الثلاثاء، يناير 29، 2013

مختارات سينما إيزيس : لماذا يقتل مرسي المصريين بقلم علاء الأسواني

مختارات إيزيس



لماذا يقتل «مرسى» المصريين

بقلم
علاء الأسواني





لا يستطيع محمد مرسى أن يزعم أن الملايين الذين يطالبون بإسقاطه فلول نظام مبارك أو ليبراليون ويساريون معادون للإسلام السياسى، الحق أن أصوات الإخوان قد عجزت وحدها عن إنجاح مرسى فى انتخابات الرئاسة والذين أوصلوه إلى مقعد الرئاسة فى الجولة الثانية هم ثمانية ملايين مصرى كلهم من خارج الإخوان، بالإضافة إلى عدد كبير من الثوريين الليبراليين واليساريين الذين قاموا بتدعيمه حتى لا يعود النظام القديم على يد منافسه شفيق.
 كل ما يتردد عن مؤامرة ليبرالية يسارية إذن محض هراء، كما أن تصوير ملايين المعارضين للإخوان باعتبارهم فلولاً للنظام البائد كذبة غبية، فلو كان نظام مبارك يملك ملايين المؤيدين لما سقط أصلا.. كل هذه أساطير يخدع بها الإخوان أنفسهم وأتباعهم ليخفوا حقيقة أنهم باتوا مكروهين من الشعب المصرى الذى خدعوه وقمعوه وقتلوه. فى اليوم التالى لتنصيبه رئيساً دعا مرسى القوى الثورية إلى اجتماع فى القصر الرئاسى حضرته فوجدت ممثلين لكل أطياف العمل الوطنى من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين وأثناء الحوار الذى دار بيننا قبل لقاء مرسى لمست عند الجميع بلا استثناء تفاؤلا بأول رئيس مصرى مدنى منتخب واستعداداً صادقاً لمساعدة الرئيس حتى ينجح وتتحقق نهضة مصر على يديه... لكن الرئيس مرسى انحدر إلى الفشل بسرعة لم يتوقعها أنصاره وخصومه على السواء. بعد أسابيع قليلة فوجئ المصريون بأن مرسى رئيس منتسب غير متفرغ، رئيس غائب عن الواقع منفصل عن الأحداث وكأنه خارج لتوه من مغارة أو كأنه يعيش فى واقع افتراضى ذهنى بعيد عن الحياة اليومية. اتضح للجميع أن مرسى ليس صاحب قرارات الرئاسة وإنما تأتى إليه من مكتب الإرشاد معدة سلفا ليفض غلافها ثم يقرأها وكأنها صادرة عنه.
 اكتشف المصريون أنهم لم ينتخبوا رئيسا لمصر بل مندوبا للإخوان المسلمين فى الرئاسة.. هناك فيديو وصورة يعبران عن هذه الحالة. الفيديو يصور بعض الإخوان المسلمين وهم ينحنون على الأرض ليتسابقوا من أجل تلبيس مرشد الإخوان حذاءه بينما يقف فضيلته ماداً قدمه الكريمة لأتباعه حتى ينجزوا مهمتهم الجليلة.. وصورة نرى فيها مرسى وهو يشب على قدميه ليقبل رأس خيرت الشاطر (حاكم الإخوان الفعلى). هكذا هى علاقة مرسى بمرشده بديع ورئيسه الشاطر. خاب أمل المصريين فى رئيسهم المرؤوس ثم تضاعفت خيبة الأمل عندما بدأ الرئيس يتنصل من وعوده واحدا تلو الآخر، لا يتسع المجال هنا لاستعراض وعود مرسى الزائفة فقد تعود على أن يعد ولا يفى بوعوده وهو لا يخجل إطلاقا من أن يقول شيئا ويعمل عكسه.. ثم اكتشف المصريون أن مشروع النهضة الذى طنطنت له آلة الإخوان الإعلامية ليس إلا كلاما فى الهواء. فقد مرسى مصداقيته بسرعة بالغة.
 وشيئاً فشيئاً اتضح المشهد: الإخوان ومن ورائهم السلفيون والإرهابيون التائبون (الجهاد والجماعة الإسلامية) لا يعتبرون وصول مرسى للحكم فوزا ديمقراطيا بمنصب الرئيس، بل هو فى رأيهم نصر إلهى على أعداء الإسلام (الذين هم بقية الشعب المصرى) وبالتالى فقد قرروا استعمال الديمقراطية باعتبارها سلما خشبيا يصعدون به إلى السلطة ثم يركلونه بعيدا حتى لا يلحق بهم أحد. إن ما يسعى الإخوان لتحقيقه هو ببساطة إعادة ترتيب أوضاع الدولة المصرية بحيث يظلون إلى الأبد فى الحكم، وهم يريدون استعادة الخلافة الإسلامية. هنا يكفى أن يقرأ الإنسان قليلا عن الفظائع التى ارتكبها الاحتلال العثمانى لمصر والجرائم الوحشية التى قامت عليها الدولة الأموية والدولة العباسية ليعرف أن الحكم الإسلامى الرشيد، طيلة 15 قرنا، لم يوجد إلا لمدة 31 عاما (29 عاما للخلفاء الراشدين وعامان لعمر بن عبدالعزيز).. الخلافة الإسلامية فكرة قد تكون جميلة لكنها قطعا غير قابلة للاستعادة لأنها لم توجد أساسا، لكن مشايخ الإسلام السياسى يحشدون أتباعهم تحت شعار الخلافة مستغلين جهلهم بالتاريخ وعواطفهم الدينية الجياشة. الخلافة الإسلامية مثل طواحين الهواء التى حاربها «دون كيشوت» فى رواية سرفانتس وهو يتخيل أنه يقهر جيوش أعداء وهميين لا يوجدون إلا فى خياله.
 الإخوان إذن يرتبون للبقاء فى السلطة إلى الأبد ولذلك فقد تحول مرسى إلى ديكتاتور وأصدر إعلانا غير دستورى ليعطى نفسه صلاحيات مطلقة تمكّنه من فعل أى شىء يريده ودمر النظام القضائى بأن حصّن نفسه وقراراته من أى ملاحقة قضائية وقد سمح مرسى لأتباعه بمحاصرة المحكمة الدستورية العليا حتى تنتهى اللجنة التأسيسية الباطلة من كتابة الدستور الباطل الذى تم إعداده فى مكتب الإرشاد.
سقط القناع عن وجه مرسى فذهب المصريون فى احتجاجات سلمية أمام قصر الاتحادية فإذا بخيرت الشاطر يرسل بميليشياته المسلحة ليهاجموا المعتصمين فى الاتحادية ويقبضوا عليهم ويعذبوهم ببشاعة. وسقط شهداء من المعتصمين والإخوان ذنبهم جميعا فى رقبة مرسى ورئيسه الشاطر.. تصاعدت المقاومة ضد الديكتاتور الجديد لسبب بسيط: أن المصريين قاموا بثورة قدموا خلالها آلاف الشهداء وعشرات الألوف من المصابين، ولا يمكن بعد كل ذلك أن يقبلوا استبدال ديكتاتور بآخر. على أن استبداد الإخوان لا يشبهه إلا فشلهم فى إدارة الدولة.. فبعد مذبحة الأطفال فى حادثة قطار أسيوط فشل مرسى فى اتخاذ أبسط الإجراءات من أجل منع تكرار المذبحة فتوالى سقوط الشهداء فى قطارات الموت ثم ارتفعت الأسعار واستمر الكساد وظل مرسى يتوسل لصندوق النقد الدولى حتى يمنحه قرضا وقدم الشاطر مشروع الصكوك الإسلامية الذى يؤدى إلى بيع مصر لمن يدفع أكثر وهنا حدثت المفاجأة، فقد رفض مجمع البحوث الإسلامية مشروع الصكوك لأنه مخالف للشريعة الإسلامية، ورغم ذلك ظل الإخوان مصممين على تنفيذ المشروع المخالف للشريعة التى يتشدقون بها، وهذا دليل على أن الاستمرار فى الحكم عند الإخوان أهم من الدين ذاته. هكذا انكشف الإخوان أمام الشعب بانتهازيتهم وكذبهم وفشلهم وعجزهم فلم يعد أمامهم إلا القمع. كان الحل أن يستعمل مرسى وزيرا للداخلية يعيد سياسات حبيب العادلى الإجرامية ويقتل المصريين بوحشية حتى يعيدهم إلى قفص الخوف والإذعان.
من يشاهد قتل المصريين فى الأيام الأخيرة لابد أن يتساءل: هل قتلت إسرائيل خمسين فلسطينيا فى يوم واحد؟!. هل قتلت إسرائيل الفلسطينيين بالرصاص وهم يشيعون موتاهم إلى قبورهم؟.. لقد تفوق الإخوان المسلمون على إسرائيل فى القتل لكن الفرق أن إسرائيل تقتل من تعتبرهم أعداء إرهابيين بينما مرسى يقتل مواطنين مصريين كثيرون منهم انتخبوه للرئاسة بل احتفلوا بفوزه وهم لا يعلمون أن مرشحهم الفائز هو الذى سيقتلهم رمياً بالرصاص... لماذا يقتل مرسى المصريين..؟!.. الإجابة التقليدية: لأنهم يهاجمون منشآت الدولة.. ألا يمكن الدفاع عن المنشآت دون قتل الناس؟ ألا يحدد القانون إجراءات متدرجة للتعامل مع المتظاهرين بدءا من قنابل الغاز وخراطيم المياه ثم الإنذار وإطلاق الرصاص فى الهواء وأخيرا إطلاق الرصاص على أطراف المتظاهرين حتى يتم منعهم دون قتلهم..؟ هل كان صعبا على ضباط الشرطة أن يصوبوا بنادقهم إلى أقدام الناس بدلا من صدورهم ورؤوسهم..؟! ألا يمكن أن نحافظ على أرواح مواطنين مصريين ثم نقبض عليهم ونحاكمهم كما يحدث فى أى دولة محترمة..؟ عشرات الشهداء من المدنيين وشهيدان من الشرطة سقطوا فى يومين وسالت دماؤهم لتلطخ أيدى الإخوان إلى الأبد. مرسى يقتل المصريين على أمل إدخالهم فى حظيرة الإخوان التى عاش عمره فيها لكن الثورة بددت الخوف إلى الأبد. المصريون مهما قتلهم مرسى لن يذعنوا ولن يخافوا.
بعد أن قتل مواطنيه يخرج علينا مرسى ليلقى بيانا عقيما ركيكا فلا يعتذر عن إزهاق الأرواح ولا يسعى إلى اجتياز المحنة التى تسبب فيها وإنما يرفع أصبعه فى وجوهنا مهددا بالمزيد من القتل، ولا ينسى مرسى أن يشكر رجال الشرطة القتلة وكأنه يدعوهم إلى قتل المزيد من المصريين. المؤسف أن هذه الاستهانة بأرواح المصريين تصدر عن مرسى الذى يقدم نفسه باعتباره رجلا متدينا يقرأ القرآن ويصلى فى الجوامع ويتكلم عن الدين ويطلق لحيته تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم. لقد أثبت مرسى أن الإسلام الحقيقى العظيم الذى نعتنقه ونعتز به يختلف إلى حد التناقض مع الإسلام الذى يتبناه الإخوان المسلمون.
 بعد التهديد والوعيد ينهى مرسى بيانه البائس بدعوة للحوار. ما هو هذا الحوار وما فائدته بعد أن نفذ مرسى تعليمات مكتب الإرشاد كلها فينا بدءا من تعطيل القانون إلى فرض دستور الإخوان على مصر كلها إلى تزوير الاستفتاء إلى القتل المتواصل للمصريين.. علام نتحاور يا أخ مرسى ولماذا..؟
 الحق أن مرسى لا يحتاج إلى الحوار وإنما إلى التقاط صورة للحوار. لقد فقد الإخوان المسلمون سمعتهم ومصداقيتهم فى الداخل والخارج وهم يحتاجون إلى تزيين صورتهم القبيحة باجتماعات زائفة شكلية يقدمون فيها أنفسهم للعالم باعتبارهم منفتحين على القوى الثورية. يا مرسى: لو أردت إنقاذ نفسك من المحنة التى أوقعت مصر فيها فعليك أولا أن تعود إلى الحق وتلغى الدستور المشبوه الذى فرضته على المصريين دون إرادتهم.
 إذا أردت أن تنقذ نفسك من مصير مبارك فعليك بمحاكمة قتلة المصريين سواء كانوا من الشرطة أو الجيش أو المدنيين.. لن يتحقق الاستقرار إلا بالعدل ولن يتحقق العدل إلا بإرجاع السلطة إلى الأمة التى انتخبتك ووثقت فيك فانقلبت عليها وعطلت القانون وتحولت إلى ديكتاتور تمارس أعتى السياسات الفاشية الوحشية من أجل استقرارك فى الحكم. إن الشهداء الذين سقطوا فى مدن مصر المختلفة دماؤهم فى رقبة مرسى. الغريب أننا نحاكم مبارك بتهمة قتل المتظاهرين بينما مرسى يرتكب نفس الجرائم ومازال يملك من الجرأة ما يجعله يخرج علينا ليهددنا بالمزيد من القتل. يا مرسى: أنت وجماعتك تنتمون إلى الماضى والثورة تنتمى إلى المستقبل، لا أنت ولا رئيسك الشاطر ولا مرشدك محمد بديع سيكون بمقدوركم أن تمنعوا المستقبل وتقضوا على الثورة. لقد تواطأتم على الثورة من البداية وكذبتم وعقدتم الصفقة مع العسكر على حساب الشهداء من أجل الاستئثار بالحكم إلى الأبد وبأى طريقة.. اقتل يا مرسى المصريين وأمعن فى القتل، ولكن اعلم أن القتل لن يحميك من مصيرك ولن يقضى على الثورة. رسالتك وصلت يا مرسى وبقدر قتلك للمصريين فإن رد الثورة عليك سوف يصلك قريبا.. أقرب مما تتصور.
الديمقراطية هى الحل


عن جريدة المصري اليوم

ليست هناك تعليقات: