مختارات سينما إيزيس
زاوية ننشر فيها مايعجبنا من المقالات والدراسات ويبعث على التفكير. سينما إيزيس تعني بـ "فكر " السينما المعاصرة
مسلسل "جراند أوتيل" .. نجاح هائل
محاولة لتكوين رأي في جماهيرية المسلسلات
بقلم
حسام حافظ
من المؤكد أنه لا توجد وصفة جاهزة للنجاح الجماهيري. هذه من الحقائق القليلة في علاقة الأعمال الفنية بالجمهور. وتتأكد تلك الحقيقة مع كل موسم عرض سينمائي في الصيف أو في الأعياد. وكذلك في موسم عرض المسلسلات خلال شهر رمضان.
لا أحد من الزملاء النقاد
يستطيع تفسير النجاح الجماهيري الهائل لمسلسل "الأسطورة" للنجم الأسمر محمد
رمضان. ولا أحد يستطيع تفسير الفشل الجماهيري لمسلسل "المغني" للنجم الكينج محمد منير!!.. كل ذلك يخضع لقدرة النجم علي إقناع الجمهور بصدق ما
يقدمه لهم علي الشاشة. إلي جانب الجودة الفنية للمنتج الدرامي كسلعة تدخل
في منافسة شديدة مع غيرها من السلع الدرامية الأخري في سوق العرض
ولا يحط من شأن الفيلم أو المسلسل أن نصفه بأنه "سلعة" لأن هذه هي الحقيقة التجارية الوحيدة للمنتجات الدرامية مثل الأفلام والمسلسلات والمسرحيات. ولابد أن تكون السلعة قادرة علي المنافسة وقادرة علي جذب الجمهور. أما المحتوي الفكري أو الرسالة التي يقدمها العمل الفني فهي موجودة في كل الأعمال بما فيها مسلسل "الأسطورة". ومن المؤكد أن هذه الرسالة هي التي جذبت الجمهور قبل محمد رمضان. وإلا كان نجح مسلسل عادل إمام أو يحيي الفخراني بنفس قدر النجاح الجماهيري لمسلسل محمد رمضان. والخلاصة لا يوجد ما يسمي "كتالوج" للجمهور نقرأه ونطبق خطواته
حقيقة أخري يجب التأكيد عليها وهي أن التنوع وتعدد أشكال ومضامين الأعمال الفنية هو الأصل. ويجب أن نحرص جميعا علي هذه التعددية والتنوع. بدليل النجاح الهائل لمسلسل "جراند أوتيل" لمجموعة من الشباب ليس من بينهم نجم واحد. واستطاع هذا المسلسل جذب جمهور الطبقة الوسطي خاصة من الفتيات. كما أن مسلسل "سقوط حر" لنيللي كريم لم يحقق النجاح الجماهيري مثل مسلسل العام الماضي "تحت السيطرة" لنيللي كريم أيضا ونفس فريق العمل.
نقطة أخيرة غاية في الأهمية وهي أن نجاح الأعمال الفنية لا يأتي بتعليمات المسئولين أو بتوجيهات السادة النقاد. يجب أن نترك الناس تعمل ولا يصح وصف المسلسل بالإسفاف والابتذال. بل يجب أن نقول للناس.. لماذا وأين يوجد الإسفاف والابتذال؟.. يجب أن نفرح للنجاح الجماهيري لأنه الشرط الوحيد لاستمرار الأعمال الفنية. ويجب أن نقدم التحية لمسلسل "الأسطورة" ومحمد رمضان وفي نفس الوقت نقدم التحية لمسلسل "جراند أوتيل" لأن الجمهور إقتنع وصدق المسلسلين. .....
حسام حافظ
ناقد سينمائي مصري .المشرف على صفحة السينما في جريدة " الجمهورية ط المصرية
عن جريدة الجمهورية بتاريخ 13 يوليو 2016
ولا يحط من شأن الفيلم أو المسلسل أن نصفه بأنه "سلعة" لأن هذه هي الحقيقة التجارية الوحيدة للمنتجات الدرامية مثل الأفلام والمسلسلات والمسرحيات. ولابد أن تكون السلعة قادرة علي المنافسة وقادرة علي جذب الجمهور. أما المحتوي الفكري أو الرسالة التي يقدمها العمل الفني فهي موجودة في كل الأعمال بما فيها مسلسل "الأسطورة". ومن المؤكد أن هذه الرسالة هي التي جذبت الجمهور قبل محمد رمضان. وإلا كان نجح مسلسل عادل إمام أو يحيي الفخراني بنفس قدر النجاح الجماهيري لمسلسل محمد رمضان. والخلاصة لا يوجد ما يسمي "كتالوج" للجمهور نقرأه ونطبق خطواته
حقيقة أخري يجب التأكيد عليها وهي أن التنوع وتعدد أشكال ومضامين الأعمال الفنية هو الأصل. ويجب أن نحرص جميعا علي هذه التعددية والتنوع. بدليل النجاح الهائل لمسلسل "جراند أوتيل" لمجموعة من الشباب ليس من بينهم نجم واحد. واستطاع هذا المسلسل جذب جمهور الطبقة الوسطي خاصة من الفتيات. كما أن مسلسل "سقوط حر" لنيللي كريم لم يحقق النجاح الجماهيري مثل مسلسل العام الماضي "تحت السيطرة" لنيللي كريم أيضا ونفس فريق العمل.
نقطة أخيرة غاية في الأهمية وهي أن نجاح الأعمال الفنية لا يأتي بتعليمات المسئولين أو بتوجيهات السادة النقاد. يجب أن نترك الناس تعمل ولا يصح وصف المسلسل بالإسفاف والابتذال. بل يجب أن نقول للناس.. لماذا وأين يوجد الإسفاف والابتذال؟.. يجب أن نفرح للنجاح الجماهيري لأنه الشرط الوحيد لاستمرار الأعمال الفنية. ويجب أن نقدم التحية لمسلسل "الأسطورة" ومحمد رمضان وفي نفس الوقت نقدم التحية لمسلسل "جراند أوتيل" لأن الجمهور إقتنع وصدق المسلسلين. .....
حسام حافظ
ناقد سينمائي مصري .المشرف على صفحة السينما في جريدة " الجمهورية ط المصرية
عن جريدة الجمهورية بتاريخ 13 يوليو 2016
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق