الجمعة، أبريل 22، 2016

هل باريس " عاصمة السينما " في العالم بلا جدال ؟ بقلم صلاح هاشم . فصل من كتاب " نزهة الناقد. حياة في السينما من باريس "


نزهة الناقد.حياة في السينما من باريس
هل باريس "عاصمة السينما" في العالم بلاجدال ؟

بقلم

صلاح هاشم

سألني أحد الصحفيين عن السبب الذي يحدوني للكتابة لـ " نهضة مصر "عن السينما من باريس 
 حسنا - أجبته - لأن باريس التي اعتبرها وطني الثاني وهو أمر يطول شرحه هي عاصمة السينما في العالم بلا جدال، حتي لو كانت " هوليوود " في أمريكا تعد أكبر مصنع للسينما في العالم من حيث الإنتاج والتوزيع وهيمنة الفيلم الأمريكي التجاري بالذات علي أسواق السينما في أنحاء المعمورة
 وقد كان المخرج الفرنسي الكبير فرانسوا تروفو كثيرا ما يردد أن المواطن الفرنسي يحب شيئين ويعتبرهما اهم شيئين في حياته: يحب وطنه فرنسا، ثم من بعده يحب السينما، ويضيف ان الفرنسي هو ناقد سينمائي بالفطرة، لان الفرنسيين يعشقون السينما كما يعشقون رغيف الخبز الفرنسي الشهير " الباجيت "، ذلك الرغيف الباجيت العصا الذي حقق لفرنسا شهرتها في العالم، أكثر من الجنرال والرئيس الفرنسي الزعيم شارل ديجول نفسه، كما حققت السينما المصرية قديما حضورها المؤثر ثقافيا ووجدانيا وحضاريا لا علي المصريين وحدهم، بعدما اصبحت قطعة من روحهم، بل علي مستوي شعوب العالم العربي كله

..
هنا في باريس عاصمة فرنسا التي تعد " وطن " السينما بلاجدال، أقيم أول عرض سينمائي للاخوين لوميير في 28 ديسمبر 1895 في الصالون الهندي بالمقهي الكبير " جران كافيه " في شارك كابوسين تعرض كل أسبوع عشرات الأفلام الجديدة القادمة من أنحاء العالم، من الصين والهند ومصر وتركيا وفيتنام الخ، كما تقام عشرات التظاهرات والمهرجانات السينمائية من جميع الأنواع بحيث ان تغطية النشاطات السينمائية وعروض الافلام الجديدة القادمة من أنحاء كوكبنا البرتقالي الجميل، كما يحب أن يسميه الشاعر الفرنسي لوي آراجون، تحتاج الي ترسانة من الصحفيين والنقاد وعشاق الفن السابع، ناهيك عن الإصدارات الحديثة في المكتبة السينمائية الفرنسية، ولايمر يوم هنا من دون أن يصدر فيه كتاب سينمائي جديد، ومتابعة عشرات المجلات السينمائية المهمة التي تصدر من هنا مثل مجلة " بوزيتيف " و مجلة " كاييه دو سينما " كراسات السينما التي خرج من معطفها معظم رواد حركة الموجة السينمائية الجديدة في فرنسا في فترة الخمسينيات من امثال فرانسوا تروفو وآنياس فاردا وكلود شابرول والمفكر والمخرج السينمائي الكبير جان لوك جودار. لا يوجد في باريس دور عرض في " وسط البلد " فقط. لا يوجد في باريس وسط البلد، فكل حي في باريس هو بلد منفرد له قاعاته السينمائية، ولكل قاعة حكاية وتاريخ هما قطعة من ذاكرة البلد او الحي


باريس في عين طه حسين
 ولأن باريس مدينة النور التي قال عنها عميد الأدب العربي د. طه حسين : " في باريس الفرح والابتهاج، وفيها البؤس والحزن، وفيها الرجاء والأمل، وفيها اليأس والقنوط، فيها اجتمع كل ما يحتاج إليه الناس وكل ما لا يحتاجون اليه، فيها اجتمع كل ما يشخص الحضارة الإنسانية في هذا العصر الذي نعيش فيه "..هي العاصمة الوحيدة في العالم ربما التي تأكل وتشرب سينما، وتعج إلي جانب المقاهي، بالقاعات السينمائية المتناثرة في أحيائها أو بلدانها.. باريس البلد، كما عشتها وخبرتها من خلال تلك القاعات التي عشقتها بأجوائها الفريدة، ولكل قاعة جو وروح ونكهة، في أحياء " بلفيل " و " الأوبرا " و " سان ميشيل " و " الباستيل " و " التروكاديرو "، هي  المدينة التي تجد فيها قاعة سينما، في المسافة التي تفصل بين قاعة وقاعة، ويقينا لم أكن استشعر متعة في حياتي، كما استشعر متعة المشي في باريس في الليل في زمن السبعينيات، حين ينتهي العرض الاخير في " سينماتيك شايو " _ دار الأفلام الفرنسية الشهيرة التي أسسها هنري لانجوا ويكون آخر مترو غادر محطة التروكاديرو، فأعود الي بيتي سيرا علي الاقدام من عند السينماتيك القديم في اقصي الشمال حيث تلك الشرفة الرائعة التي تطل علي برج ايفل المتلأليء بالأنوار في الليل، وحتي محطة اليزيا في الحي 14 حيث كنت أسكن في غرفة صغيرة وحدي عند صديق في جنوب باريس. وكنت اقطع في رحلتي هذه بعد مشاهدة فيلمين أو أكثر في " السينماتيك " ضمن عروضه المسائية، أقطع ثلاثة ارباع مساحة المدينة، واستعيد خلال رحلتي الليلية، وتكون الساعة تجاوزت الواحدة صباحا، أستعيد مشاهد الفيلم، وأتأمل في جمال أحياء باريس، وشوارعها وميادينها الخالية من المارة التي كنت أعبرها، وأنهل من سحر مدينة النور. ثم تنتابني فجأة تلك الرعشة التي يهتز لها جسدي كله من الجمال والنشوة ومتعة مشاهدة كلاسيكيات السينما العظيمة، فإذا بي لا أعرف وأنا أستنشق ذلك الهواء الطري الطازج في ليل باريس إن كنت فراشة تحلم بأنها إنسان، أم كنت إنسانا يحلم كما في قصيدة من قصائد الزن اليابانية بأنه فراشة
.. فعلي الرغم من دراستي السينما في جامعة باريس 8 المعروفة بإسم " فانسان " الشهيرة، وتتلمذي فيها علي يد كبار نقاد مجلة " كاييه دو سينما " كراسات السينما الشهيرة من أمثال: جان ناربوني وجي شابوييه وسيرج لو بيرون،  وأنجزت فيها فيلماً وثائقياً- فيلم التخرج -  بعنوان" كلام  العيون"عن بلدي مصر في اوائل السبعينيات
 تربية سينما إيزيس والسينماتيك الفرنسي

 إلا أنني ما زلت اعتبر أنني اكتشفت وأحببت السينما في قاعة " سينما ايزيس "في شارع حوض المرصود في حي السيدة زينب العريق، ثم وعيتها وتعلمتها وهضمتها من خلال مشاهداتي لأفلام السينما العظيمة التي أهتم بجمعها هنري لانجلوا في سينماتيك تروكاديرو، وقد كانت دار الأفلام هذه،التي تُعد أعظم أرشيف لأفلام السينما في العالم هي مدرستي الحقيقية التي تعلمت فيها السينما، كما يقول المخرج الايطالي الكبير برناردو برتولوتشي، وأتساءل : لماذا لا تكون لنا دار أفلام " سينماتيك " مثل سينماتيك باريس، تحافظ علي تراثنا السينمائي المصري الكبير المنهوب، وتعرضه علي جيل المستقبل في مصر، ليتعرف من خلال السينما حضارة السلوك الكبري كما أحب أن أسميها، يتعرف علي صورته، ويعي تراثه وتاريخه وهويته.؟ ألا تستحق مصر،التي شاهدت اول عرض سينمائي مطلع ينايرعام 1896 في مقهي "زواني" بالإسكندرية، أي بعد مرورأسبوع واحد فقط من أول عرض سينمائي في باريس

 
  
لقطة من فيلم " أمريكا أمريكا " أو إبتسامة الأناضول لإليا كازان الذي شاهدته وأنا صغير في قاعة " سينما إيزيس " بحي السيدة زينب

ألا تستحق مصر بكل التقاليد السينمائية التي أرستها وكل الانجازات والاضافات السينمائية التي حققتها منذ ذلك الوقت أن يكون عندها " سينماتيكأجل : مازالت قضية إنشاء " سينماتيك " مصري أو دار للأفلام هي أهم قضية تشغل بالي وفكري، وأنا أركض لمتابعة الأفلام والنشاطات السينمائية هنا في مدينة النور، وافكر دوما في بلدي، ولاتغيب عني أفلامها العظيمة وتراثها السينمائي المجيد، فأروح أردد علي الفرنسيين أن لدينا أيضا "رينوار" مصري نفتخر به في أعمال صلاح أبو سيف الرائعة التي صارت من كلاسيكيات السينما العالمية العظيمة مثل " بداية ونهاية " و " ريا وسكينة " و " السقامات " و " الفتوة " وغيرها، وقد كانت السينما المصرية سباقة الي اكتشاف واختراع منهج " الواقعية الجديدة " في افلامها، قبل روسوليني ودو سيكا في ايطاليا، وهذه " حكاية " اخري. ان وجود افلام مصرية متوافرة علي اقراص دي في دي- غالبا في نسخ مشوهة وتافهة تجد طريقها فورا الي اقرب مقلب زبالة، لايعوض عن وجود " سينماتيك " في بلادنا، لأن متعة مشاهدة الفيلم في قاعة السينما أو في " السينماتيك " هي متعة لاتقارن بـ " شبه متعة " مقطعة ومنهوبة وزائفة للفيلم علي شاشة فيديو أو تلفزيون او انترنت، وذلك بسبب من خصوصيتها في ظلام قاعة العرض، حيث يخلو كل مشاهد بالفيلم ويكون ملكا له وحده، ولا يستطيع عندئذ أي مخلوق أن يقطع عليه لحظة استمتاعه وحده بالعمل الفني الذي يستحوذ علي أرواحنا، ويصير في نفس اللحظة التي نشاهد فيها الفيلم ونعجب به وندلف إلي عالمه، يصير في التو أكبر منا

عن جريدة " نهضة مصر " بتاريخ22 فبراير 2009

كتاب " نزهة الناقد : حياة في السينما من باريس " لصلاح هاشم يقدم شهادات على سينما وعصر ويصدر قريبا في مصر

ليست هناك تعليقات: