الجمعة، أبريل 14، 2017

لماذا سوف يتوهج مهرجان " كان " السينمائي في دورته 70 مثل كوكب منير بقلم صلاح هاشم



لماذا سوف يتوهج مهرجان " كان " السينمائي
 في دورته 70 مثل كوكب منير


بقلم
صلاح هاشم




مهرجان " كان " السينمائي سوف يكون لـ " ثقافة العيش معا " في دورته 70 ، ويتكرس بأكمله لـ " سينما المؤلف "..

أفلام وأحداث ومفاجآت مدهشة لاتخطر على بال في عيد ميلاد " كان " السبعيني يعلن عنها في المؤتمر الصحفي..

فيلمان عربيان من تونس والجزائر في قائمة الاختيار الرسمي

للدورة 70..



باريس . من صلاح هاشم


يبدو أن الدورة 70 لمهرجان " كان " السينمائي العالمي – سيد المهرجانات السينمائية في العالم بلا منازع – ومن واقع متابعاتنا الشخصية لأعمال وأفلام المهرجان ومنذ عام 1981 –   سوف تكون من أهم وأثمن،غنى وأعظم دوراته،لما تحتشد به من روائع الأفلام ونجوم التمثيل والاخراج في العالم - كما أعلن عن ذلك تيري فريمو المندوب العام للمهرجان، في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الخميس 13 إبريل ،في قاعة سينما أوجي سيه نورماندي ،في شارع الشانزليزيه الشهير ،في قلب باريس، عاصمة السينما في العالم،ومن دون جدال، وبحضور بيير ليسكور رئيس المهرجان ، وجريدة " القاهرة " ..



ويقينا لقد شعرنا بالفرح العميق وقد راح تيري فريمو يتلو علينا وبحماس كبير  في المؤتمر الصحفي ما تتضمنه " قائمة الاختيار الرسمي " OFFICIAL SELECTIONمن أفلام وأحداث ، ومفاجآت لم تكن تخطر ابدا على بال، من ضمنها "عودة" مظفرة أيضا لنجوم السينما العالمية من أشهر الممثلين
 مثل النجمة الاسترالية نيكول كيدمان، والبريطانية فانيسا ريدجراف والفرنسية إيزابيل أوبير – وكذلك المخرجين مثل النمساوي مايكل هانكه ، والامريكي تود هاينس ،والنيوزيلاندية جين كامبيون ) للمشاركة في الاحتفال بعيد ميلاد المهرجان السبعين.وبحضور الامريكي دافيد لينش والفرنسية آنياس فاردا، والامريكية صوفيا كوبولا وغيرهم ..
 وبمجرد ذكر أسمائهم في المؤتمر الصحفي، كانت قلوبنا تخفق فرحا، لمجرد انك ،اذا سمحت الظروف،وكنت محظوظا،وسمح وقتك،علاوة على مشاهدة افلامهم ومسلسلاتهم البديعة في المهرجان، يمكن أن تلتقي بهم وجها لوجه مصادفة،على رصيف الشارع في " كان " المدينة ، وتخاطبهم وتحادثهم..


بيير ليسكور رئيس المهرجان على اليمين وتيري فريمو المندوب العام يتوسطهما افيش المهرجان

                 قائمة الاختيار الرسمي : 49 فيلما من 29 دولة


تتضمن قائمة الاختيار الرسمي للدورة 70 كما أعلن تيري فريمو المندوب العام للمهرجان على 49 فيلما، تم اختيارها من بين 1930 فيلما وصلت او تسلمها المهرجان، وتمثل جملة الافلام المختارة 29 دولة..
 وقد كانت عملية الاختيار – كما ذكر بيير ليسكور رئيس المهرجان – جد صعبة ومتعبة ومتوترة، ففي كل عام يزداد عدد الأفلام التي تصل للمشاركة، كما انها تصل متأخرة أو في آخر لحظة،مما يخلق حالة من  الترقب ، والتوتر العصبي، كما في أفلام  البريطاني ملك افلام الرعب الفريد هيتشكوك، بالاضافة طبعا الى صعوبة العثور على أفلام ترقى بمستواها الى  مستوى المسابقة  الفني الرفيع ..
وذكر فريمو أن إتهام المهرجان بـ " المحاباة " ، وبأنه يختار على الفور لقائمته،من افلام المخرجين المعروفين،ممن سبق لهم المشاركة، او الانتساب الى " نادي كان المغلق على المخرجين المشهورين "، أي من أعضاء النادي، هذا الاتهام  لا أساس له من الصحة..
وأضاف فريمو ان أفلام هؤلاء يتم اختيارها، سواء كانوا من أعضاء " نادي كان " أو من غير أعضائه، لان أفلامهم- فضلا عن قيمتها الفنية العالية أولا - تكون " جاهزة " ثانيا، ولذا تضاف الى  قائمة الاختيار الرسمي دون عناء.. ولاتوجد " محاباة " من أساسه..
وأكد فريمو على أن الأفلام الـ 49 في القائمة – ومن ضمنها 12 فيلما من صنع مخرجات و9 أفلام اولى لمخرجيها-  تعرض لأول مرة وتشارك في مسابقة " الكاميرا الذهبية" ثاني مسابقة في المهرجان بعد المسابقة الرسمية، و LA CAMERA D OR مخصصة فقط للتنافس بين الافلام الأولى، وليس فقط الافلام الاولى التي تتضمنها قائمة الاختيار الرسمي ، بل تشمل أيضا الأفلام الأولى في تظاهرة " إسبوع النقاد" وتظاهرة "نصف شهر المخرجين"
- وبما تتمتع به من فن وجاذبية وسحر، سوف تجعل من الدورة 70 دورة متميزة جدا ، وعن جدارة، في أعظم  "فاترينة "للسينما العالمية وسيد المهرجانات فاطبة..




وتناقش أفلام القائمة العديد من "موضوعات وهموم الساعة" الملحة، وهي تضعنا في مواجهة مشاكل وازمات وتناقضات مجتمعاتنا الإنسانية السياسية والاقتصادية والسياسية ،مثل مشكلة المهاجرين، ومشكلة "العيش معا" VIVRE  ENSEMBLE ومشاكل التلوث ودمار البيئة وغيرها، بمشاركة 12 مخرجة كما ذكرنا ( وكان هناك إتهام موجه من قبل الصحافة للمهرجان، بضعف  المشاركة النسائية فيه،وتقلص عدد المخرجات المشاركات في دورات سابقة ) من اليابان وتونس وفرنسا وغيرها، في جميع اقسام المهرجان..

                               أفلام المسابقة الرسمية

لقطة من فيلم رودان


المودوفار رئيس لجنة التحكيم في الدورة 70


أعلن تيري فريمو أن فيلم الافتتاح للدورة 70 التي تقام في الفترة من 17 الى 28 مايو هو :
فيلم LES PHANTOMES D ISMAEL" أشباح إسماعيل " للمخرج الفرنسي آرنو دبلشان ، ويعرض خارج المسابقة..
وتضم قائمة أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان- في دورته السبعين- يترأس المخرج الاسباني الكبير بدرو المودوفار لجنة تحكيمها –  14 فيلما هي :
فيلم AUS DEM NICHTS تلاش إخراج فاتح اكين – ألمانيا
فيلم THE MEYROWITZ STORIES قصص ميروفيتز اخراج نوا بومباخ – امريكا
فيلم OKJA  أوكجا اخراج بونج هو – كوريا
فيلم 120 BATTEMENTS PAR MINUTE فيلم 120 ضربة في الدقيقة إخراج روبين كامبيلو – فرنسا
فيلم THE BEGUILED المخادع اخراج صوفيا كوبولا – امريكا
فيلم RODIN -  المثّال رودان-  اخراج جاك دويون – فرنسا
فيلم  - نهاية سعيدة- HAPPY ENDاخراج مايكل هانكه – النمسا
فيلم WONDERSTRUCK  مثير للعجب اخراج تيد هاينس – امريكا
فيلم  LE REDOUTABLE المرعب أو المخيف خراج ميشيل هازانفيسيوس- فرنسا ويحكي عن
المخرج الفرنسي الكبير (المخيف) جان لوك جودار في ماهو أشبه بسيرة ذاتية خلال فترة الموجة الجديدة في السينما الفرنسية وجودار في فترة الستينيات..
فيلم THE DAY AFTER– اليوم التالي – اخراج هونج سان سو – كوريا
فيلم  RADIANCE- لمعان – اخراج ناعومي كواسي- اليابان
فيلم THE KILLING OF A SACRED DEER– ذبح الأيل المقدس اخراج يورجوس لانتيموس- اليونان
فيلم  A GENTLE CREATUREمخلوق لطيف –اخراج سيرجي لونيتسا – اوكرانيا
فيلم JUPITERS MOON قمر جوبيتر اخراج كورنل مندروزو- المجر
فيلم L AMANT DOUBLEالعاشق المزدوج – اخراج فرانسوا اوزون – فرنسا
فيلم  YOU WERE NEVER REALLY HEREحقا لم تكن ابدا هنا – اخراج لين رامساي – اسكتلندا
فيلم GOOD TIMEوقت طيب – اخراج الشقيقان بيني  وجوش صفدي – امريكا
فيلم LOVELESS بلاحب- اخراج اندريه زفياجنتسيف- روسيا



ويتضح من خلال فحص و فرز القائمة التالي :

فوز قارة اوروبا بنصيب الأسد في المسابقة الرسمية ،من خلال مشاركة 11 فيلما، للمخرجة رمساي من اسكتلندا، ومشاركة 4 مخرجين من فرنسا، ومشاركة مخرج واحد من النمسا والمانيا واليونان وروسيا واوكرانيا..
و كذلك مشاركة قارة أمريكا الشمالية بأربعة أفلام للمخرجة صوفيا كوبولا وهاينس ونوا والشقيقان صفدي..
بينما تشارك قارة آسيا بثلاثة أفلام من اليابان وفيلمان من كوريا،وغياب تام لبقية دول العالم وبخاصة من قارة أمريكا اللاتينية، وقارة افريقيا..
وكالعادة طلب أكثر من صحفي وناقد في المؤتمر الصحفي سبب عدم وجود مشاركات من بلادهم، وتخلف افلامها، فأجاب فريمو على تساؤلاتهم بحنكة ودبلوماسية ، فالهند كما قال بلد سينمائي عظيم كما نعرف، لكن هذا هو الواقع- واقع السينما الهندية الآن -  او ملابسات الواقع، التي تعني انه ربما عرضت افلام هندية أو مصرية او ايرانية الخ على ادارة المهرجان، لكنها – وبعد فحصها ومشاهدتها - لم تكن ترقى الى المستوى الفني المطلوب، وبخاصة في المسابقة الرسمية للمهرجان..




والمعروف ان بعض تلك أفلام جيدة، لكن دون المستوى الفني الرفيع جدا والمطلوب للمشاركة في المسابقة – وهذا رأي ادارة المهرجان، وقد نختلف طبعا معه، بعد مشاهدة الفيلم -  يتم اختيارها، وضمها الى قسم " نظرة خاصة " UN CERTAIN REGARDفي المهرجان ، مثل فيلم " على كف عفريت " للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ،الذي اختير مع فيلم جزائري بعنوان " في انتظار طيور السنونو " لكريم موسوي، للمشاركة في القسم المذكور..



                   باقة مفاجآت رائعة في عيد ميلاد " كان " 70

غير ان قائمة الاختيار الرسمي ،كما اعلن تيري فريمو المندوب العام للمهرجان في المؤتمر الصحفي، تضم الى جانب أفلام المسابقة مجموعة كبيرة من " الأحداث " والأفلام والمسلسلات الرائعة، لأشهر وأعظم المخرجين السينمائيين في العالم،وتشتمل على " باقة " من المفاجآت، التي أسعدتنا كثيرا جدا، ولم تكن تخطر لنا على بال ابدا..
وأهم هذه " الأحداث " أو الفعاليات، بمناسبة إحتفال المهرجان بعيد ميلاده السبعين في رأيي هو عرض  الفيلم  الأخير للمخرج الايراني الكبير الراحل عباس كياروستامي الحاصل على سعفة " كان " الذهبية بفيلمه " طعم الكرز " البديع الآسر ..
وعرض الحلقتين الأولتين من مسلسل " توين بيكس " الاسطوري الجديد – كتابع للمسلسل القديم - لعملاق الاخراج الفنان الامريكي العبقري دافيد لينش الحاصل من قبل على سعفة " كان " الذهبية أهم جائزة في المهرجان بفيلمه " سايلور ولولا " ....
وعرض مسلسل " الفتاة الصينية . قمة البحيرة " كاملا، للمخرجة النيوزيلاندية جين كامبيون ، وهي المخرجة الوحيدة  في تاريخ المهرجان التي حصلت بفيلمها " درس البيانو " على سعفة " كان " الذهبية ..
كما يعرض المهرجان ضمن مفاجآته في الاحتفال بعيد ميلاده السبعين ثلاثة أفلام– تسجيلية طويلة للفرنسي ريمون دوبارديون و الفرنسي كلود لانزمان والممثلة النجمة البريطانية الكبيرة فانيسا ردجريف..
 ويضم قسم " نظرة خاصة " وحده في المهرجان 16 فيلما ويفتتح بفيلم " باربارا " عن المغنية الفرنسية والمطربة الشهيرة  الراحلة باربارا وهو من اخراج الفرنسي ماتيو امالريك..
كما تتوزع بعض هذه المفاجآت السارة من افلام  " سينما المؤلف " المتميزة، تطويرا للسينما الفن في أرقى أشكالها / وكممارسة حقيقية لحرية المبدع السينمائي الفنان..
تتوزع على بقية اقسام المهرجان الآخرى،خارج المسابقة، والعروض الخاصة، وعروض منتصف الليل..
والمؤكد هنا من خلال  عرض أبرز أفلام وأحداث ومفاجآت  المهرجان  في المؤتمر الصحفي  وبحضور " القاهرة " أن الدورة السبعين سوف تكون ومن دون مبالغة دورة متميزة جدا، ومتألقة مثل " كوكب منير " ، في سماء كان المدينة ، بسحر الفن..

باريس .صلاح هاشم



  

ليست هناك تعليقات: