السبت، ديسمبر 06، 2014

وراء كل مهرجان عظيم ..نقاد سينمائيون بقلم خالد الخضري



      وراء كل مهرجان عظيم ، نقاد سينمائيون
           
( 1 من 2 )
                
بقلم
خالد الخضري
الجديدة . المغرب


خالد الخضري

1-      ورطة النقاد:
 في إطار ترسيخ وتعزيز فعالية دور النقد والبحث السينمائيين في خدمة  أي مهرجان، سعى سمير فريد، رئيس الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى دعوة كم محترم من النقاد العرب إضافة إلى تكريم واحد من أهمهم، المغربي نور الدين الصايل، هذا التكريم الذي هو في حد ذاته تكريم للنقد والنقاد المغاربة بصفة خاصة فالعرب بصفة عامة .. وكما أشرت في الجزء الأول من هذه الورقة إلى أن سمير فريد عمل على توريط هؤلاء النقاد في تركيبة هذا المهرجان الذي تحمل عبء إدارته لأول مرة، موكلا إليهم مهام جد حيوية وفاعلة ضمنها لجان التحكيم .. وهكذا نجد الناقد اللبناني إبراهيم العريس، عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية .. وخميس خياطي، الناقد السينمائي التونسي رئيس لجنة تحكيم مسابقة "أسبوع النقاد".. ومحمد رضا، الناقد اللبناني عضو لجنة تحكيم مسابقة "آفاق السينما العربية" .
سمير فريد
     كما أوكل مهمة إنجاز البحوث المقدمة في فقرة "حلقة البحث" والتي خصصت هذه السنة للمهرجانات السينمائية الدولية في العالم العربي إلى عينة من النقاد والباحثين السينمائيين المتمرسين تحت إشراف وإدارة الباحث والناقد السينمائي المصري الدكتور ناجي فوزي .. وهؤلاء النقاد هم: بشار إبراهيم من فلسطين بعرض حول "مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي" - ناجح حسن من الأردن : " مهرجان دمشق السينمائي الدولي" - عبد الرحمن نجدي من السودان:" مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية" - محمد بوغلاب من تونس:" مهرجان أيام قرطاج السينمائية للأفلام العربية والإفريقية" – زياد عبد الله من سوريا :"مهرجان دبي السينمائي الدولي" - إبراهيم الدسوقي من مصر: "مهرجان الإسكندرية لأفلام دول البحر الأبيض المتوسط" - سامي حلمي من مصر أيضا :" مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة"- ثم معد هذه الورقة ببحث حول: "المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بين الهوية المحلية والتعددية الدولية". وكانت هذه العروض تقدم يوميا بقاعة الاجتماعات الكبرى الكائنة بالمجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا حيث يتمركز سائر أنشطة وفعاليات المهرجان  من 4 إلى 6 مساء بمعدل عرض واحد كل يوم.

نور الدين صايل

2-      إصدارات بالجملة:
  واشتغل سمير فريد أيضا في هذه الدورة على إصدار عدد من الكتب التي تهتم إما بشخصيات أو قضايا سينمائية أو بسينمات معينة، أوكل مهمة تأليفها إلى نقاد وباحثين وأيضا إلى سينمائيين محليين مشهود لهم بالحركية والإنتاج المتواتر على النحو التالي: (بركات، زعيم المحافظين في السينما المصرية) تأليف: مجدي الطيب – (فطين عبد الوهاب) لأشرف غريب –  (السينما الكردية) لإبراهيم الحاج عبدي – (خالد السرجاني) –لإبراهيم منصور – (حسين صدقي) لناهد صلاح – (حوارات سينمائية) لنبيل فرج – (الكتابة بالضوء) لسعيد شيمي – (كمال سليم) لوليد سيف – (غسان عبد الخالق) لمحمود الغيطاني – (غارسيا ماركيز والسينما) لعصام زكريا – (السينما العربية) لمحمود قاسم – (الأفلام المصرية في المهرجانات الدولية) لأمل الجمل .. هذا وقد كان يتم توقيع كل هذه الإصدارات يوميا وبالتناوب، من طرف مؤلفيها بحضور رئيس تحريرها الناقد كمال رمزي وسكرتير التحرير محمد عبد الفتاح فالمشرف الفني إسلام رمزي، وذلك أيضا بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمجلس الأعلى للثقافة من 2 إلى 4 مساء بمعدل كتابين في اليوم. إضافة إلى كتاب بعنوان: (بركات1914- 1997 حيث يصدح الكروان) للناقدة والمونتيرة صفاء الليثي التي أنجزت كذلك شريطا وثائقيا قصيرا عن مبدع (الحرام) و(دعاء الكروان). وبمناسبة مئوية هنري بركات نظم المهرجان بالموازاة لهذا الكتاب وتحت إشراف نفس الناقدة، معرضا خاصا بصوره وملصقات أفلامه ونياشينه وأوسمته كما باقة من أهم المقالات التي كتبت عنه ... وكل هذا طبعا يدخل في دائرة تفعيل النقد والبحث السينمائي بمختلف وسائطه في المهرجان السينمائي.

خميس خياطي وخالد الخضري

     كما استحدث مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ولأول مرة فقرة جديدة في إطار المسابقات تحت اسم: "أسبوع أفلام النقاد" من تنظيم جمعية نقاد السينما المصريين وهي التي ترأسها – كما أومأت إلى ذلك أعلاه – الناقد السينمائي التونسي خميس خياطي. وفي فقرة المعارض أضاف المهرجان كذلك "معرض المطبوعات السينمائية" والذي اعتبر بمثابة سوق كبير عني بتقديم سائر أشكال المطبوعات المتخصصة في مجال الفن السينمائي من مطبوعات ورقية: (كتب عربية مؤلفة – كتب مترجمة – دوريات سينمائية – أفيشات أفلام – سيناريوهات أفلام طويلة ثم روايات محولة لأفلام ) وصور فوتوغرافية، نسخ أفلام على متن أقراص مدمجة: (روائية وتسجيلية ، طويلة وقصيرة كما أفلام التحريك أو رسوم متحركة) وهذا المعرض وحده حقق رقما قياسيا من حيث المبيعات حسبما عبر عن ذلك سمير فريد بفرح طفولي "نقدي" نسبة إلى النقد والتقييم بطبيعة الحال في حفل الاختتام.

مجدي الطيب

    وفي التفاتة إنسانية نبيلة نظم المهرجان حفلا تأبينيا لصناع السينما المصريين الذين العرب الذين رحلوا مِؤخرا مطلقا على هذا الحفل اسم: "يوم أن تحصى السنون" ويعرف كل النقاد والمهتمين بتاريخ وأرشيف السينما العربية والمصرية تحديدا، أن هذه العبارة هي العنوان الثاني للفيلم / التحفة (المومياء) للمخرج الراحل شادي عبد السلام. ومن ضمن المحتفى بهم في هذا الحفل بعض النقاد وهم المرحومون: الدكتور رفيق الصبان المصري ثم قصي صالح الدرويش السوري فاللبناني غسان عبد الخالق الذي ألف في حقه الكاتب محمود الغيطاني كتابا كما سبق ذكره، وأيضا مذكور ثابت المصري الذي كان يعتبر زيادة على كونه مخرجا تسجيليا،  ناقدا وباحثا سينمائيا ذا منهج أكاديمي متميز.
  ودائما في سياق اهتمام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، بحملة القلم والمهتمين بالتأريخ والأرشفة والحفاظ على التراث السينمائي، نظم هذا الأخير ندوة بمناسبة مئوية ميلاد الباحث والمؤرخ الفرنسي – محدث السينماتيك الفرنسية – هنري لانغلو بحضور كل من  المدير الحالي لنفس المؤسسة جان ميشيل أرنولد والباحثة الأكاديمية التونسية إنصاف وهيبة كما مدير المهرجان الناقد والباحث سمير فريد الذي اقتبس العديد من كلمات هنري لانغلو من بينها: "لا نقول عن فيلم إنه مفقود حتى ينتهي البحث عنه ..والبحث لا ينتهي".. وهذه طبعا إحالة قوية على نجاعة وفعالية البحث والتنقيب في منظومة السينما بمختلف دهاليزها وشعبها.
    كما نظم المهرجان ندوة خاصة بالنقد السينمائي  ضمن فعاليات الأسبوع الدولي للنقد بالمجلس الأعلى للثقافة  بحضور ومشاركة عدد من النقاد المحليين والأجانب ضمنهم: من مصر رامي عبد الرازق، أحمد شوقي، محمد الروبي نائب رئيس جمعية النقاد السينمائيين ثم أحمد حسونة مدير أسبوع النقاد الدولي بمهرجان القاهرة .. ومن إيطاليا شارك فرانشيسكو مدير أسبوع النقاد الدولي بمهرجان البندقية .. هذا دون نسيان كم لا يستهان به من النقاد العرب والأجانب الذي حضروا الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حتى وإن لم يساهموا في أية فقرة من فقراته رسميا، لكنهم ساهموا بحضورهم ونقاشاتهم للأفلام وللندوات وتوقيعات الكتب وحلقات البحث كما التكريمات ... وحتى في الجلسات االحميمية التي  تذكي شعلة النقاش والحوار إضافة إلى خلق فرص التواصل الإنساني والفكري بين بعضهم البعض/ بعضنا البعض.
                                                                (يتبع)

ليست هناك تعليقات: