الجمعة، مارس 08، 2019

انطلاقة مهرجان " سينما الواقع " 41 في باريس بقلم صلاح هاشم

شاشة باريس 2019


مهرجان "سينما الواقع" 41 في باريس

يعرض لمظاهرات" أصحاب السترات الصفراء" السياسية
في فرنسا، ويكشف كيف كان المخرج الياباني الكبير
 أكيرا كيروساوا يصنع أفلامه؟


بقلم
 صلاح هاشم
 salahashem@yahoo.com


مهرجان سينما الواقع CINEMA DU REEL الذي يعقد دورته 41 الجديدة في باريس في الفترة من 15 الى 24 مارس هو أحد أهم  مهرجانات الفيلم الوثائقي في العالم إن لم يكن أهمها على الاطلاق،وذلك من واقع متابعاتنا، ومنذ زمن ، لمهرجانات هذ النوع، مثل مهرجان أوبرهاوزن في ألمانيا، ومهرجان القارات الثلاث في نانت فرنسا، والاسماعيلية في مصر، وغيرها..
 غير أن الذي يميز مهرجان " سينما الواقع " عن بقية مهرجانات الفيلم الوثائقي في العالم ،هو أنه يكتسب أهميته أولا من موقعه، حيث يعقد ومنذ تأسيسه في مركز جورج بومبيدو الثقافي " بوبورغ " BEAUBOURGفي قلب باريس .هذا المركز الذي صار الآن أهم "مزار" ثقافي سياحي أكثر من متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية، وأصبح يستقطب إليه، بسبب من معماره الفني الخرافي الفذ ومعارضه ومهرجاناته الفنية، الملايين من الزوار والسياح وأهل المدينة..



المهرجان يعرض لحركة وانتفاضة أصحاب السترات الصفراء الشعبية في فرنسا

بالاضافة الى أن الأفلام الوثائقية المختارة للعرض في مهرجان سينما الواقع كما تقول لنا كاترين بيزيرن CATHERINE BIZERN المدير الفني الجديد للمهرجان، لاتخضع لشروط أو مقاييس معينة، من ناحية طول الفيلم، ومدة عرضه، فليس المهم فيها أن يكون الفيلم طويلا أو قصيرا، بل المهم أن يكون فيها سينما أولا، و "رؤية"، وموقف من العالم، أزماته ومشاكله، وتناقضاته وحروبه، وقضايا عصرنا الكبرى كما في فيلم وثائقي جديد عن مظاهرات أصحاب السترات الصفراء التي تنظم كل يوم سبت، و تدخل شهرها الرابع، يعرض في الدورة 41..


    الجبهة الشعبية في السينما

لذلك فالافلام التي يتم اختيارها للعرض كل سنة في أقسام المهرجان ومسابقاته، تكون أقرب الى نوع " سينما المؤلف "CINEMA D AUTEUR  كما في أفلام المخرج الهولندي الكبير جوريس إيفانز، أو المخرجة الفرنسية الكبيرة أنياس فاردا التي تكاد أن تكون قد كرست كل أفلامها وعبر مسيرتها السينمائية الطويلة لهذا النوع، وكما في أفلام السينما الروائية التي تسمح للمخرج صانع الفيلم، بأن تكون له الحرية المطلقة في صنع فيلمه، من دون تدخل من قبل منتج الفيلم،أو مؤسسات الرقابة والحظر والمنع. كما في أفلام المخرجين الكبار من أمثال جان لوك جودار في سويسرا و كين لوش في إنجلترا، ولارس فون تراير في الدانمرك، وغيرهم..

وتتوزع أعمال المهرجان في دورته 41 التي تعرض أكثر من 150 فيلما جديدا في الفترة من 15 الى 24 مارس على عدة محاور، من ضمنها محور المسابقة الدولية، و القسم الفرنسي ومحور" أول نافذة " FIRST WINDOW لعرض انتاجات أفلام المدارس والمعاهد السينمائية ، و إكتشاف مواهب " جيل جديد" من صنّاع السينما الوثائقية في العالم..

لقطة من فيلم لكيفن جيروم
كيفن صور الزنوج والطبقة العاملة في أفلامه

 ومحور " صناعة السينما " MAKING CINEMA " الذي يعرض لتطور فكر وأساليب صناعة الفيلم في العالم عند كبار المخرجين، كما فيلم " أ. ك " للمخرج الفرنسي كريس ماركر، الذي يكشف عن الطريقة التي كان المخرج الياباني الكبير أكيرا كيروساوا يصنع بها أفلامه، وأسلوبه في الاخراج..
كما تم استحداث محور جديد في الدورة 41 بعنوان " الجبهة، أو الجبهات الشعبية " يعرض للافلام الوثائقية السياسية التي تصور نضالات الشعوب،ويركز على قوة الصورة وتأثيراتهاالهائلة،  في تقدم أو تخلف عالمنا المعاصر ..
وينظم المهرجان في دورته 41 احتفالية استعادية RETROSPECTIVEللمخرج الأمريكي الكبيركيفن جيروم افرسونKEVIN JEROME EVERSON، تعرض مجموعة كبيرة من أفلامه التي تصوربشكل خاص حياة الزنوج والطبقة العاملة في أمريكا..



باريس. صلاح هاشم 

ليست هناك تعليقات: