الجمعة، مارس 26، 2010

يوسف شاهين في بوبيني و شارع بإسمه بقلم صلاح هاشم

يوسف شاهين: فن عدم الخضوع و مبحث " الهوية "

ملصق تظاهرة " مسارح في السينما " 21 في بوبيني

داليدا بطلة فيلم "اليوم السادس" ليوسف شاهين

لقطة من فيلم ابن النيل ليوسف شاهين

لقطة من فيلم الارض ليوسف شاهين

لقطة من فيلم المصير ليوسف شاهين



لقطة من فيلم صراع في الوادي ليوسف شاهين يظهر فيها عمر الشريف وفاتن حمامة




يوسف شاهين في " بوبيني" وشارع بإسمه





بقلم صلاح هاشم







بمناسبة تنظيم مهرجان " تياتر او سينما " THEATRES AU CINEMA " مسارح في السينما" الذي يعرض في الفترة من 30 مارس و حتى 11 ابريل 2010 في ضاحية "بوبيني". باريس ، وخلال دورته الحادية والعشرين كل افلام يوسف شاهين الطويلة والقصيرة ( أكثر من 37 فيلما ) ويكرم نجيب محفوظ والفرنسي البيركامو الحاصلين على جائزة نوبل للأدب ، بعرض الاعمال السينمائية المرتبطة بهما، أعيد هنا نشر بعض ما كتبت و نشرت عن مخرجنا السينمائي الكبير في بعض الدوريات المصرية والعربية، آملا التذكير بانجازاته ،والاشارة الي موقعه علي خريطة التراث السينمائي المصري تاريخه و ذاكرته..

شارع في " بوبيني " بإسم يوسف شاهين

فالمهرجان الذي سوف يفتتح في بوبيني شارعا باسم يوسف شاهين يوم 30 مارس ، بحضور المنتجة ماريان خوري " مصر فيلم " و د. خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما في مصر، و حضورنجوم مصر الذين تألقوا في افلامه من أمثال : يسري و عمر الشريف ومحمد منير ، سوف يتيح للفرنسيين و الجاليات العربية المهاجرة الي فرنسا من مصر والعراق و الجزائر و تونس ولبنان والمغرب وغيرها فرصة مشاهدة" روائع" شاهين السينمائية مثل " باب الحديد " و" الأرض " و "الاسكندرية ليه " و " ابن النيل " و " صراع في الوادي " وغيرها من الدرر السينمائية الحقيقية التي دلفت الي حياتنا من اوسع باب وصارت قطعة منا..


صلاح هاشم

------------------




* شاهين : مبحث " الهوية "



و فن "عدم الخضوع "



بقلم صلاح هاشم




يوسف شاهين الذي توفي عن 82 عاما ، هو ببساطة، هرم ثقافي من اهرامات مصر الثقافية، انه اشهر واهم مخرج مصري عربي في العالم كله، وأفلام شاهين، هي كنز من كنوز وتراث مصر الثقافي السينمائي العريق. انه " بوابة " ثقافية عملاقة، الي تاريخ هذا البلد مصر الذي انجبنا وحضارته

وأفلامه في مجملها، التي تنضح عذوبة وحلاوة بحب هذا الوطن، الذي ينتمي اليه بافتخار، وعشق أهله في بر مصر العامرة بالخلق، تقدم أعظم " بانوراما " اي مسح دقيق شامل ، لتاريخ مصر الثقافي والاجتماعي والسياسي ، والتطورات والتغيرات التي طرأت عليه، بل لقد دخلت مجموعة من افلام شاهين العملاقة، مثل " الارض " و " حدوتة مصرية " و " العصفور " و " باب الحديد " و " الاسكندرية ليه " و " الناصر صلاح الدين " وغيرها، دخلت تاريخ السينما باقتدار من اوسع باب، وتعد الآن من " كلاسيكيات " السينما العظيمة

ان جو - لقب يوسف شاهين - هو الأب الروحي للسينما العربية الحديثة، بأسلوبه السينمائي الذي استحدثه، فهو المؤسس لهذه " السينما الحديثة " منذ بداية الستينيات في أفلام مثل " الاختيار " و" عودة الابن الضال "ن التي تتجاوز حدود الوطن, وتستشرف - بعد هضم وتمثل - انجازات السينما الحديثة - علي مستوي المضمون والشكل ، في أعمال فيلليني وانطونيوني من ايطاليا، وجان لوك جودار، ورواد " الموجة الجديدة الفرنسية " في أواخر الخمسينيات، آفاق المستقبل، سينما تتجاوز الحكاية التقليدية المكررة المعادة، لكي تبحر في بحر سينما الحداثة ، وتدلف الي داخل المياه من دون خوف او وجل

شاهين المتمرد ضد كافة أشكال القهر ، وظلم السلطة ، هذه السلطة التي لم تنجح ابدا في تدجينه وترويضه ، لكي يشتغل لحسابها، هو أيضا المؤسس لهذا التيار في السينما المصرية، تيار " المكاشفة وسؤال الذات " ، سينما الأنا في " الاسكندرية ليه " و " الاسكندرية كمان وكمان " ثم " الاسكندرية - نيو يورك " وغيرها ، التي تطرح مشاكلها الذاتية الفردية ، وتتواصل من خلال هذه المكاشفة ، تتواصل بجرأة مع الآخر، وتعانق - حين تنطلق من اسرها - تعانق الوجود كله

سينما المتناقضات هذه، التي يمثلها شاهين، هي سينما سياسية بالدرجة الاولي، لأنها تكشف من خلال أزمة الذات ، أزمة وطن، وبحث متواصل عن " هوية " وهي تستكشف تناقضات المجتمع المصري في مناخات القمع السياسي والفكري، والديمقراطية المجهضة ، وغياب المشروع القومي

شاهين هو " رفاعة الطهطاوي " السينما في مصر، ففي حين يعتبر رفاعة ( 1801-1873) رائد نهضة مصر الحديثة ، يجيي حفيده شاهين من بعده ، ليؤسس لرفاعة مصري سينمائي جديد - بعد ان سافر الي امريكا وعاد وهو يحمل حلم التغيير والنهضة مثل جده - ويفرش بساط السينما الحديثة في مصر، ويحقق بافلامه، كما حقق رفاعة بنضاله وكتبه وافكاره ومدرسة الالسن- يحقق دخول السينما المصرية الي عالم جديد وعصر جديد،وتواصلها مع العالم. جرب شاهين كل الانواع السينمائية ، وحقق افلاما ممتازة في كل نوع، كما في فيلمه " بياع الخواتم " بطولة فيروز الكوميدي الموسيقي، وتبعه بعد سنوات بفيلم من نفس النوع ، فيلم " سكوت حنصور " ، وفي " نوع" الفيلم التاريخي ايضا ، حقق شاهين فيلم " صلاح الدين " و" وداعا بونابرت " و " المهاجر " ، وهي افلام شلمخة علي مستوي النوع، وتحسب لشاهين، و ذلك قبل ان تصبح افلامه في ما بعد، افلاما هاربة من حدود النوع ، و منفتحة اكثر علي كل التصورات والاحتمالات والرؤي، ومثيرة بالتالي اكثر للنقاش والجدل، ولم يهدأ شاهين ابدا ، وكان ينفخ من روحه في نفس تلك الاجيال التي وعت درسه الحداثي ، وتعلمت منه ، وحتي من دون ان تلتقي به ، فقد كانت افلام شاهين ذاتها " كائنات حية " او كيانات حية ، مشحونة بالتأمل والفكر، ومعجونة او بالاحري مخبوزة في فرن شاهين المصري البلدي الاسكندراني بالاسي والهم والفن والضجر والتهكم والتمرد، وهي تحمل هوية مصر الجديدة، أساها وهمها وضياعها وحزنها وتمردها علي اليأس والظلم والقهر، ولا " هي فوضي " وتصرخ كفاية كفاية

ثم تروح تطوف العالم، فتصبح سفيرة لنا في انحاء الدنيا ، وتمنح دور الريادة في الفن السينمائي لمصر من دون جدال وهي تشمخ ب" الفن " الشاهيني ، ومن دون ان يستطيع احد ان ينتزع من مصر هذا الشرف ، لانه مصير مصر وقدرها

قدرها في ان تكون من خلال فنانيها السينمائيين والكتاب والمبدعين دوما في مقدمة المسيرة، و في طليعة الثورة علي الظلم ، وطليعة النهضة ، والكرم المصري الاصيل ، وقد كانت مصر منذ اقدم العصور أول من يفتح للمشردين في العالم حضنها ،اول من يفتح الابواب لاستفبال المنفيين المعذبين والغرباء في اوطانهم وحتي داخل جلودهم، وهي تقول لهم اهلا ومرحبا ، وكان هذا وما يزل دورها أم الدنيا

وأفلام شاهين بالذات ، تحتاج الي أكثر من مشاهدة ، لأنها أفلام تحرض - بعد استمتاعنا بقيمتها الفنية وجمالياتها الخاصة ( انظر مثلا الي تكوين الكادر في افلام شاهين، الذي يحتاج وحده الي رؤية متعمقة وتحليل ودراسة مستقلة لا يتسع المجال لها هنا ) تحرض علي التفكير، وتحثنا علي التعبير ، بجرأة مذهلة، بل ولا تستكنف الوقاحة في بعض الاحيان والعنف - أليس العنف الواقع علينا، من طرف السلطات والحكومات اكثر قسوة وعنفا وتوحشا ودموية من عنف السينما ووقاحتها ؟ - وتعلمنا منظومة من القيم ، لعل أهمها قيمة التسامح. أو ليست السينما كما نري حضارة " السلوك " الكبري أولا

افلام شاهين كانت وسوف تبقي" مدرسة " تفتح أبوابها لاجيال السينما العربية الجديدة ، لكي يتعلموا فيها ابجدية الفن السينمائي، ليس فن السينما فحسب ، بل " فن عدم الخضوع " أيضا

وداعا شاهين ، وداع لقطعة شامخة عملاقة، من هذه البلاد التي نعشق، ومؤسسة فنية سينمائية متوهجة و " منورة بأهلها " ، ومتجددة دوما بالعطاء والسخاء والمعارف الجديدة


عن جريدة " النهار " اللبنانية


*اعتمدت في كتابة هذا المقال ، علي مقال لي بعنوان " يوسف شاهين في السينماتيك الفرنسي " ، كنت كتبته بمناسبة تكريم لشاهين في دار الافلام الفرنسية الشهيرة عام 1996 وكان عمره 72 سنة آنذاك ،وعرض له 31 فيلم في تلك التظاهرة . وكان السينماتيك عرض بالمناسبة فيلم شاهين " الناس والنيل " ، الذي هرب نسخته الي فرنسا بعد ان منعت الرقابة عرض الفيلم في مصر

ونشر المقال في جريدة " الاهرام الدولي " بتاريخ 16 اكتوبر 1996 ، ثم اعيد نشره في كتابي " السينما العربية خارج الحدود " الصادر عن المركز القومي للسينما في مصر عام 1999

----------




*وصية شاهين



حب الوطن ، وعشق الإنسان



بقلم صلاح هاشم




اعتبر ان يوسف شاهين، الذي توفي اليوم الاحد 27 يوليو 2008 عن 82 عاما هو مؤسس تيار " المكاشفة " وحساب الذات في السينما العربية الجديدة، اذ يجسد المخرج المصري يحيي الاسكندراني في فيلم " الاسكندرية كمان وكمان " من انتاج 1990 حالة خاصة، في اطار عملية الخلق الفني ، داخل بلد محدد هو مصر. وهذه الحالة الخاصة، في اطار الظروف الموضوعية العامة ، اجتماعية وفكرية وسياسية واقتصادية التي تعيشها ، هي موضوع فيلم شاهين، الذي يضع نفسه أمام المرآة،لكي يكتشف ملامح وقسمات تلك " الحالة " الخاصة جدا في شخصية يحيي الاسكندراني..

الاسكندرية كمان وكمان هو فيلم أقرب مايكون إلي افلام " السيرة الذاتية " التي تسلط الضوء علي وضع انساني محدد، خلال فترة بعينها، وهو من هذا المنطلق فيلم للتاريخ وعن التاريخ، ينضم الي فيلمين سابقين من افلام شاهين هما " الاسكندرية ليه ؟ " انتاج 1979 وفيلم " حدوتة مصرية " 83 ليشكل " ثلاثية " هي الأولي من نوعها في السينما العربية، فها هو شاهين، وبعد مرور اكثر من عشر سنوات علي انتهاء الجزء الاول في المرحلة الفرنسية الذي شهد فيلمي " الوداع بونابرت " 85 و " اليوم السادس " 86..

هاهو " جو " يعود في هذا الفيلم، الي وقائع شخصية وتاريخية محددة، ويطرح هذه الوقائع من خلال مرآة الشخصية، في علاقتها بالتاريخ، حين تكون " الأنا " هي المحور الأساسي في الفيلم، ولذلك يعد " الاسكندرية كمان وكمان احد اهم الأفلام العربية في تاريخها، اذ يؤسس لما نحب ان نطلق عليه " سينما المكاشفة " الذي يؤكد علي قيم " الفردية " من حيث هي " بلورة " لفكر فردي فريد ونبيل وأصيل ومتفرد، في مواجهة تلك الافكار والجماعات التي تحارب كل ما هو نبيل وانساني، وتريد ان تكتسح بتياراتها السلفية الظلامية المتعصبة الفكر الآخر، وتعمل علي اخراس الالسنة..

يركز فيلم " الاسكندرية كمان وكمان" علي هواجس وهموم يحيي الاسكندراني، الذي يعيش حالة " انفصام " عن النجم – أو الذات الاخري – الذي كان يقوم ببطولة أفلامه، وقد انشغل هذه المرة عن مخرجنا بمسلسلات وأفلام تليفزيونية مشبوهة بأموال مشبوهة..

ندلف الي الاسكندرية من أول لقطة ونلتقي بيحيي المخرج الاسكندراني ونسافر معه الي مهرجان برلين، حيث حصل فيلمه علي جائزة الدب الذهبي جائزة احسن فيلم ،ثم نتجه معه الي مهرجان " كان " الذي لم يحصد فيه الا مرارو الفشل، ونعيش معه قصة انفصال نجمه الذي يقوم ببطولة افلامه عنه، كما نعيش معه علاقته بفنه حيث يخرج فيلما بعنوان " هاملت الاسكندراني، ولا ينجح عمر " نجم افلامه " لا ينجح للأسف في تقمص شخصية هاملت كما يريدها المخرج ويطلبها..

يمنحنا الفيلم مخرجا شابا جديد هو يوسف شاهين، حيث يمثل ويرقص ويغني في الفيلم، ويطلب منا في اغنيته ان نري العالم بعيونه.. وان نتفحص جيدا في عينيه لنري شهادة الحب.حب الوطن مصر وعشق الانسان.

ويشارك يحيي المخرج الاسكندراني الذي يلعب دوره شاهين ذاته في اضراب الفنانين في مصر ضد سلطة النقابة، واذا به يلتقي بهذه الممثلة الشابة " نادية " وتقوم بدورها الفنانة يسرا ، فيقع في حبها، ولا يستطيع أن يصارحها بحبه، ومن خلال علاقته بها تتفتح ذاته علي أشياء ووقائع وأحداث، مشاعر وأحاسيس ورؤى لم يكن يفهمها، او يستشعرها من قبل – من خلال المشاهد التي تظهر فيها يسرا في دور الملكة " كليوباترا " ويوسف شاهين في دور أنطوني مرة ، ثم في دور الاسكندر الاكبر مرة اخري ، وهكذا يقدم لنا شاهين " رؤية " ذاتية تهكمية ساخرة في آن، لبعض الشخصيات التاريخية التي تركت بصماتها علي حياة وتاريخ المدينة..

كما ان " الاسكندرية كمان وكمان " في رأينا ، يطرح أيضا " رؤية " ذاتيه لهذه المدينة المتوسطية العريقة – كانت أول " عاصمة " لمصر – التي تشكل في جوهرها مساحة للتواصل والتسامح والتعارف والتفاهم وتبادل الثقافات بين جميع الأمم والأجناس، كما يتمثلها فنان كبير مثل يوسف شاهين..

نتابع في الفيلم أيضا مشاكل وهموم عملية الخلق الفني السينمائي، حيث يصنع يحيي مخرجنا الاسكندراني فيلما عن " هاملت " لشكسبير ويضع له عنوان " هاملت الاسكندراني "، وهي بالطبع تحية إلي مسرحية هاملت الشهيرة وتحية الي مؤلفها الكاتب المسرحي الانجليزي وليام شكسبير، فقد كان شاهين يحلم بتمثيل دور هاملت عندما كان يدرس في كلية فيكتوريا وقبل ان يشد الرحال للسفر والذهاب لدراسة السينما في أمريكا..

يكشف الفيلم الذي يجسد " فن المكاشفة " من ابتداع شاهين وعند شاهين عن جدارة، يكشف أيضا عن التناقض بين شخصية الممثل وشخصية المخرج في ذات المخرج شاهين.لكنه هاهو شاهين يحل لنفسه هذه المشكلة، فيقوم ببطولة الفيلم بعد أن قام محسن محيي لدين بدور شاهين في " الإسكندرية ليه ؟ " الذي حكي لنا فيه عن رحلته لدراسة السينما بأمريكا، وقام الممثل نور الشريف بدور شاهين في ذلك الجزء الثالث من " الثلاثية " ونعني به فيلم " حدوتة مصرية " ويحكي لنا فيه عن عملية تغيير شرايين القلب التي أجريت له..

فيلم " الإسكندرية كمان وكمان يضع رؤية الذات علي حقيقتها ، من خلال أزماتها وهمومها، مع رؤية الواقع علي حقيقته، من خلال الإضراب في النقابة، يضعهما مع حال السينما العربية في المهرجانات الدولية مثل فينيسيا وكان داخل بوتقة الفن الشاهيني، ليصنع لنا " تركيبة " مدهشة وساحرة من الأحاسيس والمشاعر والأفكار والأغاني والمواقف، تنفخ من جديد الروح في السينما العربية وتمسح عنها التراب. وفيلم " الإسكندرية كمان وكمان "، عندما يطلق للذات في السينما العربية حريتها،ويوفر لها إمكانيات القول والبوح- بلا كسوف او خجل ، يحرر السينما العربية من الاطر الكلاسيكية القديمة التي تحبس فيها نفسها، بموضوعاتها المكررة المعادة المملة الثرثارة ، ويفتح لها نافذة علي بحر الإسكندرية، لكي تسافر في أفق ثقافتنا العربية المعاصرة، وتبحر في سلام مع الذات، داخل بحر الناس الكبير، وتكتشف ولأول مرة ربما نفسها والعالم .





عن جريدة " ايلاف " لندن. بتاريخ 30 يوليو2008

ليست هناك تعليقات: