الأحد، يناير 18، 2015

شهادة للتاريخ من فاتن حمامة لكل العصور بقلم صلاح هاشم

فاتن حمامة



شهادة  للتاريخ من فاتن حمامة لكل العصور

في كتاب " السينما العربية خارج الحدود "
 لصلاح هاشم

الصادر عن الهيئة العامة للكتاب

فاتن  حمامة لم تعد ! وأسدل الستار على  زمن السينما الجميل، بوفاة سيدة الشاشة العربية عن جدارة ، ومن دون منازع
اللعنة. لن أكتب إذن كما تعودت ، مع اشراقة شمس كل صباح جديد : " .. ياله  من صباح " فاتن " - وصورة فاتن حمامة الجميلة  في بالي -  وشمس واعدة.. سأمرح على حافة السيف . " ..
إنه - بوفاتها - إنه حبيبتي عالمنا الجميل الذي ينهار، بانهيار وموت هؤلاء النجوم الكبار الشوامخ،كفاتن حمامة الذين  صنعوا مجد السينما المصرية والعربية، وارتفعوا بها عاليا، لاجدوى إذن من الكلام حبيبتي، ولاجدوى من الكتابة ، اجعليني حبيبتي فقط أحضنك وأضمك وأدفن حزن هذا اليوم البارد الموحش في صدرك.

صباح فاتن وشمس واعدة ! سأمرح على حافة السيف

حزني لوفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة -  كنت التقيتها في الاحتفال بتكريمها مع المخرج الكبير هنري بركات في مهرجانين فرنسيين مشهورين : مهرجان نانت لسينما القارات الثلاث ( افريقيا.آسيا. امريكا اللاتينية ) ومهرجان مونبلييه للسينمات المتوسطية، واجريت معها حوارا طويلا خارج الحدود بالمناسبة، تحدثت فيه عن حياتها وفنها ودورها في فيلم "يوم حلو يوم مر " لمخرجنا الكبير خيري بشارة وجسدت فيه دور الأم وشمخت بدورها لتكون " كل الأمهات العرب " في "فاتن" واحدة، ونشرته في مجلة " كل العرب " التي كانت تصدر آنذاك من باريس، ثم نشرته من جديد في كتابي " السينما العربية خارج الحدود " الذي صدر في " طبعة ثانية " عن الهيئة العامة للكتاب عام 2014 وكان صدر في طبعته الاولى عن المركز القومي للسينما في مصر عام 2000-  احيلكم  إذن الى ذلك الحوارالذي كان بمثابة " شهادة "  للتاريخ من فاتن حمامة ..ولكل العصور.
وداعا  مع رحيل فاتن.. لكل الشموس
وداعا ..لكل الصباحات " الفاتنة " الملهمة
وداعا فاتن حمامة
صلاح هاشم


كاتب وناقد سينمائي مصري مقيم في باريس
محرر موقع " سينما إيزيس : على شبكة الانترنت

صلاح هاشم


فاتن حمامة



ليست هناك تعليقات: