاح هاشم وصلنا لعدد كبير من المعلومات الهامه عن السينما المصريه اهمها
1-ان السينما المصريه تعد واحده من اهم صناعات السينما فى العالم و ذلك لاسباب عديده
فمثلا
اول فيلم فى تاريخ السينما العالميه كان اسمه
العمال يخرجون من المصنع
انتاج الاخوه لوميير عام 1895
اول فيلم مصرى كان
زينب عام 1896
اى العام الثانى فى صناعة السينما العالميه
الامر الثانى ان
اول فيلم عالمى ناطق كان عام 1927
مغنى الجاز
اول فيلم مصرى ناطق 1932
اولاد الزوات
بالتالى كانت صناعة السينما المصريه لها قدر كبير من الاهتمام فى هذا الوقت و كيف كان هناك مجهود كبير من اجل انماء صناعة السينما الحقيقيه فى مصر
كما ان مصر اول بلد عربى و افريقي ادخل صناعة السينما عنده
2- ان السينما المصريه ليست مجرد سينما دعائيه او زاكره تاريخيه للاحداث بل ان السينما المصريه محركه اساسيه فى المجتمع بكل ابعاده
فقد استخدمت الافلام السينمائيه من اجل اهداف عديده منها اجتماعيه حيث عكست فى فتره الثلاثينيات و الاربعينيات كيفية تعامل الرجل مع زوجته فى المنزل فى فتره سادت فيها الشرقيه على تصرفات الرجل من العيب و الخجل من مداعبة اهل بيته و الحنيه مع اسرته
كما استخدمت السينما فى تحريك مجال الغناء و الابداع الموسيقى و حولت الفكر الادبى الىت القصه الروائيه القصيره و الطويله و انماء و اثراء الحياه الادبيه و التى تحولت بدورها لافلام محليه و عالميه
و فى مرحلة الخمسينات و الستينات نقلت السينما المصريه القصص الادبى العالمى الى المشاهد و الرجل العادى بما اثرى الحياه العامه بالمعاملات الراقيه
كذلك انتقلت السينما تاريخيا الى مشاكل المجتمع فعكست الادمان و الانحراف و الارهاب فى فترات متاخره
3- من الرائع كيفية استعمال اللغه فى صناعة السينما و نقل الاحداث
فمثلا عند استعمال اللهجه اللبنانيه فى احد الافلام فانها تنقلك من مكانك الى مكان اخر تشاهد فيه مجتمع اخر
كذلك اذا استعملت اللهجه السودانيه او المغربيه او لغه اجنبيه فانها تنقلك مكانيا من الى هذا المكان بمجرد الاستماع للغة الفيلم
4-ان السينما المصريه لها مكانه عالميه منذ بداياتها و لعقود عديده من الزمن و خصوصا فى فرنسا و يعود ذلك لايام نابليون بونابرت و اهتمامه بمصر منذ زمن طويل قبل السينما نفسها
سئل نابليون بونابرت لماذا تهتم بمصر فقال
عندما كان الاسكندر الاكبر بسن 26 سنه ذهب الى مدرسه سقراط و قال له سوف اذهب و احارب العالم فبماذا تنصحنى فقال له اذا نزلت ببلد فابحث عن المغنى بها فانه ملك هذا البلد
فذهب الاسكندر و بحث فى بلاد العالم ثم اختار الاسكندريه ليؤسس بها امبراطوريته و من ذلك انتقلت الحكمه من اثنيا الى مصر و انتهى دور اثينا التاريخي فى الحكمه
5- من الغريب و اللافت للنظر ان الفراعنه هم اول من استخدم التصوير الملون فى تسجيل امور حياتهم و عاداتهم و تقاليدهم اليوميه و كانهم اول سينمائيون مصورون مسجلون لاحداث حياتهم فى التاريخ
*** الاستاذ صلاح هاشم هو
كاتب و ناقد و مخرج مصرى سينمائي يعد من المحكمين الدوليين فى المهرجانات العالميه للفيلم مثل مهرجان كان السينمائي للفيلم و مهرجان سلوفيكيا و مهرجان دبى الدولى
و مؤسس مجلة سينما ايزيس عن السينما المصريه مسجلا بها سيرته الذاتيه و الكثير من اعماله
تحية حب و تقدير لمحبى السينما المصريه العريقه و المهتمين بها
-----------------------------------------------------------------------------
تحيه و تقدير لحضرتك و لكل العاملين فى مجال صناعة السينما الحقيقيه التى تعبر عن مجتمعنا و تؤرخ لتاريخ بلدنا
مصر العظيمه
شكرا جزيلا لحضرتك
ياسر فتحى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق