الخميس، يونيو 29، 2017

مواسم هدى ابراهيم للسينما العربية الدورة 3 من 29 يونيو الى 2 يوليو



الدورة الثالثة
لمواسم السينما العربية
من 29 حزيران- يونيو الى 2 تموز- يوليو
تحية لذكرى وروح محمد خان

الناقدة اللبنانية هدى ابراهيم المشرفة على تظاهرة مواسم السينما العربية في باريس

باريس . كتبت هدى ابراهيم

تعود مواسم السينما العربية في دورة ثالثة لتدافع من موقع باريسي عن هذه السينما في تعبيراتها الأقوى، الأكثر جدة والأكثر إثراء مسار السينما العربية، هذه السينما التي تشهد مخاضات مستمرة وموجعة بالتوازي مع مخاضات بلادنا ذاتها وبنفس مستوى الألم الذي يخترق الكائن المنتمي لهذه الرقعة من جغرافيا الكوكب.
لكن وبقدر ما هو أليم واقعنا بقدر ما هي التطلعات كبيرة ومثلها الأمل الذي ينضح وينمو في جنبات الموت المعمم. تنحني السينما وتحنو لتلامس هذا الواقع بكل ما فيه من عذابات وآمال وأحلام. على الواقع القاتل تتغذى السينما العربية الجديدة لتحضر بين سينمات العالم وتنمي فينا كل مرة الأمل.
لقد تم اختيار الأفلام الثمانية عشر التي تتضمنها التظاهرة لتلاقي جمهور باريس المتنوع والذي يقبل باستمرار على السينما الأخرى، الأقرب والأكثر سهولة. هي عينة لإعادة الاعتبار، لإعادة النظر، في أفلام قد تبدو بعيدة عن جمهور باريس أو غير مثيرة لحشريته، مهما كانت أهمية هذه الأعمال.
نحن نعتقد دائما بمعنى هذه التظاهرة التي تقام لتعرف بهذه السينما وتقدمها بحضور بعض صناعها، لتناقشها وتشجع بما تيسر، الجمهور الباريسي على ملامستها.
من هنا اختيارنا لبعض الأفلام التي سبق لها الخروج في الصالات لكنها مع ذلك ورغم جدارتها وجودتها لم تحظ بإقبال جمهور كبير، وحالت قوانين السوق دون استمرار عرضها لفترة أطول تتيح لمن رغب مشاهدتها. إعادة تقديمها في "مواسم" هو فعل تضامني ملح وانتصار لهذه السينما التي تستحق أن تنصّب بمقامات رفيعة إلى جانب السينما العالمية.
مواسم، إذ تقدم هذه الأفلام، تؤكد اعتزازنا بها وبما تطرحه من نظرات ومقاربات.
تنسج هذه الأعمال المختارة، الكثير من الرؤى والحكايات المصنوعة غالبا من طين الواقع لكن التي تنطلق أحيانا نحو خيال يحكي استبداد العبث والانتظار بالصورة العربية. انتظارات كثيرة تثيرها الأفلام، كأن الوقت السينمائي تسرب إليه نزر من الوقت الميت. كما في حكاية فيلم "بين موتين، هذا الفيلم الذي اخترناه من الجولان المحتل منذ حزيران- يونيو قبل خمسين عاما. وللتذكير فقد قدمت مواسم في ثلاثة أعوام، ثلاثة أعمال سينمائية من الجولان السوري المحتل، وكلها أعمال جديدة وشابة تحكي المكان الذي يخوض سكانه يوميا صراعا ما من أجل البقاء.
هذا العام أيضا، تحتل عروض الفيلم القصير مكانة مهمة في مواسم وفي التظاهرة إضافة للفيلم السوري المذكور أعلاه، أفلام قصيرة فلسطينية، سودانية، مغربية، جزائرية ولبنانية. معروف أن الأعمال القصيرة تقدم مواهب المستقبل، وما نقدمه يتناقش بحرية جميلة، كما الصبر، الماضي مثل الحاضر، أو يحاور الأمكنة المتحولة منطلقا عبر ذلك لصياغة واقع جديد ومعاني أخرى يعزز الفن حضورها في ثنايا حياتنا.
وحين تنفصل بعض هذه الأعمال عن الواقع فإنما لتصنع أوطانا أجمل في فضاء المتخيل كما شريط الفنانة الفلسطينية لاريسا صنصور التي سبق لها نصب العلم الفلسطيني على سطح القمر في أحد أعمالها السابقة.
أما بخصوص الأعمال الطويلة فتقدم التظاهرة 11 شريطا بينها اثنان وثائقيان، وهي قادمة من كل من مصر والمغرب وتونس وفلسطين والجزائر وفرنسا وبمشاركة أربعة أعمال أولى تتجاور مع أعمال مخرجين مخضرمين، وبحضور غالب لمصر والمغرب، البلدين اللذين ينتجان أكبر عدد من الأفلام العربية سنويا.
يتحدث الفيلمان الوثائقيان المختاران لمواسم عن فن الرقص بين أمسه واليوم، ففي حين يتحدث الفيلم المصري عن فن الباليه وكيف تأسس في القاهرة وصولا الى ما آل اليه هذا الفن، يتحدث الفيلم الجزائري عن نساء في باريس اليوم يمارسن الرقص كفعل حرية وانعتاق، كفعل وجود في مواجهة الممنوع بينما العالم يزداد فيه فعل الرعب.
سينما القلب المفتوح
كل هذه الأفلام تسلط نظرات ثاقبة، حرة وعميقة على المجتمعات العربية الدائمة التحول. عدسات المبدعين الذين اخترنا أعمالهم تلتقط نبض الأمكنة. مثل سماعة الطبيب، تفحص الجسد وتسائل الروح في ماضيها والحاضر، تمتحن ذاكرتها قبل أن تمعن في تأمل ملامح من المدن العربية أو الأرياف أو السجون.
هي شهادات متعددة على وقائع متباينة ، أعمال سلسة عالية الحساسية وحقيقية إلى درجة أزعجت السلطات الرقابية في مصر التي منعت وان بشكل موارب أكثر من عمل تجرأ فقط على تقديم فن رفيع.
إذا كانت السينما هي شهادة عليا يولدها الفن بخصوص الحياة، لماذا تخشى الرقابة في هذه الحالة والى هذا الحد، الحقيقة التي يأتي بها الفن والتي تقولها السينما!
مع إعادة مشاهدتي لأفلام التظاهرة انتبهت إلى أي حد تصنع هذه السينما باعتبار الجسد، الجسد الذي يرقص، لكن أيضا الذي يسجن وتسلب منه حربته، الجسد الذي يقهر ويعذب، الجسد الذي يضام ويقهر...
في الفيلمين المغربيين المختارين، يقف الجسد في مواجهة الفراغ والعبث والحرمان والظلم، شاهدا وحيدا على الأسى وفي وجه الموت.
يمكن القول، إن هذه السينما التي نقدم، هي سينما القلب المفتوح، لكنها أيضا سينما الجسد بكل جراحه المفتوحة حتى نهاية الصورة.
هدى ابراهيم
تحية لمحمد خان
هذه الدورة الثالثة من مواسم مهداة لروح وسينما وذكرى المخرج المصري محمد خان الذي رحل العام الماضي، تاركا للسينما المصرية 24 شريطا بينها عشرة من أهم الأعمال العربية. وتعرض مواسم لهذا الـ "مخرج على الطريق"، كما كان يحب أن يسمي نفسه، وكما هو أيضا عنوان زاوية كان يخصصها للنقد السينمائي من وجهة نظر مخرج، نعرض شريط "فتاة المصنع" وهو عمله ما قبل الاخير.
محمد خان الذي لم تكن البسمة لتفارقه والذي كان يزاحم النقاد العرب على مشاهدة الأفلام والكتابة عنها خصوصا في بعض المهرجانات. كان من أكثر المخرجين حضورا لأعمال الغير في جيله نراه ممازحا باستمرار، ولا يتعب من رواية نكات سابقة وحكايات حدثت خلال تصوير أعماله، ليضحك من الحادثة التي حولها نكتة قبل غيره. محمد خان من رواد حركة الواقعية الجديدة في الثمانينات في مصر وهو تناول كثيرا المجتمع المديني وكان في جليه من أبرز المدافعين عن المرأة في مواجهة ذكورية سائدة.
من بين ابرز أعماله، فيلمه الأول الذي أخرجه إلى عالم الفن الصابع ليصبح وجها من وجوهه الأليفة الدائمة شريط "ضربة شمس" (1978)، "موعد على العشاء"(1981) "خرج ولم يعد" (1984) "عودة مواطن" (1986) ، "زوجة رجل مهم" (1988)، أحلام هند وكاميليا" (1988)
احتفاء بأم كلثوم
من خلال شريط وثائقي أنتج لحساب القناة الفرنسية الألمانية تحتفي مواسم هذا العام بشريط وثائقي عن أم كلثوم، بمناسبة مرور 42 عاما على وفاتها. الفيلم يتناول دور أم كلثوم السياسي كفنانة وطبيعة علاقتها بالزعماء والحكام العرب فضلا عن دفاعها المستمر عن حرية المرأة وإن بطريقة غير مباشرة ومن خلال دورها الفاعل والمؤثر في المجتمعات العربية، والفيلم من إخراج كزافييه فيلتار.
تنظم كافة فعاليات المهرجان في  دار عرض سينما لاكلي
Cinéma la Clef
34 rue Daubenton
75005 – Paris
مواسم السينما العربية تنظمها جميعة مواسم
للتواصل
mawassemcinearabe@gmail.com
0033660482313
برنامج العروض
الخميس 29 يونيو
السادسة
بين موتين، أمير فخر الدين، شريط قصير، سوريا - الجولان المحتل، 2016، 22 دقيقة
أم كلثوم، صوت القاهرة، كزافييه فيلتار، 2017، فرنسا،52 دقيقة
بحضور المخرج، نقاش يتبع عرض الفيلم
الثامنة
آخر أيام المدينة، تامر السعيد، 2016 مصر، بريطانيا، 118 دقيقة
الجمعة 30 يونيو
الرابعة والنصف: عروض الفيلم القصير
أعدك، محمد يرقي، 2016، الجزائر، 18 دقيقة
وهران لو حكوها لي، محمد فيلالي وابراهيم نوفل، 2016 ، الجزائر، 10 دقائق
نيركوك، محمد كردفاني، 2016، السودان، 20 دقيقة
بالأبيض، دانيا بدير، 2016، لبنان - الولايات المتحدة، 16 دقيقة
وفي المستقبل سوف نأكل كل أنواع البورسلين، لاريسا صنصور، 2016، فلسطين، 29 دقيقة
السادسة والنصف
غدوة حي، لطفي عاشور، 2016، تونس، فرنسا، 83 دقيقة
العرض بحضور المخرج وفريق الفيلم، نقاش مع الجمهور
التاسعة
عرق الشتا، حكيم بلعباس، 2016، المغرب، 129 دقيقة

السبت 1 يوليو
الثانية والنصف
هامش في تاريخ الباليه، هشام عبد الخالق، فرنسا- مصر- الولايات المتحدة،118 دقيقة
العرض بحضور المخرج، نقاش مع الجمهور بعد العرض
الخامسة والنصف
اشتباك، محمد دياب، 2016، مصر، 97 دقيقة
السابعة والربع
مولانا، مجدي أحمد علي، 2016، مصر، 97 دقيقة
التاسعة والنصف
3000 ليلة، مي مصري،2015، فلسطين، لبنان، 103 دقيقة
الأحد 2 يوليو
الثالثة والنصف
تكتات السوليما، أيوب اليوسفي، 2016، المغرب، 29 دقيقة
حزام، حميد بن عمرة، 2016، الجزائر فرنسا، 86 دقيقة
السادسة والنصف
ضربة في الرأس، هشام العسري، 2017، المغرب، 116 دقيقة
التاسعة: فيلم الختام، تحية لروح محمد خان
فتاة المصنع، محمد خان، 2014، مصر، 108 دقائق بحضور المنتج محمد سمير
لائحة الأفلام
الأفلام الروائية الطويلة
1- آخر أيام المدينة، تامر السعيد، 2016 مصر، بريطانيا، 118 دقيقة
مخرج في الخامسة والثلاثين يجوب أنحاء القاهرة بحثا عن بيت ينتقل للعيش فيه. كل شيء يبدأ عام 2009، لكن كيف يمكن إظهار مدينة تهافتت إلى هذه الدرجة؟ خالد يمشي في مدينة كل شيء فيها يتحول، ليس بالضرورة نحو الافضل. ليلى التي يحبّها سوف تترك مصر قريبا... ثلاثة من زملائه السينمائيين يحكون له عن المدن التي يقيمون بها، بيروت وبغداد وبرلين.
آخر أيام المدينة، قصيدة حب حزينة، حلوة مرة للقاهرة وتحولاتها.
2- مولانا، مجدي أحمد علي، 2016، مصر، 97 دقيقة
شيخ شاب، ذكي ويؤمن بالإسلام الحداثي، إجاباته المدروسة على أسئلة المشاهدين وفتاويه تحوله إلى نجم تلفزيوني وتجعل منه شخصا محاطا بآلاف المعجبين، خاصة في ظل رغبته المعلنة بالابتعاد عن الإسلام المعهود المؤدلج، الإسلام الرسمي، أو ذلك الإسلام الذي يتبع اليوم مقولات التطرف السائدة. غير ان النجاح الكبير لحاتم المأزوم عائليا سرعان ما يرتد عليه سلبا، ليجد نفسه محاصرا داخل أنظمة سلطوية معقدة ومراكز نفوذ متحكمة.
مقتبس عن رواية "مولانا" لابراهيم عيسى ينجح في نقل جو الفكاهة الروائية الى الفيلم.
3- اشتباك، محمد دياب، 2016، مصر، 97 دقيقة
القاهرة بعد عامين على انتفاضة 2011، عشية رحيل الرئيس المصري محمد مرسي. يوم من المواجهات الدامية، بين الشرطة والمتظاهرين، عشرات المتظاهرين من ذوي التوجهات السياسية والدينية المختلفة يتم اعتقالهم من قبل الشرطة في سيارات مخصصة لنقل المساجين. في احدى هذه العربات بضعة أشخاص يحتجزون بعد اعتقالهم داخل عربة دون ان يتمكنوا من مغادرة المكان. تدخل الكاميرا الى المكان الخانق لتلتقط من الحوارات الحامية احيانا كما المواقف أحاسيس وواقع وأفكار نماذج من المصريين.
الكاميرا كما الشخصيات تظل أسيرة المكان المقفل بينما الكل يبحث عن مخرج ذاتي
4- 3000 ليلة، مي مصري،2015، فلسطين - لبنان، 103 دقيقة
انتفاضة في سجن إسرائيلي مخصص لاحتجاز النساء الفلسطينيات في الثمانينات قبيل مجازر صبرا وشاتيلا. ليال، معلمة شابة من نابلس، تحكم بثماني سنوات سجنا بعد عملية لم يكن لها علاقة بها. توضع في نفس الزنزانة مع سجينات حق عم إسرائيليات وتبدأ بالتعود تدريجيا على عوالم السجن، لكنها تفاجأ بأنها حامل فتقرر الاحتفاظ بجنينها في وقت يريد لها الكل من حولها أن تتخلص منه.
فيلم شديد الارتباط بواقع السجناء الفلسطينيين بعد خوضهم إضرابا عن الطعام لنيل حقهم
5- ضربة في الرأس، هشام العسري، 2017، المغرب، 116 دقيقة
مدينة كازابلانكا يوم 11 يونيو 1986، يوم مباراة كأس العالم النهائية. داوود شرطي عليه أن يقضي يومه على جسر في منطقة معزولة ليؤمن المرور المحتمل للموكب الملكي. أثناء انتظاره الطويل على الجسر، يبدأ شيئا فشيئا باكتشاف المكان من حوله: قريتان كل في جانب من الجسر وسكان الجانبين يعبرون بالمكان. احتكاك الشرطي ببعضهم يجعله شاهدا على شجاعة وواقع الشخصيات التي يصادفها.
العبثية تمتزج بالتجريبي والواقعي في تجربة جديدة للمخرج المغربي الأكثر غزارة
6- عرق الشتا، حكيم بلعباس، 2016، المغرب، 129 دقيقة
الأرض عند مبارك هي صلته المطلقة بالحياة يوليها عناية تفوق تلك التي يوليها لزوجته وابنه. يحاول حفر بئر والوصول الى المياه بينما الجفاف يهدد موسمه الزراعي الذي استدان مبلغا غير هين لفلاحته وغرسه. في مواجهة التهديد بخسارته أرضه التي ستذهب لدائنيه، يحاول المستحيل لمنع ذلك. زوجته عايدة، تتحمل الوضع بصمت وتساند زوجها. أما الابن أيوب فيجد تسليته في الحديث الى النعاج التي يرعاها أما الأب، فلا يكف عن ذكر زوجته الراحلة رحمة.
مخرج خاص يصنع من الأمكنة الأصلية الأولى مهدا لطقوس وحكايات تسكننا
7- غدوة حي، لطفي عاشور، 2016، تونس، فرنسا، 83 دقيقة
عرض بحضور فريق الفيلم
بين التحقيق والحكاية الحميمية يصور الفيلم المسارات المتقاطعة لشخصية شابتين ومراهق. في الصورة، بورتريه لتونس في مرحة وهن ما بعد الثورة حيث تدور الأحداث عام 2014، لكن الشخصيات تتذكر ما حث ليلة 14 يناير عام 2011، ليلة حملت لكل واحد من الشخصيات نصيبا من التراجيديا العامة لكنها خلقت بينها حلقة من التضامن القصوى خاصة حين تتشارك في كل لحظة الإحساس، بذلك الطعم المر الراهن، لثورة صودرت
تحية لمحمد خان
8- فتاة المصنع، محمد خان، 2014، مصر، 108 دقائق
بحضور المنتج محمد سمير
هيام شابة تعمل في مصنع للحياكة، رغم اختلاف الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها فهي تقع في حب رجل يرأسها في المصنع حيث تعمل. يخيب أملها حين تكتشف أن المشاعر التي تكنها للمدير الجديد ليست مشتركة لكنها تعمل على رأب صدع قلبها بعد قبلة يتبادلانها واستمرار تحاشي صلاح مقابلتها مجددا. وبينما هي تستعيد حياتها رويا، يحدث أن تكتشف الفتيات في سلة مهملات المصنع فحصا طبيا للحمل ما يقلب حياتها رأسا على عقب. سريعا تتوجه كل الشكوك نحوها وتنتقل القضية الى الاهل والمقربين الذين يتعاطون معها بقساوة.
في المجتمع المصري الذي يصوره الشريط، فعلا "الجحيم هو الآخرون"
أفلام وثائقية
9- حزام، حميد بن عمرة، 2016، الجزائر فرنسا، 86 دقيقة
العرض بحضور المخرج وفريق الفيلم
على مدى ستة عشر عاما التقطت الكاميرا حركات تعبر عن المؤنث في عملية بحثه عن نفسه. أمام الكاميرا التي تتعب تلك الخطى النسائية التي تحاول التعبير بالجسد تتكلم المساء بحرية وقبول عن واقعهن الممتزج بالإيقاع والحركة. في الرقص الشرقي، ليس الحزام مجرد حيلة سينمائية أو أكسسوار كباريه، إنه المحور الذي يتحرك من حوله حب المؤنث. الرقص في الفيلم عملية تحقيق للذات وفعل حرية قبل أي شيء
10- هامش في تاريخ الباليه، هشام عبد الخالق، فرنسا- مصر- الولايات المتحدة،118 دقيقة
العرض بحضور المخرج
يعود تاريخ استحداث فرقة مصرية للباليه في القاهرة الى فترة الحرب الباردة والفيلم يروي هذه السيرة بلسان نجوم الأوبرا الذين عاشوا المغامرة من بدايتها الى اليوم. نصف قرن من التاريخ تتذكره الراقصة النجمة ماجدة صالح التي أسست فرقة لرقص الباليه. منذ نشأة الفرقة على يد أساتذة روس وحتى تحقيقها لأولى نجاحاتها ثم تراجعها وإهمالها من قبل السلطات ومن ثم ولادتها الجديدة، كل ذلك يرصده الفيلم.
حين يتم سرد التاريخ على ايقاع خطى الراقصات
11- أم كلثوم، صوت القاهرة، كزافييه فيلتار، 2017، فرنسا،52 دقيقة
العرض بخضور المخرج، نقاش يتبع العرض
أثنان وأربعون عاما مرت على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم التي ملأ صدى صوتها العالم وأثار خبر موتها مشاهد حزن عمومي. يعيد هذا الشريط الجديد عن سيرة كوكب الشرق صياغة القيمة التي انطوت عليها سيدة الشرق خصوصا في فترة الاربعينات وصولا الى السبعينات. كانت "الست، التي توحد العالم العربي حول صوتها الفريد الذي تمكن من مس مشاعر الجماعات وسهرها مشدودة الى أثير "صوت العرب من القاهرة" طوال سنوات كانت حاسمة في تاريخ شعوب المنطقة.
شريط التقط من حياة كوكب الشرق ملامح التزامها السياسي وطليعيتها النسوية
الأفلام القصيرة
12- وفي المستقبل سوف نأكل كل أنواع البورسلين، لاريسا صنصور، 2016، فلسطين، 29 دقيقة
لاريسا صنصور فنانة تشكيلية فلسطينية تتعاطى في أعمالها التركيبية والإنشائية فن الصورة وهي تقدم في هذا الشريط، الجزء الأخير من ثلاثية متخيلة عن ديار الفلسطينيين. في الشريط تستخدم الصور القديمة والصور المنتجة من التقنيات الحديثة لتولد حضارة مبتكرة قائمة في فضاء ما على سطح كوكب آخر لتعيد من المكان القصي طرح أسئلة الهوية المخترقة الحكايات والتواريخ.
حين يشيد الفن أوطانا بديلة
13- بالأبيض، دانيا بدير، 2016، لبنان- الولايات المتحدة، 16 دقيقة
لارا، فنانة لبنانية تعيش في نيويويرك وتعود إلى أهلها في بيروت بعد وفاة والدها لحضور الدفن. أمها منى، سيدة أنيقة وقوية الشخصية تجبرها على التصرف بحسب ما تمليه عادات وتقاليد البلد في مثل هذه المناسبات. لارا بداعي الحزن تواسي العائلة وتوافق خاضعة للضعوط . غير أن وصول خطيبها نواه لمساندتها يعقد من سير الأمور.
حين يكون الفرد أكثر صوابا من الجماعة
14- بين موتين، أمير فخر الدين، 2016، سوريا - الجولان المحتل، 22 دقيقة
قصة حب سورية تستمر بين حربين. زينب وكميل فلاحان سوريان يعيشان في الجولان تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967. الفيلم يتبع حركتهما وهما يقصدان إلى حقل الكرز الذي يملكانه والواقع على الحدود مع الطرف السوري من الجولان عير المحتل. تتناهى إلى مسامعهما أصوات قصف متلاحق في الجانب الآخر.
الاحتلال يدوم منذ عقود بينما الحياة معلقة في حقل الكرز
15- نيركوك، محمد كردفاني، 2016، السودان، 20 دقيقة
أطفال يحاولون العيش كما اتفق بعد أن فقدوا كل شيء في الحرب والقصف الذي طاول مناطقهم في احدى ولايات السودان الملتهبة. المخرج الشاب، اشتغل على العوالم النفسية للشخصيات الصغيرة والتي تتعلم نهج الحياة في طرق المدينة.
طعم الحياة بعد موت الأهل العنيف
16- وهران لوحكوها لي، محمد فيلالي وابراهيم نوفل، 2016، الجزائر،10 دقائق
بورتريه خاص بوهران الباهية، ذات الطابع المعماري الفريد الذي هو عبارة عن مزيج بين العمارات العربية والفرنسية والاسبانية. الجمال المتربع فوق تلة على المتوسط تحكيه شابة قبل مغادرة المدينة كأنها لتحفر كل تلك الصور في القلب قبل المغادرة.
قصة حب للباهية
17- أعدك، محمد يرقي، 2016، الجزائر، 18 دقيقة
كلما تقدم العائد خطوة نحو بيته في القرية البعيدة كلما عادت به الذاكرة الى جزء من شريط الماضي البعيد. الطريق إلى المكان الأصل طريق مغروس بالذكريات والعودة، عملية اتصال جديدة بطقوس المكان الأصل حيث الحياة والموت يتواكبان.
الماضي يعيش دائما في حاضرنا
18- تكتات السوليما، أيوب اليوسفي، 2016، المغرب، 29 دقيقة
قبل إغلاقها بشكل نهائي، تقدم سينما "مرحبا" عرضها الأخير لشريط "سبايدر مان". حسن في الحادية عشرة يتمسك بحضور العرض الأخير الذي تكلم عنه مع أصحابه. لكنه لا يملك في جيبه قرشا واحدا وأمه تمنعه من الخروج. على حسن كما في السينما اختراع الحلول.
حين تحكي السينما ذاتها

LikeShow more reactions
Comment

ليست هناك تعليقات: