السبت، مايو 07، 2016

مهرجان " كان " يستكمل برامج الدورة 69 وينطلق الأربعاء 11 مايو. تكريم السينما المصرية في الدورة الجديدة بقلم صلاح هاشم مصطفى

لقطة من فيلم جوليتا لبدرو المودوفار من أسبانيا المشارك في المسابقة الرسمية
كين لوش المخرج البريطاني الكبير حكواتي عظيم من عصرنا


مهرجان " كان  " السينمائي 
يستكمل برنامج الدورة 69 
وينطلق الأربعاء 11 مايو. تكريم السينما المصرية في المهرجان بإفتتاح قسم " نظرة خاصة " بفيلم " إشتباك " لمحمد دياب

بقلم


صلاح هاشم مصطفى




تنطلق الأربعاء 11 مايو الدورة 69 لمهرجان " كان " السينمائي أهم وأكبر مهرجان سينمائي في العالم، بعد أن إستكمل المهرجان برنامجه الرسمي – انظر جريدة " القاهرة " العدد824 – بالاعلان عن العديد من الإضافات الجديدة في  جميع أقسام المهرجان الرسمية، ومن ضمنها مثلا ضم فيلم " الزبون " للمخرج الايراني الكبيرأصغر فرهادي لأفلام المسابقة الرسمية- 20 فيلما - التي تتنافس على الفوز بـ " سعفة كان الذهبية " في الدورة  69 الجديدة التي تعقد في الفترة من 11 الى 22 مايو..
كما إستكمل المهرجان إختيارأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي يترأسها المخرج والمنتج السينمائي الاسترالي الكبير جورج ميلر، وكان أعلن عن إسم رئيس اللجنة فقط من قبل في المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي عقد يوم 14 ابريل الشهر الماضي..

 فأصبحت لجنة التحكيم تضم ثمانية أعضاء من الشخصيات السينمائية العالمية : المخرج الفرنسي آرنو دبلشان، والنجمة الأمريكية الممثلة كريستن دونست، والممثلة الايطالية فاليريا جولينو، والممثل الدنمركي مادس ميكلسن، والمخرج المجري الكبير لاسلو نيميس، والممثلة والمغنية الفرنسية فانيسا بارادي، والمنتجة الايرانية كاتايون شهلبي، والممثل الامريكي الكبير دونالد ساذارلاند..


                              تكريم مصر في الدورة69



ويأتي – في إعتبارنا -  تكريم مصر في المهرجان الكبير من خلال إختيار إدارة المهرجان - عبر تيري فريمو المندوب العام للمهرجان والمكلف بإختيار أفلامه –  فيلم " إشتباك " للمخرج المصري محمد دياب ليكون فيلم إفتتاح قسم " نظرة خاصة " المتميز الذي يضم الآن 18 فيلما، و يحتل المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد قسم المسابقة الرسمية، ويسلط الضوء من خلال إكتشافاته على المواهب السينمائية الجديدة في العالم، ويبرزها..
 وكثيرا مانجد أو نلاحظ من واقع متابعاتنا لدورات المهرجان ومنذ زمن، أن بعض الأفلام التي تعرض في هذا القسم، ترقى الى مستوى أفلام المسابقة، بل وقد تتفوق على بعضها، وتتجاوزها في فنيتها وإتصالها الوثيق المباشر بقضايا ومشاكل وأزمات عصرنا..
 مثال ذلك أن فيلم " عمر " للمخرج الفلسطيني الكبير هاني أبو أسعد الذي عرض في قسم " نظرة خاصة " وفاز بجائزته الكبرى في دورة سابقة، كان يستحق آنذاك في رأينا أن يشارك  في قسم المسابقة الرسمية،وهذا مثال  للتدليل فقط على أهمية قسم " نظرة خاصة "..ومايتضمنه ذاك الاختيار لفيلم مصري لافتتاح أعماله من معان ودلالات عميقة – لاحظ أن الفيلم تقع أحداثه خلال ثورة 25 يناير 2011 - كتقدير للسينما المصرية وتراثها السينمائي الفني العريق، وكتكريم – ربما -  لثورة شعب بأكمله ..


                              كان 69 مصنع النجوم 




كما أعلنت إدارة المهرجان، من خلال البيانات الصحافية الجديدة الصادرة عنها تباعا في اعقاب المؤتمر الصحفي المذكور،عن حضور وتكريم عددا كبيرا من نجوم " هوليوود "و السينما في العالم ،الذين يحضرون الى الدورة 69 مع أفلامهم ..
من أمثال النجمة جوليا روبرتس -  التي تحضر المهرجان لأول مرة – و النجم جورج كلوني بطلا فيلم " وحش المال " اخراج الممثلة النجمة جودي فوستر، الذي يعرض في قسم " خارج المسابقة "..
 كما يحضر المخرج الأمريكي الكبير ستيفن سبيلبيرج الذي يعرض فيلمه "ذا لوبج" أو العملاق البدين الظريف في قسم " خارج المسابقة " والمخرج الامريكي الكبير وودي الذي يعرض فيلمه " كافيه سوسيتي "  غدا الأربعاء في حفل إفتتاح الدورة 69..
وإضافة الى هذا العدد الكبير من نجوم التمثيل والاخراج  أبطال الدورة 69 – دورة النجوم عن جدارة - ومن ضمنهم ماريون كوتيارالتي تمثل في فيلمين في المسابقة الرسمية، وليا سيدو وايزابيل اوبير وفانسان كاسيل وفابريس لو كيني من فرنسا وغيرهم..
أعلن المهرجان في بيان صادر منذ يومين فقط عن تكريم النجم الامريكي الكبير الممثل العملاق روبير دو نيرو  - وبما يمثل حدثا فريدا و" مفاجأة " كبرى من مفاجآت المهرجان، من خلال عرض واحد فقط لفيلم " أياد من صخر " للمخرج جوناتان جاكوبوفيتش من فنزويلا الذي يعرض لمسيرة الملاكم روبرتو دوران وصعوده في فترتي السبعينيات والثمانينيات وحصوله على بطولات عالمية بفضل مدربه راي آرسل الذي يلعب دونيرو دوره في الفيلم ..
وسيعرض " أياد من صخر " الذي ينضم الى أفلام قسم " عروض خاصة " يوم الاثنين 16 مايو في  قاعة لوميير بقصر المهرجان الكبير وبحضور النجم الامريكي الكبير روبرت دو نيرو الذي انطلقت نجوميته من مهرجان " كان " – مصنع نجوم السينما الكبير – عندما عرض فيلم " سائق التاكسي " بطولة دو نيرو واخراج مارتين سكورسيزي في مسابقة المهرجان في فترة السبعينيات وفاز بجائزة السعفة الذهبية، ومن بعدها سطع نجم دو نيرو وطبقت شهرته كممثل الآفاق ..


                                " كلاسيكيات  كان  " للدورة69



كما أعلن المهرجان أيضا عن أفلام وفعاليات قسم " كلاسيكيات كان " المخصص لتاريخ السينما العالمية وذاكرتها وعرض مجموعة من الأفلام التي تم ترميمها حديثا من كلاسيكيات السينما العظيمة في العالم من دول أوروبا الشرقية ..
ومن أهم وأبرز فعاليات القسم في الدورة 69 هذه، تكريم الفيلمين : فيلم " رجل وإمرأة " للمخرج الفرنسي الكبير كلود ليلوش، وفيلم " سيداتي سادتي " للمخرج الايطالي الكبير بيترو جيرمي، اللذين فازا مناصفة بجائزة السعفة الذهبية للمهرجان في دور المهرجان لعام 1966 وكانت النجمة الايطالية الكبيرة صوفيا لورين رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية أنذاك، وسيعرض المهرجان نسختين جديدتين من الفيلمين بعد ان تم ترميمهما، وتجديدهما  أيضا، بالوسائط التكنولوجية الرقمية الحديثة ..
بالاضافة الى عرض فيلم وثائقي طويل بعنوان " رحلة في السينما الفرنسية " للمخرج الفرنسي الكبير برتراند تافرنييه- مدة العرض 3 ساعات و15 دقيقة – يوثق لتاريخ السينما الفرنسية وأعلامها من المخرجين الحكواتية العمالقة الكبار، من أمثال جان رينوار ودوفيفييه وجان فيجو وبريسون وجاك دومي وفرانسوا تروفو وغيرهم من المبدعين من موسيقيين وممثلين وكتاب سيناريو فرنسيين..
 ويذكّر تافرنييه في رحلته بالاضافات التي حققتها السينما الفرنسية، والتأثيرات التي استحدثتها على مستوى تطور الفن السابع في العالم، والتقاليد الفنية العظيمة –  مثل " الموجة الجديدة" و "  الواقعية الشاعرية " و " الحداثة " - التي ترسخت بفضلها، بعد مرور أكثر من 120 سنة على إختراع السينما في فرنسا ..

صلاح هاشم مصطفى

ليست هناك تعليقات: