الأربعاء، أكتوبر 10، 2018

كيف يكون التكريم الحقيقي ليحيى خليل رائد نهضة موسيقى الجاز في مصر ؟ بقلم صلاح هاشم في باب نزهة الناقد



 

يحيى خليل 1995 ظاهرة في المشهد الموسيقي المصري 


نزهة الناقد

 " كيف يكون التكريم الحقيقي ليحيى خليل
 رائد نهضة موسيقى الجاز في مصر ؟

HOW TO MAKE A REAL TRIBUTE TO YEHIA KHALIL JAZZMAN OF EGYPT..?
BY SALAH HASHEM
بقلم

 صلاح هاشم

 في باب " نزهة الناقد "


كيف يكون - تساءلت- التكريم الحقيقي للفنان الكبير المايسترو يحيى خليل، هل باقامة حفل تكريم له مساء اليوم في دار الأوبرا المصرية ؟
لايكون في رأيي باقامة حفل لتكريمه مساء اليوم في الأوبرا، التي تحتفل بمرور ثلاثين عاما على تأسيسها ، وكان الفنان الكبير يحيى خليل شارك كما هو معروف في إحياء حفل افتتاح الأوبرا وعزف وقتذاك ومنذ أكثر من ثلاثين عاما في صحبة أسطورة الجاز الأمريكي ديزي جيلسبي,,
ولاتكون كذلك بتشييد تمثال للقنان الكبير في الحي الذي تربى قيه وسكنه حي الكوربة أحد أحياء مصر الجديدة، هكذا فكرت..
بل يكون من خلال اعلان وزيرة الثافة د, ايناس عبد الدايم الفنانة المحترمة ، التي وقف يحيى خليل موقفا مشرفا في الدفاع عنها،عندما تعرضت كمدير للأبرا لاقسى حملات التشهير والتشويه والنقد أيام حكم الاخوان،
اعلانها قرار تبني الدولة المصرية ممثلة بوزارة الثقافة لمشروع يحيى خليل وحلمه الكبير، المركون مازال ومنذ زمن طويل في دواليب وادراج نفس الوزارة التي تحتفل مع البروقراطية المصرية المعفنة هذا المساء بتكريمه..
حلمه في أن تتبنى وزارة الثقافة وترعى" مهرجان قومي سنوي لموسيقى الجاز في مصر".. والانفتاح من خلال ذلك المهرجان على كل ثقافات وحضارات موسيقى الجاز في العالم، واصدار قرار وزاري بهذا الشأن، وتكليف فنانا المصري الكبير بادارة المهرجان والاشراف عليه، ومنحه استقلاليته الكاملة ليكون واجهة حضارية مشرفة لمصر وفنها الموسيقي الراقي، وبعدما صار يحيى خليل رائد نهضة موسيقى الجاز في مصرعلامة ووجها فنيا وحضاريا من علامات و وجوه مصر المشرفة، والتي يقينا يفتخر بها كل أنسان مصري، الآن، في الداخل والخارج.
صلاح هاشم
كاتب وناقد ومخرج سينمائي مصري مقيم في باريس

مؤلف " الحصان الأبيض " و" تخليص الابريز في سينما باريس " و " السينما العربية خارج الحدود ". مخرج فيلم " البحث عن رفاعة " و " أول خطوة " و " وكأنهم كانوا سينمائيين ". ومؤسس "مهرجان جاز وأفلام" في مصر الذي عقد دورته الرابعة في الفترة من 2 الى 4 سبتمبر في المعهد الفرنسي في مصر..




ليست هناك تعليقات: