الثلاثاء، يوليو 17، 2007

آفاق السينما في لبنان.نديم جرجورة

نادين لبكي بطلة ومخرجة فيلم " سكر بنات " الجميل الذي عرض في مهرجان " كان " وحصد اعجاب وتقدير النقاد
تصدير

كتب الناقد السينمائي اللبناني نديم جرجورة هذا المقال خصيصا لسينما ايزيس منذ عامين ، فنشرت جزءا من المقال في وقت سابق في محور "أطلس السينما" ، وتنشره هنا كاملا لأول مرة، لكي يشكل مع مقال الناقد اللبناني هوفيك حبشيان في عدد يوليو من سينما ايزيس" قراءة " للواقع السينمائي في لبنان تمتد من عام 2004 وحتي اليوم

صلاح هاشم



آفاق السينما في لبنان



بقلم نديم جرجورة



منذ منتصف تسعينيات القرن المنصرم، شهدت بيروت تحوّلاً سينمائياً متنوّعاً، لا يقف عند عملية تحقيق أفلام طويلة وقصيرة، بنوعيها الروائي والوثائقي فقط، بل يتجاوز العمل الفني والدرامي والإبداعي إلى تأسيس شركات إنتاجية تُعنى بالتجهيزات والبنى التحتية المطلوبة، وإن بشكل متواضع للغاية قياساً إلى ما هو موجود في القاهرة مثلاً (شركات إنتاجية، استديوهات، معامل فنية...)، وإنشاء جمعيات وتعاونيات تهتمّ بشؤون سينمائية مختلفة، كالمشاركة في إنتاج أفلام وتصويرها، وتأمين أجهزة لتحقيق العمليات الفنية، وتوفير فرص عمل لمتخرّجين من معاهد التدريس السمعي والبصري، وإحياء مهرجانات وأسابيع سينمائية، وتنظيم ورش عمل متخصّصة، وإقامة مؤتمرات، وعقد ندوات خاصّة بالسينما وفضائها الإبداعي والتقني والصناعي والمجتمعي.
المشهد السينمائي اللبناني
لا يمكن البحث في مسار السينما اللبنانية، خصوصاً في العقد الأخير من القرن الفائت، من دون التوقّف عند هذه المرحلة التي كشفت عدداً لا بأس به من الإشارات، كارتفاع عدد المعاهد الأكاديمية المتخصّصة بالشأن السينمائي. لكن المجال لا يتّسع هنا لقراءة نقدية تتناول أسلوب التعليم، والمستوى الثقافي والمعرفي والفني والتقني، ومصير المتخرّجين وغيرها من الملاحظات المتنوّعة، التي يُمكن إدراج بعضها في خانة التأثير السلبي على المشهد السينمائي اللبناني العام، إذ أدّى هذا الأمر إلى فائض من المتخرّجين سنوياً، في حين أن غالبيتهم الساحقة لا تعثر على عمل "سينمائيّ" لها، بقدر ما "يذهب" معظمهم إلى مجالي التلفزيون والإعلانات، وأحياناً إلى صناعة الـ"فيديو كليب". لكن، في مقابل هذا كلّه (وما ينتج منه، سلباً أم إيجاباً)، برزت في الفترة نفسها موجة تأسيس جمعيات وتعاونيات مزجت بين الإنتاج والتنشيط الثقافي والفني، وشركات إنتاج سعى أصحابها إلى التوفيق بين النتاج السينمائي البحت والعمل التجاري المرتبط بإنتاج أشرطة دعائية وإعلانات و"فيديو كليب". بعض أصحاب هذه الشركات تعامل بواقعية مع الموضوع، بقوله مثلاً إن ميله السينمائي حتّم عليه توفير فرص عمل وأرباح مالية من إنتاج الإعلانات وأشرطة "فيديو كليب"، كي يتفرّغ، بين حين وآخر، للمشاركة في تحقيق أفلام سينمائية. وفي المقابل، فإن عدداً من المخرجين الشباب أعلن مراراً أن هذه الشركة أو تلك أمّنت له دعماً فنياً أو تقنياً أو لوجستياً لم يكن ممكناً إنهاء تحقيق مشروعه السينمائي من دونه.
هذا كلّه يؤكّد، مرّة جديدة، أن "صناعة" الفيلم اللبناني لا تزال ترتبط بالمبادرة الفردية، على الرغم من مرور ستة وسبعين عاماً على "الولادة الرسمية" لـ"السينما في لبنان" (بحسب الرواية المعتمدة لغاية اليوم، فإن "مغامرات الياس مبروك"، الذي أنجزه الإيطالي جوردانو بيدوتي في العام 1929، هو الفيلم اللبناني الأول، علماً أن أبحاثاً عدّة كشفت إمكانية وجود تجارب سينمائية لبنانية سابقة له، من دون الوصول إلى تأكيدات نهائية). فالمبادرة الفردية مستمرّة في مدّ المشهد السينمائي اللبناني بالأفلام والنشاطات والوظائف واللقاءات والندوات وغيرها، إذ إن الدعم الإنتاجي الرسمي لا يزال غائباً بسبب عدم تنفيذ مشروع "صندوق دعم السينما اللبنانية" لأسباب مالية بحتة، كون وزارة المالية غير مقتنعة، لغاية اليوم، بصرف مبالغ معينة أو وضع استثمارات مالية ما في مشاريع سينمائية لن تعود عليها بالربح سريعاً. في حين أن وزارة الثقافة تكتفي (لهذا السبب أساساً) بتقديم منح مالية زهيدة للغاية.
شركات وجمعيات متنوّعة
يكشف هذا الواقع أن لبنان محتاجٌ إلى شركات ومؤسّسات خاصّة تُعنى بإنتاج الأفلام السينمائية، وبتوزيعها محلياً وعربياً ودوليا. إذ تعاني الأفلام اللبنانية مشكلة خطرة تتمثّل في غياب سياسة توزيعية تهتم بعرضها لبنانياً، وتسعى إلى عرضها عربياً ودولياً. لا يزال هذا الجانب المهني غائباً (الأفلام اللبنانية المنتجة بتعاون مع مؤسّسات أوروبية وغربية، أو بالشراكة معها، أو بدعم منها، تُعرض دولياً بحسب أنظمة الإنتاج الأوروبي) عن الجمعيات الخاصّة التي أنشئت أصلاً لأغراض أخرى، ومنها مثلاً "تعاونية بيروت دي سي"، التي تشارك بإنتاج الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية، وتُنظّم مهرجاناً سينمائياً لبنانياً وعربياً مرّة واحدة في كل عامين ("أيام بيروت السينمائية")، وورش عمل متنوّعة بالتعاون مع جمعيات سينمائية عربية في مصر والأردن، وتخصّص دورات تدريبية (بشكل فرديّ أو بالتعاون والتنسيق مع مراكز ثقافية أوروبية عاملة في بيروت) يؤدّي بعضها إلى إنتاج أفلام روائية قصيرة أو وثائقية (يكون إنتاجها بالكامل على حساب الجمعية). هناك أيضاً "دارك سايد" (مروان طرّاف) و"بوست أوفيس" (محمود القرق وغادة عويدات) و"دجين هاوس" (ميشيل تيان وبيار سلّوم)، وهي تُعتبر كلّها من "أقدم" الشركات الإنتاجية التي شهدتها بيروت، علماً أنها تنتج أشرطة إعلانية إلى جانب اهتماماتها السينمائية، في حين أن "توكيز" (غبريال شمعون) تهتم فقط بالإعلانات.
"مؤسّسة سينما لبنان"
في هذا المناخ الثقافي والفني العام، أُنشئت "مؤسّسة سينما لبنان" التي أعلن عن ولادتها رسمياً في السادس والعشرين من شباط 2003، ويتألّف مجلس إدارتها من عاملين متخصّصين في مجالات السينما والمال وإدارة الأعمال، برئاسة إيمي بولس (أدارت معهد التدريس السمعي البصري في "جامعة القديس يوسف" لأعوام طويلة) وغبريال شمعون وغسان قطيط ونيكولا كونستانتينيسكو وميشيل تيّان وخاطر أبي حبيب وناصر صفي الدين ومارون شمّاس وماريو جونيور حداد (متخصّصون بالسينما والإنتاج، وأصحاب صالات، وإعلاميون...). لا تتوخى هذه المؤسّسة الخاصّة الربح المالي، بل "تعمل على دعم صناعة السينما في لبنان والسعي إلى تطويرها" كما جاء في الملفّ الصحافي الخاص بها، الذي أشار إلى أنها "المبادَرَة الأولى من نوعها في تاريخ السينما اللبنانية"، و"وليدة إرادة محترفين يطمحون إلى تثبيت اسم لبنان على الساحة السينمائية العالمية"، إذ تطرح المؤسّسة نفسها "كآلية محرّكة لهذه الصناعة"، متوجّهة في الوقت نفسه إلى المحترفين الذين يعملون في المجال السينمائي، وإلى الجمهور المهتم بأهدافها التي لخّصتها بما يلي: المشاركة في تطوير صناعة السينما في لبنان بدعم المراحل كلّها الخاصّة بإنتاج الأفلام، والترويج لها محلياً "وعلى صعيد المنطقة" وعالمياً. و"تطمح المؤسّسة إلى الارتقاء بهذه السينما من كونها مجموعة أعمال مستقلّة ومتفرّقة إلى مرحلة "الصناعة"، وهي تقترح وضع آلية مناسبة تسمح بظهور سينما حيوية ومزدهرة وذات مردود مالي". ولتحقيق هذه الأهداف وغيرها، تتعاون المؤسّسة مع "المركز الوطني للسينما" التابع لوزارة الثقافة اللبنانية، وتتلقّى دعماً من الاتحاد الأوروبي، إذ موّلت "بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان" دراسات عدّة باتت وثائق يُمكن الركون إليها كمراجع أساسية لوضع استراتيجية مالية وعملية قادرة على تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه. كما تتلقّى المؤسّسة دعماً من السفارة الفرنسية في لبنان، ومن "جامعة القديس يوسف" و"القطب التكنولوجي، بيريتيك"، وتتعاون مع منظّمات دولية عدّة، كـ"معهد العالم العربي" في باريس، و"أونيفرانس فيلم" في فرنسا، و"المعهد الأوروبي للمتوسّط" في برشلونة، و"أوروميد السمعي البصري".
أهداف ومشاريع
أما عن آلية العمل التي اقترحتها "مؤسّسة سينما لبنان"، فهي ترتكز على نقاط عدّة، يُمكن اعتبارها بمثابة برنامج متكامل لا شكّ في أن صعوبات متنوّعة حالت دون تحقيق أجزاء منه، لأسباب مالية (غياب التمويل اللازم، غياب الدعم الرسمي، عدم رغبة ممولين ومستثمرين لبنانيين في تأمين دعم كهذا، إلخ.) أو معنوية (غياب تنسيق متكامل مع المؤسّسات الأخرى، غياب الوعي المعرفي والثقافي بأهمية دعم السينما اللبنانية في أوساط اقتصادية ومالية متنوّعة، إلخ.) وغيرها من الأسباب. هذا رأي شخصي بحت لا علاقة للمؤسّسة به، فهي تسعى إلى تأمين الدعم المطلوب لتحقيق الأهداف، بفضل العلاقات القائمة بينها (كمؤسّسة و/أو كأفراد) وبين مؤسّسات وشركات وجمعيات أوروبية معنية بدعم النشاط السينمائي.
في الملفّ الصحافي الخاصّ بالمؤسّسة، جاء في بند "آلية العمل" ما يلي:
أولاً: تأسيس صندوق دعم لإنتاج الأفلام والترويج لها، على أن توكل إدارة هذا الصندوق إلى إداريين ماليين محترفين ومستقلّين عن "مؤسّسة سينما لبنان"، وعلى أن يسمح هذا الصندوق بتحقيق الأرباح على الأموال المستثمرة فيه.
ثانياً: المساهمة في تنظيم دورات تدريبية معمّقة لمحترفين عاملين في مجال السينما.
ثالثاً: العمل على الحفاظ على الإرث السينمائي اللبناني والترويج له.
رابعاً: إنشاء موقع على شبكة "إنترنت"، وتأسيس بنك للمعلومات يشتمل على قطاعات المهنة كلّها، ليكونا بمثابة مرجع في كل ما يتعلّق بأخبار السينما العالمية، وبأخبار السينما في لبنان بشكل خاص.
خامساً: تأسيس شبكة تبادل معلومات محلية ودولية.
سادساً: القيام بدور الوسيط بين مختلف العاملين في مجال السينما.
سابعاً: تنظيم أي نشاط يُمكنه أن يخدم أهداف المؤسّسة.
بهذا، تصبح المؤسّسة "صلة وصل أساسية بين السينما اللبنانية والسينما العالمية".
أما عن التطلّعات، فقد رأت المؤسّسة أن لبنان "يتمتّع بمقوّمات تسمح له بأن يكون مركزاً للإنتاج السينمائي في المنطقة"، مشيرةً إلى أن "التنوّع الجغرافي اللبناني هو بمثابة ديكور طبيعي"، ومضيفةً أن هذا البلد يتمتّع بـ"وجود فريق عمل محترف من الفنيين والتقنيين المتخصصين الذين يتقنون ثلاث لغات"، علماً أن "معدات تقنية حديثة ولازمة للإنتاج والمونتاج متوفرة حاليا، بالإضافة إلى اليد العاملة المحلية التي تتمتّع بمهارة عالية وبأسعار تنافسية". وذكرت المؤسّسة أن "هذه العوامل كلّها موجودة في بيئة من الحرية تُشجّع على الإنتاج الفني، وهي حرية يتميّز بها لبنان بين دول المنطقة".
نشاطات المؤسّسة
في السادس والعشرين من شباط 2003، أحيت "مؤسّسة سينما لبنان" حفلة فنية وثقافية لإطلاق مشروعها السينمائي، بحضور وزير الثقافة آنذاك غسان سلامة، عُرض في خلالها فيلمان اعتُبرا بمثابة باكورة إنتاجها: "لبنان عبر السينما" (15 دقيقة) لهادي زكّاك و"فيلم لبناني طويل" (15 دقيقة) لوسام سمَيْرا وغسان قطيط، تناولا عدداً من المراحل التاريخية التي مرّت فيها السينما اللبنانية، ومزجا الروائي بالوثائقي في سرد مقتطفات من الذاكرة البصرية المحلية، وقدّما ملخّصا أرشيفياً من خلال الصورة عن تاريخ صناعة الفيلم في لبنان. أعيد عرض هذين الفيلمين في السابع عشر من نيسان من العام نفسه، وهو العام الذي شهد سلسلة نشاطات أحيتها المؤسّسة: 1ـ) الترويج لفيلم وثائقي بعنوان "يلعن الغربة" لديغول عيد، 2ـ) افتتاح مكتبها الرئيسي في مجمّع "القطب التكنولوجي، بيريتيك"، 3ـ) المشاركة في جلسة خاصة بتقييم برنامج "أوروميد 1" المنعقدة في بروكسل في شهر تموز (مثّل المؤسّسة نائب الرئيس غبريال شمعون)، 4ـ) إطلاق المحاولات الأولى للعثور على أموال للاستثمار في مجال السينما، 5ـ) البحث عن أموال لدعم المؤسّسة واستمرارها في العمل السينمائي، 6ـ) المشاركة في "مهرجان السينما الأوروبية في بيروت"، الذي تنظّمه سنوياً "بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان"، والذي أقيم بين 28 تشرين الثاني و7 كانون الأول 2003، وذلك من خلال "تنظيف وترجمة" خمسة أفلام لبنانية روائية طويلة، هي: الأفلام الثلاثة للأخوين عاصي ومنصور الرحباني والفنانة فيروز، أي "بنت الحارس" و"سفر برلك" لهنري بركات و"بياع الخواتم" ليوسف شاهين، "غارو" لغاري غارابديان و"إلى أين؟" لجورج نصر، أنتجت كلّها في المرحلة الفاصلة بين نهاية الخمسينيات ونهاية الستينيات المنصرمة، 7ـ) المشاركة، بين 12 و18 كانون الأول، في أسبوع لبناني في برشلونة نظّمه "المعهد الأوروبي للمتوسط"، بمحاضرة حول تاريخ السينما اللبنانية ألقتها إيمي بولس (رئيسة المؤسسة)، وبعرض الفيلم الروائي الطويل الأول لأسد فولادكار "لما حكيت مريم"، وأفلام طالبية قصيرة.
بناء على طلب المؤسّسة، أجريت في الفترة الفاصلة بين تشرين الثاني 2003 وآذار 2004 دراسة أولى لتقييم الموارد السينمائية (البشرية والتقنية) في لبنان، قام بها الخبير الأوروبي مارك بوندويل، في إطار مهمّات "المركز الأوروبي للتحديث الصناعي"، وبرعاية "بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان". ونظّمت المؤسّسة مؤتمر "الصناعة السينمائية في لبنان: آراء وتطلّعات" في "جامعة القديس يوسف"، تلته مباشرة ورشة عمل حول مهنة الإنتاج، شارك فيها فرنسوا سوفانيارغ (المحطة التلفزيونية الثقافية الفرنسية الألمانية "آرتي") وإدوار موريا (منتج وصاحب شركة "Mille Et Une Productions" في فرنسا) وفرنشيسكو رانييري مارتينوتّي (إيطاليا) ومارك بوندويل (الاتحاد الأوروبي).
من النشاطات الأخرى التي قامت بها المؤسّسة في العام 2004: المشاركة في جلسة "أوروميد السمعي البصري" في مرسيليا، لتقديم نتائج برنامج "أوروميد 1" وإطلاق برنامج "أوروميد 2". كما نظّمت لقاء مع ممولين حول مشروع تمويل فيلم روائي طويل للمخرج فيليب عرقتنجي. وفي شهري حزيران وتموز 2004، أجريت دراسة ثانية للخبير بوندويل لحساب المركز نفسه، هدفت إلى خلق هيئة مالية تدير صندوق الدعم المخصّص بتطوير صناعة السينما في لبنان. وشاركت المؤسّسة في مؤتمر لوزارة الثقافة اللبنانية بعنوان "نحو سياسة عامة لتحفيز الصناعة السينمائية في لبنان"، ونظّمت عرضاً لفيلمي "حروب صغيرة" و"حنين من أرض الحرب" للمخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي في إطار الدورة الرابعة لمهرجان "وُلد في بيروت" (26/31 آب 2004)، وقدّمت منحة بقيمة 3000 دولار أميركي لتطوير كتابة سيناريو فيلم لبناني طويل في إطار الدورة الثالثة لـ"أيام بيروت السينمائية" الذي نظّمته "جمعية بيروت دي سي" بين 15 و25 أيلول 2004، وشاركت ثانية في "مهرجان السينما الأوروبية في بيروت" (25 تشرين الثاني/5 كانون الأول 2004) من خلال "تنظيف وترجمة" أربعة أفلام أنتجت في النصف الأول من السبعينيات الفائتة، وهي: "قطط شارع الحمراء" لسمير الغصيني، و"مئة يوم لوجه واحد" لكريستيان غازي، و"سلام بعد الموت" لجورج شمشموم و"القدر" لمنير معاصري. وفي الدورة الأخيرة لمهرجان "كان" (أيار 2005)، استأجرت المؤسّسة جناحاً خاصاً بها قدّمت فيه عروضاً وعقدت لقاءات تمحورت كلّها حول السينما اللبنانية.
قريبا تنتقل " سينما ايزيس " الي موقعها الجديد تحت التأسيس

هناك تعليق واحد:

Hicham Hamdan يقول...

نحن بأمس الحاجة لتفعيل هذه الحركة الفكرية والأضاءة على جوانب من حقوق المؤلف لما تلعبه من دور أساسي في تحريك عجلة التنمي والأقتصاد والأرتقاء باسم الوطن الى العالمية.
السينما جانب مهم مثل الموسيقى ومثل الكتاب وهذه السفارة سوف تترجم المقال الى الأسبانية في اطار برنامجها التعريفي بلبنان مع الأشارة طبعا الى كاتبها ومصدرها.
سفير لبنان في الأرجنتين
د. هشام حمدان