الجمعة، أبريل 22، 2016

مهرجان كان يتكرس بأكمله في دورته 69 لـ " سينما المؤلف " وحكواتية السينما الكبار في عصرنا بقلم صلاح هاشم في مختارات سينما إيزيس


مختارات سينما إيزيس
مهرجان " كان " يتكرس بأكمله في دورته 69
لسينما المؤلف
وحكواتية السينما الكبار في عصرنا
جورج ميلر رئيس لجنة تحكيم الدورة 69
المخرج الأمريكي الكبيروودي آلان يفتتح الدورة 69 بفيلمه الجديد كافية سوسياتي

بقلم
صلاح هاشم


·       الدورة 69 تتكرس بأكملها لـ " سينما المؤلف "  وأساتذة " فن الإخراج " في العالم، مما يمثل" عودة " بالمهرجان الى منطلقاته ومرتكزاته الفكرية الأساسية ومنذ نشأته..

·       قائمة الاختيار الرسمية تضم 49 فيلما من 28 دولة تعكس الحيوية الفائقة للسينما العالمية ..

·       الدورة 69 تتألق بأعمال الحكواتية الكبار من أمثال الأسباني المودوفار والأخوين داردين من بلجيكا وكين لوش من بريطانيا

·       مشاركات عربية في قائمة الاختيار الرسمية : من مصر والتشاد وتونس

·       فيلم " إشتباك " لمحمد دياب من مصر يعرض في قسم " نظرة خاصة "  في الدورة 69 ويشارك في مسابقتها..


***

قبل أن أن يتحدث تيري فريمو المندوب العام لمهرجان " كان " السينمائي الدولي في المؤتمر الصحفي للمهرجان، الذي عقد بحضور جريدة " القاهرة " يوم 14 ابريل في قاعة سينما أوجيسيه نورماندي في شارع الشانزليزيه الحي الثامن.باريس، ليعلن عن الأفلام التي اختارها مع لجنة المشاهدة من بين 1869 فيلما وصلت الى أدارة المهرجان..

قام بيير ليسكور رئيس المهرجان بإعطاء الكلمة لجمع من الشباب الفرنسي اخترق القاعة ليعلن عن إحتجاجه - ليس في باريس وحدها بل في العديد من المدن الفرنسية الكبرى - على قانون العمل الجديد الذي تعتزم الحكومة إقراره، والذي يمنح أصحاب العمل الباترونات فصل العامل في أي وقت، ووضع حد أدني للتعويضات التي يحصل عليها في حال الفصل التعسفي..

 حيث أن هذه الاجراءات، من وجهة نظر الحكومة سوف تعمل على تشجيع أصحاب العمل على توظيف الشباب الفرنسي – 25  في المائة من الشباب الفرنسي من العاطلين عن العمل-  لكنها من وجهة نظر الشباب طبعا..

 تضاعف من " هشاشة " أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية المتردية التي يعيشها الآن والتي جعلته يخرج للتظاهر والاعتصام في الساحات والميادين الفرنسية الكبرى – مثل ميدان الجمهورية " لاريبوبليك " في باريس مثل – ويطالب حكومة فرانسوا أولاند الاشتراكية بإلغاء ذلك القانون الجمري – نسبة الى وزيرة العمل الفرنسية وهي فرنسية من أصل عربي مغربي- الظالم ..

وبعد خروج الشباب المحتج من القاعة، أعطى بيير ليسكور الكلمة لتيري فريمو المندوب العام للمهرجان للإعلان عن قائمة الاختيار الرسمية، فذكر في المؤتمر أنه سهر طول الليل وأنه انتهى مع لجنة المشاهدةوفقط في الخامسة من صباح الخميس من إعدادها.وتضم القائمة  "49  " فيلما من أنحاء العالم تتوزع على أقسام المهرجان المختلفة ومن ضمنها قسم " المسابقة الرسمية "، وقسم " نظرة خاصة "، وتضم أيضا فيلم " كافيه سوسيتي " للمخرج الأمريكي الكبير وودي آلان الذي سوف يعرض في حفل الفتتاح المهرجان يوم 11 مايو.

الدورة 69 ستكون " دورة المخرجين " بإمتياز



وكانت المفاجأة الكبرى أن قائمة فريمو " الرائعة " المدهشة التي سوف تجعل الدورة 69 تتألق بألوان قوس قزح في ساحة المهرجان وفوق قصر السينما في " كان " المدينة وتطل على بحرها..

 عكست من خلال خياراتها على مشاركة عدد كبير -  وأشبه مايكون بترسانة أو " مدفعية ثقيلة "  - من عتاولة وكبار المخرجين السينمائيين المبدعين في العالم من أمثال البريطاني كين لوش والأسباني بدرو المودوفار والأخوين جان بيير ولوك داردين من بلجيكا  من أساتذة الإخراج  السينمائي في العالم في قسم " المسابقة الرسمية "..

 مما يمثل في رأينا " عودة " الى منطلقات ومرتكزات المهرجان " الفكرية " الأساسية ، من حيث الإلتزام بتسليط الضوء على " سينما المؤلف " التي يصنعها المخرج الفنان المبدع من دون قيود أو شروط ، ومن دون رقابة  أو ضغوطات ليعبر من خلال  أفلامها عن " رؤية " و " موقف " من العالم والكون، وتكون تعبيراعن " حرية "المخرج المبدع الفنان،و "ممارسة " لتلك الحرية ، أو الحريات العامة،.. في أبدع تجلياتها ، وقد كان المهرجان في جل دوراته ومنذ نشأته " فاترينة " عرض لها، وتكرس في الأساس لإنجازاتها وإضافاتها وتجاربها الفنية الكبيرة..

وقد نوه تيري فريمو المندوب العام من خلال عرضه للأفلام الجديدة المشاركة في المسابقة الرسمية في الدورة 69 للمهرجان التي تقام في الفترة من 11 الى 22 مايو أنها ستكون دورة المخرجين من " الحكواتية الكبار "بإمتيازوستسلط الضوء على " فن الإخراج " – لاميزانسين - في العالم، مما يعني التسامق بأفلامها بقيم الحق والخير والجمال من خلال السينما الفن، ولتطوير فن السينما ذاته –  أيضا من حيث هو " إختراع للنظرة " – وبكل إختراعات الفن المدهشة..

في مقابل سينما الترفيه الإستعراضية .السينما "البضاعة "التجارية التي تضع يدها في جيبها وتضع عينها على شباك التذاكر ،وفلوسه وإيراداته، وتعتمد على الإنتاج الضخم  في هوليوود و" الأفلام الموجهة " التي تصنع لفئة معينة مثل فئة الشباب، أو عشاق نوع سينمائي معين،  مثل نوع أفلام الخيال العلمي ،أو أفلام العنف وغيرها..



      المسابقة الرسمية تضم عمالقة الإخراج



يضم قسم " المسابقة الرسمية " 20 فيلما تتنافس في الدورة 69 على الفوز بـالسعفة الذهبية أرفع جوائز المهرجان..


فيلم الافتتاح : كافيه سوسيتي CAFÉ SOCIETY  للمخرج الأمريكي وودي آلان – خارج المسابقة..

الأفلام المتنافسة

فيلم TONI ARDMAN توني أردمان  للمخرجة مارين أد – المانيا . الجنسية المذكورة هنا هي جنسية المخرج

فيلم  JUILIETA جوليتا للمخرج بيدرو المودوفار – أسبانيا

فيلمAMERICAN HONEY  العسل الأمريكي للمخرجة أندريه آرنولد – المملكة المتحدة

فيلم PERSONAL SHOPPERمشتر شخصي للمخرج أوليفييه السيّاس- فرنسا

فيلمLA FILLE INCONNUE /الفتاة المجهولة للمخرجين جان بيير ولوك داردين – بلجيكا

فيلم JUSTE LA FIN DU MONDEمجرد نهاية العالم فقط للمخرج إكزافييه دولان – كندا

فيلمMA LOUTE مالوت للمخرج برونو دومون – فرنسا

فيلمMAL DE PIERRES ألم الأحجار للمخرجة نيكول جارسيا – فرنسا

فيلم PATERSON باترسون- للمخرج جيم جامروش – أمريكا

فيلم RESTER VERTICAL إبقوا رأسيا - للمخرج آلان جيرودو- فرنسا

فيلم AQUARIUS - للمخرج فيلهو كليبير مندونزا – البرازيل

فيلم I DANIEL BLAKE أنا دانيال بليك - للمخرج كين لوش – المملكة المتحدة

فيلم MA ROSA وردتي -  للمخرج بريلانت مندوزا – الفلبين

فيلم BACALAREAT شهادة البكالوريا - للمخرج كريستيان مونجيو – رومانيا

فيلمLOVING  الحب للمخرج جف نيكولاس – أمريكا

فيلم AGASSIآجاسي. الخادمة للمخرج بارك شان ووك – كوريا الجنوبية

فيلم THE LAST FACE الوجه الأخير - للمخرج شون بن – أمريكا

فيلم ELLEهي -  للمخرج بول فيرهوفن – هولندا

فيلم SIERANEVADA سييرانيفادا- للمخرج كريستي بيو- رومانيا

فيلم THE NEON DEMONشيطان النيون-  للمخرج نيكولاس ويندينج  من الدانمرك


قارة أوروبا تفوز بنصيب الأسد



وتبرز هنا من خلال القراءة لتحليلية المتأنية لقسم المسابقة الرسمية – أي الجسد الرئيسي للمهرجان - للدورة 69  وبثلاث مشاركات نسائية عدة ملاحظات:

أولا : هناك عدد كبير من  مشاهير المخرجين  المتميزين الرائعين المشاركين الذين فازوا بجوائز من قبل في مسابقات المهرجان، منهم ثلاثة مخرجين حصلوا من قبل على سعفة مهرجان " كان " الذهبية الا وهم - البريطاني كين لوش الذي حصل على سعفة كان الذهبية عام 2006 وبلغ عدد مشاركاته في المسابقة 13 مرة، والاخوين جان بيير ولوك داردين اللذان حصلا مرتين على سعفة " كان " الذهبية عام 1999 وعام 2005 والمخرج كريستيان مونجيو من رومانيا الحاصل عام 2007 ..

وأن 9 من المخرجين المشاركين في المسابقة لهذا العام حصلوا من قبل على جوائز في دورات سابقة وهم : الأمريكي جيم جامروش وتعتبر هذه المرة سابع مشاركة له بفيلم في المسابقة ، و الأسباني بدرو المودوفار – خامس مشاركة ، والفرنسي أوليفييه السيّاس – خامس مشاركة، والدانمركي نيكولاس ويندينج- خامس مشاركة، والانجليزية اندريا آرنولد – ثالث مشاركة، والكوري بارك شان ووك- ثالث مشاركة ، والفرنسي برونو دومون- ثالث مشاركة ، والفبيني بريلانت ميندوزا- ثالث مشاركة ، والكندي إكزافييخ دولان- ثاني مشاركة..

وتضم قائمة المشاركين من قبل مرة واحدة في  المسابقة الرسمية 4 مخرجين هم الهولندي بول فيرهوفن – حضر وشارك بفيلمه " غريزة أساسية " بطولة الأمريكية شارون ستون عام 1992، والممثل الأمريكي الكبير المخرج شون بن والمخرجة الفرنسية نيكول جارسيا والمخرج الأمريكي جغ نيكلسون ..

ويشارك في مسابقة الدورة 69 لأول مرة كل من : المخرجة الألمانية مارين آد ، والبرازيلي فيلهو، والفرنسي آلان جيرودي، والروماني كريستن بيو، لكن منهم من كان شارك من قبل في قسم " نظرة خاصة " في دورات سابقة ، لكنها المرة الأولي التي يرتقون فيها بأفلامهم الى قسم المسابقة الرسمية للمهرجان..

ثانيا : من ناحية التوزيع الجغرافي لأفلام المسابقة نلاحظ أن قارة أوروبا تحتل أو تستحوذ على الجزء الأكبر من كعكة المسابقة بـ 13 مشاركة : 4 مشاركات من فرنسا( دومون، ونسكول، والسيّاس وجيرودي ) ومشاركتان من رومانيا ( منجيو وبيو ) ومشاركتان من انجلترا ( لوش وآرنولد ) ومشاركة واحدة من هولندا ( فيرهوفن ) وأسبانيا ( المودوفار ) وألمانيا ( مارين آد ) و الدانمرك ( ويندينج )..

بينما تدخل قارة أمريكا الشمالية المسابقة بأربع مشاركات ( دولان من كندا، وجامروش وبن ونيكولاس من أمريكا) وتشارك قارة آسيا بمشاركتين ( شان ووك و مندوزا ) ويمثل قارة أمريكا اللاتينية في المسابقة فيلم واحد من الفلبين..

كما أعلن تيري فريمو المندوب العام للمهرجان في المؤتمر الصحفي عن بقية أفلام كل الأقسام الأخري في المهرجان ومن ضمنها قسم  "نظرة خاصة" الذي يلي المسابقة الرسمية من حيث الأهمية ،ويسلط  المهرجان من خلاله  على المواهب السينمائية الجديدة، وتم اختيار 17 فيلما تعرض في القسم في الدورة 69  من بينها  الفيلم المصري " إشتباك " لمحمد دياب  الذي يشارك أيضا في المسابقة الخاصة التي تنظم لأفلام القسم ..

كما شملت قائمة الاختيار الرسمي OFFICIAL SELECTION  العديد من الأفلام الجديدة التي توزعت على أقسام المهرجان الأخري ومن ضمنها فيلم للمخرج الامريكي الكبير ستيفن سبيلبيرج وفيلم للمثلة الامريكية النجمة جودي فوستر وفيلم وثائقي طويل بعنوان " حسين حربي تراجيديا تشادية " لمحمد صالح هارون من التشاد، بينما يدخل فيلم تونسي بعتوان " صوف على الظهر "  - 15 دقيقة - للطفي عاشور مسابقة الأفلام القصيرة التي تضم 10 أفلام تتنافس على الفوز بسعفة " كان " الذهبية للفيلم القصير في الدورة 69. ، وربما تنضم بعض الأفلام الجديدة الى قائمة الاختيار الرسمي  كما نوه تيري فريمو ويعلن عنها - وعن أعضاء لجنة التحكيم الرسمية أيضا  التي سوف يترأسها المخرج الاسترالي الكبير جورج ميلر صاحب سلسلة أفلام " ماد ماكس " أو ماكس المجنون -  خلال بضع أيام ..


 وليام فريدكين 

في وقت سابق كان المخرج الأمريكي الكبير الأسطورة وليام فريدكين صاحب فيلم " طارد الأرواح " الشهير أعرب عن بالغ سعادته بإلقاء درس  " كان " السينمائي في دورته 69 التي تقام في الفترة من 11 الى 22 مايو ليحكي من خلال الدرس عن علاقته بالسينما ومسيرته السينمائية الكبيرة، عبر أكثر من أربعين سنة سينما في هوليوود، والدروس المستفادة من تجاربه السينمائية وخبراته. ويأتي هذا الدرس السينمائي بعد دروس المهرجان السينمائية الماضية التي أتحفنا بها بمشاركات لنجوم الاخراج السينمائي في العالم من أمثال الأمريكي مارتين سكوسيزي والفرنسي جاك أوديار والإيطالي ماركو بيلوكيو والتايواني ونج كاروي والأمريكي كينتين ترانتينو والإيطالي ناني موريتي والمصري يوسف شاهين وغيرهم..

وليام فريدكين الحاصل على أوسكار في الإخراج عام 1972 من مواليد شيكاغو عام 1935 وكان قرر ممارسة الإخراج السينمائي والعمل بالسينما بعد أن شاهد فيلم " المواطن كين " تحفة أورسون ويلز،  وأخرج في هوليوود وبخاصة في فترة السبعينيات العديد من الأفلام التي حققت شعبية جماهيرية كبيرة وأعلى الإيرادات على مستوى شباك التذاكر في العالم مثل فيلم " فرنش كونكشن " 1971 وفيلم " طارد الأرواح " EXORCIST   من انتاج 1973  وفيلم " قافلة الخوف " إقتباس هوليوودي عن فيلم "  ثمن الخوف " للمخرج الفرنسي الكبير هنري جورج كلوزو وفيلم " القاتل جو " عام 2011 على خلفية المجتمع الأمريكي وكوابيسه المرعبة..

ويقول فريدكين  المخرج الأمريكي الأسطورة الذي كرس أكثر من أربعين عاما من حياته لخدمة وممارسة السينما الفن " " .. أن الحقبة الحالية التي نعيشها في السينما على مستوى الانتاج والتوزيع السينمائيين هي من اكثر الحقب السينمائية في متطلباتها ومسئولياتها الكبيرة على سكة صنع سينما المستقبل.." وعبر في رسالته للمهرجان عن سعادته بلقاء جمهور " كان " السينمائي في دورته 69  والتحاور معه في هذا الشأن ومايخص السينما المعاصرة من قضايا وشجون..

ويعقد درس السينما لفريدكين يوم الأربعاء 18 مايو في قاعة بونويل في قصر المهرجان الكبير ويدير الحوار مع فريدكين ويترجم له الناقد الفرنسي الكبير ميشال سيمان رئيس تحرير مجلة " بوزيتيف " السينمائية الفرنسية الشهيرة



عن جريدة " القاهرة " بتاريخ الثلاثاء19 ابريل 2016






ليست هناك تعليقات: