الجمعة، سبتمبر 09، 2011

مفروزة من تاني .. الفيلم يعرض كاملا يوم 17 سبتمبر في باريس


لقطة من فيلم " مفروزة " لايمانويل ديموريس





مفروزة من تاني



فيلم " مفروزة " يعرض باجزائه الخمسة كاملا في باريس

لمدة 12 ساعة يوم 17 سبتمبر 2011


بقلم



صلاح هاشم


فيلم " مفروزة" الوثائقي لايمانويل ديموريس الذي يحكي عن حي " مفروزة " العشوائي في مدينة الاسكندرية سوف يعرض كاملا في باريس باجزائه الخمسة ( أكثر من 12 ساعة) من منتصف النهار الى منتصف الليل " يوم 17 سبتمبر المقبل في قاعة سينما " سانت اندريه ديزار " في قلب الحي اللاتيني بالقرب من محطة سان ميشيل.
" سينما ايزيس " سوف تحضر بالطبع عرض الفيلم، وهي فرصة لكي تكتب عنه مرة ثانية، فهو " درس " في السينما الوثائقية العظيمة، ويحفز على الكتابة والديالوغ والابداع ، في ما يتعلق بأمورنا الحياتية، والفنية والسينمائية ايضا، وتحكي عن فضائل فيلم.. ( انظر مقالنا في سينما ايزيس عن مفروزة )..
وتدعو " سينما إيزيس " هنا ، كل جمهورها من القراء من الجاليات العربية وغير العربية لحضور عرض الفيلم الذي يستحق المشاهدة عن جدارة كما نوهنا.. والمشاركة في الندوات التي تعقد خلال فترات الاستراحة والانتقال من جزء الى جزء تال في الفيلم، بحضور مخرجته ومنتجه
وبعض اصدقاء " مفروزة " الذي يوسع من دوائر الحوار الديالوغ والمشاركة، لأن " مفروزة " لايحكي عن جغرافيا ومكان ، بل يحكي عن حالة عبثية (عذابات انسانية ، وظروف حياتية قاسية، تحت ضغوطات القهر والاهمال والجوع والظلم ) حالة تحكي عن الوضع الانساني في شموليته ولا معقوليته وبؤسه، ويقول لنا من خلال ابطال الفيلم من الصعايدة والناس العاديين المهمشين كيف يمكن تجاوزها.
انه ببساطة " درس " في السينما العظيمة، كما نحبها ونتمثلها، حين تمنحنا صورة تشبهنا، وتقربنا أكثر من انسانيتنا، ومن هنا تتحقق متعة الفن ، وعن فضائل " مفروزة "، نحكي قريبا جدا على هذه الصفحة..

صلاح هاشم

صلاح هاشم









ليست هناك تعليقات: