الثلاثاء، أكتوبر 04، 2011

فيلم ميلانخوليا: أوبرا شاعرية صوفية عن نهاية العالم، أم " ترف " سينمائي فني عقيم ؟ بقلم صلاح هاشم

سينما هذا الزمان تتطلع في مرآة السينما الى صورة العالم وعصرنا، وبلد بلا سينما كما يقول بريخت ، هو بيت بلا مرآة

كريستين الروح المعذبة الجديدة واوفيليا الطاهرة في فيلم لارس فون تراير


سينما هذا الزمان

شاشة باريس

2011

صلاح هاشم

فيلم " ميلانخوليا " : "أوبرا شاعرية" صوفية عن نهاية العالم

أم " ترف " سينمائي فني عقيم ؟

( 1 من 2 )

بقلم

صلاح هاشم

يمهد المشهد الأول الصامت في فيلم " ميلانخوليا"- كآبة-MELANCHOLIA للمخرج الدنمركي الكبير لارس فون تراير وقبل ان يبدأ الفيلم، يمهد لتلك ـ "ألاوبرا الشاعرية"- التي سوف يبسطها لنا عبر فيلمه في ما بعد ، والتي قد تستحوذ عليك أحيانا بلحظاتها السينمائية الساحرة التي تخطف روحك. يقول لنا ترايروهو لايحتاج الى تقديم فهو أشهر مخرج في الدانمرك وكتبنا في " سينما إيزيس " عن أفلامه من قبل ، ، يقول انه سوف يحكي عن تلك الشخصيات داخل هذا المكان الواسع الأشبه بضيعة في الريف، والذي يضم بيتا ارستقراطيا ملكيا يطل على البحر،وملعبا للجولف، ويسهر على خدمة اصحابه خدم وحشم، ويؤسس تراير من خلال هذا " الكادر " و " وحدة المكان " كما يؤسس عبر مجريات الأحداث في فيلمه كذلك، لمشاعر روحانية و فلسفية عميقة.

ومن ضمن الشخصيات جواد يظهر في المشهد الأول ، وهو يتعثر مع الريح. كما تظهر عروس هي كريستين كما سوف نعرف من بعد ، بطلة الفيلم وهي تواجه عاصفة الموت والتي لا يجرؤ أحد أو يقدر على مواجهتها، اذ تقتلع أمامها كل شييء ، وتحاول كريستين ان تلملم طرحتها لكن ثمة خيوط تقيدها ، وتعوق حركتها ، وتمنعها من التقدم

. انها القيامة الآن في فيلم تراير ، ونهاية الحياة كما يتخيلها، فيلم خيال علمي إذن، حين يظهر في السماء كوكب عملاق بإتساع الشاشة ، يقترب رويدا من كوكبنا البرتقالي الأزرق كوكب الأرض، ويبتلعه مثل شطيرة. وأعتبر هذا المشهد كمدخل للفيلم ، أعتبره فيلما لوحده وبمفرده، اذ تصحبه موسيقى فاجنر السيمفونيةالملحمية التي تخلعك من كرسيك،وهو يحيل بحركته البطيئة الى أفلام السينما الصامتة العظيمة ، أمل وأصل السينما التي لم نشبع بعد من جمالها.هذا المشهد الافتتاحي في الفيلم هو " تحفة فنية" تستحق الاعجاب والتقدير وتسحرك بجمالها. .

يحكي الفيلم قصة ويبدا من عند نهايتها.يقدم ترايرعبر فيلمه سلسلة لوحات فنية تشكيلية بالصورة ، تذكرك بعوالم الرسام الفرنسي رينوار " الغداء على العشب " ، وعشق العودة الى الطبيعة وجذوة الحياة فينا ، ويتواصل بذلك تشكيليا مع سيزان ورينوار وديجا والرسامين الانطباعيين الفرنسيين ..

وربما كانت قوة السينما الحقيقية تكمن في قدرتها على توليد ايحاءات واحالات مستمرة، الى صور وتجارب وكتب وقصائد ومسرحيات وعوالم و أحداث، كنا خبرناها أو عشناها من قبل، أو نريد ونتمنى أن نعيشها الآن في اللحظة لكننا نخجل من أن نفصح عن ذلك،بإيستحياء، ونحن لا ندرك أن من يكتم عشقه في قلبه كما يقول الكاتب المسرحي الانجليزي أوسكار وايلد، يموت مخنوقا به..

أن مشكلة كريستين بطلة فيلم ترايرانها لاتستطيع ان تتأقلم مع العالم الجديد الذي يظهر في الفيلم، فهوعالم تسكنه الوحوش الآدمية، وهي لاتستطيع أن تسايرهمجيته وفاشيته، ولا تستطيع ان تهرب بجلدها منه، فالأم المطلقة الانانية تهرب من الفرح ، وتحتمي بغرفتها، والأب يكتب في رسالته الى كريستين انه أب عجوزغبي بتاع نسوان ، ولايهتم الا بمداعبة غرائزه، و مدير كريستين في الشغل يطلق ورائها موظفا حديث التعيين، لكي لايفارقها لحظة في ليلة حفل عرسها ، ويتعقبها في كل مكان بأمر من المدير، وموافقة كريستين بالطبع، وذلك بعد ان اعلن المدير في كلمة للمدعووين الى فرحها انه تمت ترقيتها كريستين من مجرد سكرتيرة الى المدير الفني للشركة التي يمتلكها، ولابد أن تدفع كريستين ثمن ذلك بالطبع، فهي ليست " هدية " فرح كما تصورت، بل " هدية فرح مسمومة"، و تنازل عن قلب وانسانية و شرف و كرامة و تنازل تام .غير انه لا أحد في تلك مجتمعات يعبأ بكرامة أوشرف لإنسان، ولذلك ايضا يتوقف جواد كريستين المفضل عند حافة الجسر الموصل الى القرية، ولا يريد ان يعبره ، لأن قدر كريستين وبسبب طبيعتها، شفافيتها وبراءتها، لا يجعلانها أهلا للانتماء لتلك قرية وأخلاق أهلها، فيما يعبر جواد اختها الجسر، ويعبره الى الطرف الآخر

وحتي عندما تمنحه كريستين ذلك الموظف الجديد، تمنحه جسدها ، وهو يرقد على عشب ملعب الجولف، تمنحه مايريد، ومايريد صاحب العمل، وحتي ماتريده ايضا كريستين من دون أن تعرف، لضياعها وحسرتها، يظل يطاردها بغباء، وعندما يهرب خطيبها ويترك الفرح، يسألها ان كانت تقبل ان تتزوجه حتي انها تهرب في ليلة الاحتفال بعرسها من الجميع ، وتلجأ فقط الى غرفة الصبي الصغير ابن اختها التي تذكرها بطفولتها ، وتلك البراءة التي ذهبت واختفت من عالمنا نحن الكبار والى الأبد..

يقدم تراير في فيلمه صورة للشره الحيواني ، والعواطف المزيفة ، و النرجسية المقيتة ، للشريحة الاعلي من البرجوازية الدنمركية ، صاحبة المال والادارة والسلطة و الجاه ، وتمثل صورة مصغرة لبرجوازية المال الانانية النرجسية الجديدة في عصرنا الجديد، عصر العولمة واقتصاد السوق، ويشرحها على منضدة الفيلم بمبضعه.

يحكي الفيلم عن" فرح " ينتهي بـ " مأتم " ، تعقبه نهاية العالم. في بداية " الفرح " تلاحظ كريستين عند وصولها مع خطيبها الى بيت الاسرة في الضيعة المذكورة، وتراقب كوكبا صغيرا غريبا أحمر، ولعله نيزكا يهدد أمنا الأرض، ويتوعدها بالدمار والزوال، وينتهي الفيلم بوقوع الكارثة كما حسبت وخمنت وفطنت كريستين..

تظهر بطلة الفيلم كريستين في لقطة طويلة وهي مستلقية عارية فوق العشب على حافة الماء، فتذكرك على الفوربشخصية أوفيليا في مسرحية " هاملت " لشكسبير وكانت انتحرت والقت نفسها لتغرق في الماء وجنت بعد ان هجرها هاملت أمير الدنمرك، وهناك لوحة لاوفيليا رسمها الفنان الرسام الشاعر الفيلسوف وليام بليك على ما اتذكر، لابد انها خطرت على بال فون تراير، وهو يحضّر لفيلمه..

تتماهى هنا في الفيلم شخصية كريستين مع شخصية أوفيليا، وتصبح شجرة غارقة، تطفو فوق سطح الماء اشبه ماتكون بسحابة، وحين ترمي كريستين بجسدها العاري على العشب، وتلتصق به و تلجأ الى حضنه، على حافة تلك البحيرة وهي تتطلع الى السماء، تظهر كما كانت صورة جميلة لانسانيتنا المنهوكة المتعبة المعذبة، وهي تبحث عن خلاص، وجذوة لذلك الألم الذي يشب فينا، ونكاد نستشعرها في كل لحظة . تظهر كما لو كانت قطعة من ذلك التراب الصلصال الذي خلقنا منه، وتلك الأرض التي سوف نعود يوما اليها، قبل أن يشب الحريق الكبير.

فيلم ترايرلايحكي عن أحداث، بل يؤسس للسينما كأداة للتأمل والتفكير في العالم والكون، ومشاكل حياتنا وعصرنا، ولذلك فهو فيلم خيال علمي صوفي " روحاني "، وأقرب مايكون الى "صلاة" لمجد الحياة و روحانيتها التي توشك أن تضيع من بين أيدينا..

" يتبع .."

صلاح هاشم


هناك تعليق واحد:

جيلان صلاح يقول...

شكرا على هذا النقد الرائع يا أستاذي، جعلتنى أتمنى مشاهدة الفيلم في أقرب فرصة