السبت، مايو 30، 2020

من الآن فصاعدا " الحرية " هي القاعدة، والممنوع هو الإستثناء بقلم صلاح هاشم . فقرة جديدة في كتاب " نزهة الناقد .تأملات في سينما وعصر "


بيلي هوليداى في " أصوات الجاز "

فقرة جديدة في كتاب " نزهة الناقد. تأملات في سينما وعصر " 
بعنوان
 " من الآن فصاعدا "الحرية" هي القاعدة "
 بقلم
 صلاح هاشم
نجحت تجربة "العزل "الصحي الضروري في فرنسا ،في مواجهة وباء الكورونا، بعد أن إستجاب الشعب الفرنسي بأكمله ، للاجراءات المشددة ،التي اتخذتها الحكومة، لضمان سلامته وصحته، والتزم بتطبيقهابحذافيرها ،وكشف عن وعي شعبي عميق بالمسئولية، تجاه نفسه والآخرين.
واليوم فقط ، السبت 30 مايو،تم إطلاق سراحنا من الحبس في فرنسا - في ما عدا بعض المقاطعات - بعد أن مكثنا في بيوتنا 72 يوما في العزل. اليوم تفتح أبواب الحدائق والمنتزهات من جديد، ويتم فتح المطاعم والمقاهي وحمامات السباحة وقاعات العروض والمتاحف والمكتبات اعتبارا من يوم 2 يونيو ، ويطلق سراحنا، لتتحقق مقولة رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب، عندما ذكر في حديثه الى الشعب الفرنسي على شاشة التليفزيون الجمعة 29 مايو، أن " .. الحرية من الآن فصاعدا، ستكون هي القاعدة، أما الممنوع، فسيكون هو الإستثناء،".


 انتظر الآن وصول حفيداي التوأم ماتيو ونيل، لكى نذهب في صحبة جدتهما العميدة الى "بارك دو سو "القريب، لنحتفل بإعادة فتح جنان الخضرة ونحتفل بحريتنا هناك ؟

صلاح هاشم

ليست هناك تعليقات: