العدد الرابع من مجلة " الفيلم "
يحتفي بصنّاع الجمال ويرصد لمذهب الواقعية في السينما
القاهرة . سينما إيزيس
صدر العدد الجديد الرابع من مجلة " الفيلم " - مجلة غير دورية تعني بثقافة السينما وفن الفوتوغرافيا - التي تصدر عن نادي سينما الجيزويت بجمعية النهضة العلمية والثقافية في مصر، ويحتفي العدد يصنّاع الجمال في تيار السينما البديلة عربيا وعالميا ويرصد بترجمات وكتابات جد رصينة لمذهب الواقعية في السينما من خلال ملف ضخم يشتمل على مجموعة كبيرة من المقالات والدراسات من ضمنها " الواقعية الجديدة : الأصول التاريخية للواقعية الجديدة في إيطاليا " ترجمة محمد عبد النبي و " سارق الدراجة . الواقعية الجديدة والسينما الخالصة " للناقد الفرنسي الكبير أندريه بازان ترجمة عزة إبراهيم ، و " 15 فيلما من أفلام الواقعية الاإيطالية الجديدة لابد من مشاهدتها " ، و " دليل المبتدئين الى الموجة الجديدة في فرنسا "، و " الواقعية في السينما الفرنسية أو كيف مهدت أفلام السينما الفرنسية الصامتة لظهور " سينما المؤلف " و" الموجة الجديدة " في فرنسا ؟ " لصلاح هاشم ، وحوار مع المخرج البولندي الكبير أندريه فايدا بعنوان " لماذا لايكون لنا عالمنا الخاص ؟ " و " 10 أفلام من الموجة الجديدة في التشيك " وغيرها
كما يشتمل العدد على دراسة عن المخرج المصري سيد عيسى - من رواد السينما البديلة - صاحب أول استوديو مفتوح في الريف المصري بقلم مصطفى ماهر، في حين يكتب رئيس التحرير فتحي إمبابي في افتتاحية العدد عن صنّاع الجمال في السينما البديلة ويوثق بدراسة له في العدد لجماعة " السينما الجديدة" في مصر ، ويؤرخ حسن شعراوي لتطور نادي سينما الجيزويت ويكتب عن إنجازاته في عام 2010 والأفلام التي عرضها، كما يضم العدد حوارا مع المخرج المصري الكبير محمد خان عن " أفلام الصحبة " ، وحوارا مع المخرج المصري الكبير مجدي أحمد علي " يادنيا ياغرامي " يتحدث فيه عن " شلة المنيل " والتأثيرات السياسية والاجتماعية التي طبعت أفلامه بطابعها المميز الخاص على سكة الواقعية المصرية الجديدة ويكشف عن كاميرا الشارع وكيف تعلم من محمد خان
وتقدم هنا عزة ابراهيم قراءة لفيلم " الحريف " لمحمد خان بعنوان " الحريف..وإقتحام الفناء الخلفي للحياة "
وفي قسم الفوتوغرافيا في العدد الجديد من مجلة " الفيلم " دراسة عن المصور رينيه بوري " الذي التقط أشهر الصور لتشي جيفارا وبيكاسو كما صور حرب فيتنام وحرب السويس، وحوارا مع المصورة ماجي ستيير، كما تتحدث المصورة المصرية هبة خليفة في حوار معها في العدد عن مشروعها " من الداخل " ، وتكتب حسناء رجب " صور ونصوص " فتحلق بنا بعيدا وتترك العنان لخيالها للتعليق على الصور حيث تظهر على سطح الماء أزهار لوتس في أيامها العصيبة ، لكن كانت هناك واحدة أو أكثر ممتلئة بالحياة..
صدر العدد الجديد الرابع من مجلة " الفيلم " - مجلة غير دورية تعني بثقافة السينما وفن الفوتوغرافيا - التي تصدر عن نادي سينما الجيزويت بجمعية النهضة العلمية والثقافية في مصر، ويحتفي العدد يصنّاع الجمال في تيار السينما البديلة عربيا وعالميا ويرصد بترجمات وكتابات جد رصينة لمذهب الواقعية في السينما من خلال ملف ضخم يشتمل على مجموعة كبيرة من المقالات والدراسات من ضمنها " الواقعية الجديدة : الأصول التاريخية للواقعية الجديدة في إيطاليا " ترجمة محمد عبد النبي و " سارق الدراجة . الواقعية الجديدة والسينما الخالصة " للناقد الفرنسي الكبير أندريه بازان ترجمة عزة إبراهيم ، و " 15 فيلما من أفلام الواقعية الاإيطالية الجديدة لابد من مشاهدتها " ، و " دليل المبتدئين الى الموجة الجديدة في فرنسا "، و " الواقعية في السينما الفرنسية أو كيف مهدت أفلام السينما الفرنسية الصامتة لظهور " سينما المؤلف " و" الموجة الجديدة " في فرنسا ؟ " لصلاح هاشم ، وحوار مع المخرج البولندي الكبير أندريه فايدا بعنوان " لماذا لايكون لنا عالمنا الخاص ؟ " و " 10 أفلام من الموجة الجديدة في التشيك " وغيرها
كما يشتمل العدد على دراسة عن المخرج المصري سيد عيسى - من رواد السينما البديلة - صاحب أول استوديو مفتوح في الريف المصري بقلم مصطفى ماهر، في حين يكتب رئيس التحرير فتحي إمبابي في افتتاحية العدد عن صنّاع الجمال في السينما البديلة ويوثق بدراسة له في العدد لجماعة " السينما الجديدة" في مصر ، ويؤرخ حسن شعراوي لتطور نادي سينما الجيزويت ويكتب عن إنجازاته في عام 2010 والأفلام التي عرضها، كما يضم العدد حوارا مع المخرج المصري الكبير محمد خان عن " أفلام الصحبة " ، وحوارا مع المخرج المصري الكبير مجدي أحمد علي " يادنيا ياغرامي " يتحدث فيه عن " شلة المنيل " والتأثيرات السياسية والاجتماعية التي طبعت أفلامه بطابعها المميز الخاص على سكة الواقعية المصرية الجديدة ويكشف عن كاميرا الشارع وكيف تعلم من محمد خان
وتقدم هنا عزة ابراهيم قراءة لفيلم " الحريف " لمحمد خان بعنوان " الحريف..وإقتحام الفناء الخلفي للحياة "
وفي قسم الفوتوغرافيا في العدد الجديد من مجلة " الفيلم " دراسة عن المصور رينيه بوري " الذي التقط أشهر الصور لتشي جيفارا وبيكاسو كما صور حرب فيتنام وحرب السويس، وحوارا مع المصورة ماجي ستيير، كما تتحدث المصورة المصرية هبة خليفة في حوار معها في العدد عن مشروعها " من الداخل " ، وتكتب حسناء رجب " صور ونصوص " فتحلق بنا بعيدا وتترك العنان لخيالها للتعليق على الصور حيث تظهر على سطح الماء أزهار لوتس في أيامها العصيبة ، لكن كانت هناك واحدة أو أكثر ممتلئة بالحياة..
أسرة تحرير مجلة " الفيلم "
رئيس التحرير : فتحي إمبابي
رئيس التحرير التنفيذي : حسن شعراوي
مستشار التحرير : صلاح هاشم
أسرة التحرير:
عزة خليل
عزة إبراهيم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق