الجمعة، يونيو 14، 2019

صلاح هاشم وطفولة إيزيس عصير سينما . بقلم نجلاء عبد الفتاح


صلاح هاشم وطفولة إيزيس
عصير سينما 

بقلم
نجلاء عبد الفتاح

فيلم لص بغداد

صلاح هاشم



" ..صلاح هاشم هو كاتب وناقد سينمائي ومثقف مصري كبير، يعيش في باريس،لكنه مسكون بمصر"
في هذا التقرير، الذي يكتبه لصديقه الشاعر، والفيلسوف، والكاتب الروائي اليوناني الكبير نيكوس كازانتزاكيس مؤلف رواية " زوربا "، أحد أهم الكتاب، الذين تأثر بهم في حياته، ومسيرته كقاص وناقد وأديب.
يحكي صلاح هاشم، من مواليد حي قلعة الكبش، في السيدة زينب، في ماهو أقرب الى السيرة الذاتية، وبقلم شاعر، وكما فعل نيكوس كازانتزاكيس، في كتابه " تقرير الى الجريكو "
يحكي عن أحداث وأشخاص، ومواقف وذكريات، وأعمال أدبية وفنية وسينمائية ، كان لها أبلغ الأثر في حياته وشخصيته، ليقدم شهادة بمنحي فني " صوفي " عن جيل وعصر..لتاريخنا وذاكرتنا.

صلاح هاشم طفولة إيزيس عصير سينما

في الجزء الأول من " تقرير الى نيكوس كازانتزاكيس " بعنوان " طفولة إيزيس " تعريف بصديقه الكاتب اليوناني الكبير، والدور الذي لعبته قاعة "سينما إيزيس" في السيدة زينب في حياة " الحصان الأبيض " .الشارد، الذي مازال يحمل فوق جبهته أطفال حي " قلعة الكبش " الأشقياء، وهو يمارس صعلكته المنتجة، ويطوف بهم العالم، ويحلم بـ " هند " أخرى، أكثر حبا وعدالة وتسامحا، في ما وراء التلال،
ويروح يردد : " ..أفضل من أن تجعل السينما حياتك، أن تجعل من حياتك سينما " .

نجلاء عبد الفتاح

كتاب " طفولة إيزيس. عصير سينما " الجزء الأول من " تقرير الى نيكوس كازانتزاكيس. سيرة ذاتية مختصرة في 3 أجزاء " يصدر قريبا عن دار نشر "مركز الحضارة العربية " في مصر

ليست هناك تعليقات: