الثلاثاء، أبريل 18، 2017

بيان بالمؤتمر الصحفي للدورة لثالثة لمهرجان الاسكندرية للأفلام القصيرة

السينما هي اختراع النظرة. نظرة وعدسة حسناء رجب

بيان بالمؤتمر الصحفي للدورة الثالثة لمهرجان الأسكندرية للأفلام القصيرة


عقدت إدارة مهرجان الأسكندرية للأفلام القصيرة مؤتمراً صحفياً بمركز الدكتور ثروت عكاشة بحضور الدكتور محمد العدل الرئيس الشرفي للمهرجان والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما للإعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان.
أعلن محمد محمود رئيس المهرجان عن لجنة تحكيم الدورة الثالثة والتي تتضمن المنتج هشام سليمان، والناقد د. مالك خوري، وعضو جهاز السينما د. غادة جبارة، والسيناريست وسام سليمان والفنانة نشوى مصطفى.
بينما أعلنت فايزة حربي نائب رئيس المهرجان عن تكريمات الدورة الحالية والجوائز أبرزها تكريم الفنان رمسيس مرزوق وإقامة معرض فوتوغرافيا لمجموعة من أعماله بمركز الحرية للإبداع طوال فترة المهرجان، وجائزة المهرجان "هيباتيا" التي تقدم للأفلام الفائزة بالجوائز الأولى والثانية لأفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي قصير.
"سينما لكل الناس" هو شعار الدورة الثالثة للمهرجان، وهو الهدف الأهم للمهرجان كما أعلنت حربي أثناء الحديث عن الخطة الدعائية للمهرجان والتي تستهدف المناطق الشعبية والجامعات والمراكز الثقافية من خلال توزيع دعوات مطبوعة وإقامة حفل في الشارع لدعوة العامة إلى الافتتاح، إلى جانب استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للمهرجان.
كما تحدث موني محمود المدير الفني للمهرجان عن الأفلام المشاركة في هذه الدورة والتي تتضمن 35 فيلم من 10 دول عربية، حيث سيتم استضافة مخرجين الأفلام للنقاش مع الجمهور عقب عرض الأفلام، إلى جانب ما يسمى بـ "صف النقاد" وهي لجنة من خمسة نقاد كانوا قد شاركوا في ورشة النقد السينمائي  مع الناقد د. مالك خوري ضمن فعاليات الدورة السابقة، استكمالاً لتطويرهم من خلال تقديم نقض سينمائي لجميع الأفلام المشاركة وتقديمها للصحافة لاستخدامها.
أعلن محمود عن إنطلاق فعالية "لم يعرض في الأسكندرية من قبل" وهي مبادرة لعرض أفلام شاركت في مهرجانات عالمية على مدار الفترة بين الدورة الحالية والدورة القادمة للمهرجان، وأعلن عن تعاون فني مع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لعرض أفلام طلبة ورشة المخرج الأثيوبي هايلي جريما.
بينما تحدث محمد سعدون مدير المهرجان عن الورش والندوات المقرر إقامتها أثناء المهرجان وعلى مدار العام، أبرزها ورشة الهندسة الصوتية وورشة التصوير السينمائي، وورشة النقد السينمائي، وورشة التسويق للمهرجانات، وبجانب ندوات المخرجين التي تعقب عروض الأفلام، من المقرر عقد ندوة "المائدة المستديرة" حيث يطرح المخرجين العرب المشكلات التي تواجههم في مجال صناعة الأفلام ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلات.
تقام فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان بمحافظة الأسكندرية في الفترة بين حفلتي الافتتاح والختام يومي 26 أبريل و 1 مايو في قصر ثقافة الأنفوشي، ويأتي بينهما عروض ومناقشات للأفلام المشاركة في المهرجان موزعة بين مركز الحرية للإبداع ومكتبة الأسكندرية.





هينار ريان

ليست هناك تعليقات: