الاثنين، سبتمبر 28، 2015

صدور العدد الثالث من مجلة الفيلم . خبر في " مختارات سينما إيزيس " عن وكالة الأنباء الأردنية






صدور العدد الثالث من مجلة الفيلم
عرض الصور

عمان 26 ايلول – (بترا) - ناقش العدد الجديد من المجلة غير الدورية (الفيلم) الصادرة حديثا بالقاهرة، قضايا وهموم السينما المستقلة، وذلك في ملف خاص.
من بين موضوعات الملف : السينما المستقلة العالمية: الجذور السياسية والتطورات الاقتصادية والفنية (ضياء حسني)، السينما المستقلة الأميركية: إشكاليات التعريف (عزة خليل)، السينما المستقلة المفهوم والتعريف (عزة ابراهيم)، حوار مع ألكسندر ايموفيتش عن صناعة السينما المستقلة في روسيا وأميركا (ضحى عاصي)، مقاربة بين فيلمي "بصرة " و "مدينة الرب" (فتحي امبابي)، "الثبات" فيلم للمخرج الكندي مجدي العمري التماهي بين إبادة شعبين (وليد الخشاب)، مهرجان صن دانس: روبرت ريدفورد يقود أوسكار هوليوود وقراءات فى السينما المستقلة المصرية .

كما ان من بين الموضوعات السينما المستقلة فى مصر (ضياء حسني) ، السينما المستقلة تغزو القاهرة من الزمالك لوسط البلد (مصطفى ماهر) ، عين شمس: فيلم يتمرد على الخلطة التجارية (عزة ابراهيم) ، الخروج للنهار : عندما يصبح ضوء النهار رفاهية (وفاء السعيد)، ميكروفون: سينما مستقلة لا تعادي الجماهير (اسلام أنور).



وضم العدد محورا عن سينما الارتجال كما هو لدى المخرج والناقد المصري المقيم بباريس صلاح هاشم : وفيه قراءات نقدية لفيلم البحث عن رفاعة وتدشين سينما الارتجال (حكمت الحاج)، الطهطاوي: النهضة والأسئلة المعلّقة (عثمان تزاغارت)، شريط يحمل يقظة الفن الجميل ويفجر قضايا النهضة (يسري حسين).

وفي موضوع الصورة الفوتوغرافية جاء في العدد حوار مع المصور دوروثيا لانج (وفاء السعيد) ، صور ونصوص (حسناء رجب) ، أفيشات أفلام الزمن الجميل تتألق من جديد في معرض سينمانيا (اسلام أنور)، آلة السينماتوجراف: حياتهم التي لم نرها وهي خطابات لكبار المخرجين والممثليين والسينمائيين منها خطاب للسويدي بيرجمان عن ابداعات ستانلي كوبريك (رغدة صلاح). 






عن وكالة الأنباء الأردنية بتاريخ 26 سبتمبر 2015

ليست هناك تعليقات: