الجمعة، أبريل 15، 2016

على أبواب مهرجان " كان " السينمائي الدورة 69. كان يبحر في نور المتوسط الى أفق جديد بقلم صلاح هاشم في مختارات سينما إيزيس


مختارات سينما إيزيس


على أبواب مهرجان " كان " السينمائي
كان 69 يبحر في نور المتوسط الذهبي الى أفق جديد

 بقلم


صلاح هاشم

قبل أن تعلن إدارة مهرجان " كان " السينمائي العالمي  يوم الخميس 14 إبريل في مؤتمر صحفي عن قائمة "  الاختيار الرسمي" OFFICIAL SELECTION والتي عادة ما تتضمن الإعلان عن أكثر من مائة فيلم جديد تعرض لأول مرة خلال الدورة المقبلة 69 من المهرجان التي تقام في الفترة من 11 الى 22 مايو، وتتوزع على جميع أقسامه مثل قسم " المسابقة الرسمية" وقسم " نظرة خاصة ".، تنفرد  جريدة" القاهرة " هنا بنشر أسماء بعض الأفلام المشاركة ونجومها و مخرجيها ، وقبل الإعلان عن تلك الأفلام في المؤتمر الصحفي المذكور..

   كان 69  : معجزة على نهر الهودسون


المخرج الاسترالي الكبير جورج ميلر رئيس لجنة التحكيم الرسمية للدورة69

حيث يتوقع بعض المراقبين المقربين من إدارة المهرجان أن تضم قائمة الاختيار الرسمي الأفلام التالية : فيلم " سولي " SULLY   " للمخرج الأمريكي الكبير كلينت إيستوود ( 85 سنة ) بطولة الممثل الأمريكي الكبير النجم توم هانكس، ويحكي  الفيلم عن واقعة قائد الطائرة الأمريكي سولي سولينبرغرالشجاع، الذي هبط بطائرته  يوم 15 يناير 2009 على مياه نهر الهدسون بعدما تحولت الى ثلج ذات شتاء ، في عملية هبوط اضطراري " إنتحارية " وقف لها شعر العالم من التوتر والترقب ،وانقذت حياة أكثر من 155 راكب، وأعتبرت تلك  العملية  بمثابة " معجزة على نهر  الهودسون " بحق ..
وربما ضمت قائمة الإختيار الرسمي أيضا فيلم " جوليتا "JULIETA  " للمخرج الأسباني الكبير بدرو المودوفار بطولة الممثلة الألمانية أدريانا أوجارت، وفيلم " مدينة زد المفقودة " THE LOST CITY OF Z   للمخرج الأمريكي الكبير  جيمس جراى..
 وفيلم " مجرد نهاية العالم " JUSTE LA FIN DI MODE    للمخرج الكندي الشاب المعجزة إكسافييه دولان - كان فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في دورة سابقة بفيلمه " مومي " أو أمي – و تضطلع ببطولة الفيلم الجديد النجمة الفرنسية  الجميلة  الكبيرة ماريون كوتيار..
وكان المهرجان ولحد الآن أعلن أن المخرج الاسترالي الكبيرجورج ميلر مخرج سلسلة أفلام "ماكس المجنون "MAD MAX  سوف يكون رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة 69 ..


                  سينما المؤلف ممارسة للحرية في أعظم أشكالها

فيلم الاحتقار لجودار وسينما المؤلف


كما كشفت إدارة المهرجان عن أفيش الدورة 69 الجديدة التي تقام في الفترة من 11 الى 22 مايو 2016 وهو من تصميم الفنان الفرنسي فيليب سافوار،ويضم الملصق الأفيش  الذي يسبح في ضوء المتوسط الصيفي الذهبي لقطة من فيلم " الاحتقار " LE MEPRIS لجان لوك جودار،المأخوذ عن رواية للكاتب الإيطالي الروائي الكبير البرتو مورافيا،وتصور اللقطة الممثل ميشيل بيكولي وهو يصعد سلالم فيلا الكاتب الايطالي  مالابارتي في مدينة كابري، حيث جرى تصوير فيلم جودار، و الذي يعد  في رأينا " رائعة " أو " تحفة " سينمائية وعن جدارة، ونموذجا لـ " سينما المؤلف " التي يصنعها المخرج الفنان. .

ويحكي الفيلم عن خيانة زوج كاتب سيناريو لزوجته حيث يسمح بأن يتركها لقمة سائغة لمنتج أمريكي بعدما وافق على القيام ببعض التعديلات في سيناريو فيلم  نظير مبلغ كبير من المال ، كما يحكي الفيلم وهو يحكي عن فيلم ( فيلم داخل الفيلم ) يحكي عن السينما، من خلال تصوير فيلم سينمائي عن رحلة عودة البطل عوليس الى إيثاكا،عودته الى زوجته بينلوبي التي تنتظره ، وهو من اخراج المخرج الألماني الكبير فريتز لانج..


جودار وبريجيت باردو

 ومن خلال اللعب على مستويين في الفيلم، مستوى قصة الخيانة التي يحكيها في " العار " والمستوى الثاني الرمزي من خلال قصة الفيلم الذي يجري تصويره أمامنا في الفيلم ويحكي عن عودة عوليس الى إيثاكا.ي ناقش المفكر والمخرج السينمائي الفرنسي الكبير جان لوك جودار العديد من قضايا السينما والإبداع ويسلط الضوء على العلاقات الإنسانية التي تتدخل في العمل السينمائي ، وتجعله ممارسة للحرية في أعظم أشكالها..

  ويضم  " العار " انتاج 1963  مجموعة من أجمل و أشهر نجوم التمثيل والاخراج في العالم : بريجيت باردو وميشيل بيكولي وجاك بالانس والمخرج جان لوك جودار الذي يمثل دور مساعد لانج في الفيلم ويمثل فريتز لانج دور مخرج الفيلم..


      كان 69 يبحر الى أفق جديد ..




وكل شييء في اللقطة التي تظهر في الأفيش من فيلم " الإحتقار "  : النور والبحر والسلالم والأفق وهي تبرز وتتألق بنور المتوسط الذهبي ، تعكس يقينا توجهات المهرجان في دورته الجديدة  نحو " افق جديد "، وتأكيده على القيم التي تأسس عليها وأرساها وهو يستعد للاحتفال بعيد ميلاده السبعين، الا وهي :

أولا : الانفتاح أولاعلى سينما المخرجين المبدعين في العالم - سينما الفنان المؤلف - التي توظف السينما كأداة تفكير وتامل في واقعنا..

 و ثانيا : الاحتفاء بتاريخ السينما وكلاسيكيات الأفلام العظيمة، اضافاتها وانجازاتها

 وثالثا: استكشاف " النظرات الجديدة " لعالمنا ومجتمعاتنا الإنسانية بكل أزماتها وتناقضاتها..

 ورابعا: دعم ورعاية جيل جديد من المواهب السينمائية في العالم..

افيش كان في دورته 69 بسيط وجميل لكنه محمل يقينا بالرموز والمعاني والدلالات السينمائية المركبة ..وهو يذكرنا بما يقوله جودار في فيلمه " الإحتقار "  وهذا أول مانسمعه في شريط الصوت عندما يبدأ عرض الفيلم : .." أن السينما تستبدل بنظرتنا... أو تضع في محل " النظرة "  عالما ينسجم و يتناغم مع رغباتنا ، وفيلم " الإحتقار " يحكي عن هذا العالم .." والجملة التي ينطق بها جودار هنا هي للناقد الفرنسي الكبير أندريه بازان ..


      وودي آلان يفتتح الدورة 69 بفيلم جديد..

وودي آلان


وللمرة الثالثة على التوالي يفتتح المخرج الأمريكي الكبير وودي آلان- من مواليد 1 ديسمبر 1935 -  الدورة الجديدة 69 لمهرجان " كان " السينمائي الدولي أعظم وأضخم مهرجان سينمائي في العالم بفيلمه الجديد " كافيه سوسيتي CAFE SOCIETY   الذي يحكي عن شاب أمريكي يسافر للعمل في هوليوود ليجرب حظه في مصنع الأحلام في فترة الثلاثينات، ويضطلع ببطولة الفيلم كريستين ستيوارت وجيسي إينسبرج، وكان آلان افتتح المهرجان بفيلمه نهاية هوليوود  HOLLYWOOD ENDINGعام 2002 و فيلمه منتصف الليل في باريس عام 2011
ويتعاون وودي آلان هذه المرة مع مدير التصوير الإيطالي الكبير فيتوريو ستورارو الذي صور روائع الأفلام الكلاسيكية العظيمة التي دخلت  تاريخ السينما من أوسع باب مثل فيلم " القيامة الآن " للأمريكي كوبولا و" الامبراطور الأخير " للإيطالي برتولوتشي
ويعرض الفيلم  يوم 11 مايو في حفل إفتتاح الدورة 69 لمهرجان " كان " ولنا وقفة مع أعمال وأفلام المهرجان السينمائي الكبيرالتي سيعلن عنها في المؤتمر الصحفي للدورة 69 يوم 14 ابريل..

صلاح هاشم

 عن جريدة " القاهرة " الصادرة في مصر بتاريخ الثلاثاء 12 ابريل 2016



 صورة المقال في جريدة القاهرة

ليست هناك تعليقات: