السبت، أغسطس 29، 2015

الصحافة المصرية والعربية تكتب عن مهرجان " جاز وأفلام "JAZZ AND FILMS في مصر .ملف صحفي للدورة الأولى من المهرجان



الصحافة المصرية والعربية تكتب عن " مهرجان جاز وأفلام "

JAZZ AND FILMS
 في مصر
ملف صحفي للدورة الأولى من المهرجان
--


ملف صحفي
لمهرجان جاز وأفلام
JAZZ AND FIMS
في مصر
الدورة الأولى
--

فيلم “أم كلثوم…صوت يشبه مصر” يفتتح مهرجان “جاز وأفلام” السبت المقبل
وكالة أونا للأنباء
بتاريخ
18 فبراير 2015 | 5:18 مساءً   

فيلم ام كلثوم يفتتح مهرجان “جاز وأـفلام” بعرض فيلم “أم كلثوم ..صوت يشبه مصر”،وذلك بمقر نادى سينما الجزويت فى السادسة مساء السبت 21فبراير.
مؤسس المهرجان الناقد السينمائى صلاح هاشم مصطفى أكد فى تصريحه لوكالة أنباء أونا _ONA .أن هذة الدورة تقام برعاية الأب وليم سيدهم رئيس جمعية النهضة العلمية والثقافية ،وذلك بعد مرور10 سنوات على المحاولات التى بذلها لتقديمه من خلال المركز القومى للسينما.
وأوضح هاشم أنه عرض فكرة المهرجان على رؤساء المركز القومي للسينما بداية من الناقد على ابو شادي الذي رحب بدعم ومشاركة المركز ،ثم المخرج د. محمد كامل القليوبي ،ومن بعده مدير التصوير السينمائى كمال عبد العزيز وجميعهم رحبوا به، الا ان الظروف التي مرت بها مصر وقيام ثورتين دفعت في كل مرة الى تأجيله الى أجل غير مسمى، وربما كان ذلك ومن حيث لاندري قد جاء في صالح المهرجان ليتزامن تدشينه مع الاحتفال بمرور 40 عاما على رحيل كوكب الشرق وعرض الفيلم المذكور.
وأضاف ايضا .أن المهرجان يركز من بين كل الانواع الموسيقية على موسيقى الجاز تحديدا ،لأن هذا النوع الموسيقى يمتد بجذوره في قارة افريقيا التي ننتمي اليها ،ولأنه قد حان الوقت بدلا من التركيز دوما على الاهتمام بالبعد العربي فقط في شخصيتنا المصرية، الاهتمام ايضا بالبعد الافريقي في الشخصية المصرية، واستكشاف التراث الثقافي العريق لممالك وشعوب القارة ،بالاضافة الى ان تطور موسيقى الجاز رتبط بحركات التحرر، كما ارتبطت موسيقى الجاز بالسينما منذ نشأتها فقد ولدت السينما وموسيقى الجاز في نفس الوقت، وليس من الغريب ان يكون أول فيلم ناطق في تاريخ السينما بعنوان ” مغني الجاز ” بطولة آل جونسون ومن اخراج آلان كروسلاند من انتاج 1927، بالاضافة الى أن موسيقى الجاز التي صارت الآن المعمل الموسيقى لكل التجارب الموسيقية الشبابية في العالم.
وأكمل لايعني هذا ان المهرجان سينغلق على هذا النوع الموسيقى فقط، بل سينفتح تدريجيا أيضا على كافة الانواع والاشكال الموسيقية ، موضحا أن أفتتاح المهرجان سيتم في موعده، وان الحداد الذى فرض نفسه على البلاد على ضحايانا من المصريين في ليبيا ، لا يعنى توقف الحياة ، فهذا هو ماتريده الجماعات الارهابية التي تريد ترويعنا وشل حركتنا.
يذكر ان مؤسس المهرجان صلاح هاشم، هو كاتب وصحافي وناقد سينمائي مصري من جيل الستينيات، مقيم في فرنسا، وله العديد من الكتب مثل ” تخليص الإبريز في سينما باريز ” وكتاب ” الوطن الآخر. سندباديات مع المهاجرين العرب في أوروبا و أمريكا ” و ” السينما العربية المستقلة ، أفلام عكس التيار ” ، كما شارك في عضوية لجان التحكيم الدولية للعديد من مهرجانات السينما، واستطاع هاشم من خلال حضوره السينمائي المصري البارز على الساحة السينمائية الفرنسية أن يقيم عدة ” تكريمات ” لأبرز السينمائيين والمخرجين العرب من أمثال المخرج الكبير صلاح أبوسيف، ومدير التصوير الفنان المصور السينمائي المصري الكبير د.رمسيس مرزوق ،كما أخرج العديد من الافلام التسجيلية الطويلة المهمة التي توثق لتاريخ وذاكرة مصر في العديد من الأفلام مثل فيلم ” البحث عن رفاعة ” عن رائد نهضة مصر رفاعة رافع الطهطاوي، وفيلم ” سحر السينما المصرية الخفي. شهادات على سينما وعصر ” .
--

فيلم «أم كلثوم صوت يشبه مصر» في تدشين مهرجان «جاز وأفلام»
المصدر: القدس العربي

تاريخ النشر: 13 فبراير، 2015

القاهرة –خاص: يعرض فيلم «أم كلثوم. صوت يشبه مصر» للأمريكية ميشال غولدمان وتصوير المصري كمال عبد العزيز في حفل تدشين مهرجان «جاز وأفلام» للموسيقى في السينما، الذي أسسه الكاتب والناقد السينمائي المصري صلاح هاشم مصطفى، مؤلف كتاب «السينما العربية خارج الحدود»، الصادر حديثا عن هيئة الكتاب.
وينظم المهرجان برعاية جمعية النهضة العلمية والثقافية التي يترأسها الأب وليم سيدهم، ويعرض الفيلم يوم السبت 21 الشهر الجاري الساعة 6 مساء في نادي «سينما جيزويت القاهرة» – 15 شارع المهراني بالفجالة، محطة مترو الشهداء.
ويقول الكاتب والناقد السينمائي صلاح هاشم مؤسس المهرجان: «إن الدعوة الى تأسيس مهرجان سينمائي جديد في مصر تأتي من منطلق أننا بحاجة، وسط أجواء الكآبة والاحباط، والغضب والتراب، والألم واليأس. وفي وقت تبدو فيه مصر معزولة إعلاميا وفكريا وثقافيا عن المشهد السينمائي الدولي. بحاجة وأكثر من أي وقت مضى الى خلق طاقات وفضاءات «فرح» جديدة، لتكون «دعوة الى البهجة» من خلال نقل المعارف السينمائية الجديدة وتوظيف أعمال السينما الفن والخبرات الحديثة، لتكون أداة تأمل وتفكير في مشاكل ومتناقضات مجتمعاتنا الانسانية، وسلاحا ضد الظلامية، والفاشية، وضد الإنغلاق على ذواتنا، والتعصب والإرهاب.
ويتزامن حفل تدشين مهرجان «جاز وأفلام» مع الإحتفال بذكري مرور 40 عاما على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم سيدة الغناء العربي، ولذلك اختار صلاح هاشم أن يعرض فيلم «أم كلثوم، صوت يشبه مصر»، ودعوة مخرجته ميشال للحضور مع مدير تصوير الفيلم كمال عبد العزيز الرئيس الأسبق للمركز القومي للسينما في مصر.

--
جريدة " الرأي " الأردنية
ثقافة وفنون
تاريخ النشر: الاحد 15-2-2015


«أم كلثوم صوت يشبه مصر» في مهرجان جاز وأفلام

عمان - الرأي - يعرض فيلم (أم كلثوم. صوت يشبه مصر) للأميركية ميشال غولدمان وتصوير المصري كمال عبد العزيز في حفل تدشين مهرجان جاز وأفلام للموسيقى في السينما السبت المقبل وهو المهرجان الذي أسسه الناقد السينمائي المصري صلاح هاشم، صاحب كتاب (السينما العربية خارج الحدود).
يقول هاشم :ان الدعوة الى تأسيس مهرجان سينمائي جديد في مصر تأتي من منطلق أننا بحاجة اكثر من اي وقت مضى الى تفعيل المشهد السينمائي والى خلق طاقات وفضاءات فرح جديدة، لتكون دعوة الى البهجة من خلال نقل المعارف السينمائية الجديدة وتوظيف أعمال السينما الفن والخبرات الحديثة، لتكون أداة تأمل وتفكير في مشاكل ومتناقضات مجتمعاتنا الانسانية.
ويتزامن حفل تدشين مهرجان (جاز وأفلام) مع الإحتفال بذكري مرور 40 عاما على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم سيدة الغناء العربي، ولذلك اختار صلاح هاشم أن يعرض فيلم (أم كلثوم، صوت يشبه مصر) ودعوة مخرجته ميشال للحضور مع مدير تصوير الفيلم كمال عبد العزيز الرئيس الأسبق للمركز القومي للسينما في مصر.

-

جريدة " الأهرام " بتاريخ الجمعة 20 فبراير 2015


أم كلثوم فى «جاز وأفلام»

يعرض فيلم " أم كلثوم صوت يشبه مصر" في حفل تدشين مهرجان "جاز وأفلام" للموسيقى في السينما، والذى تنطلق فاعلياته فى السادسة مساء الغد تحت رعاية جمعية النهضة العلمية والثقافية التي يترأسها الأب وليم سيدهم، ويعرض الفيلم في مقر نادي سينما جيزويت القاهرة15 شارع المهراني بالفجالة، محطة مترو الشهداء، وهو " للأمريكية ميشال جولدمان وتصوير المصري كمال عبد العزيز.ويقول الكاتب والناقد السينمائي صلاح هاشم مؤسس المهرجان: يتزامن حفل تدشين مهرجان " جاز وأفلام " مع الاحتفال بذكري مرور 40 عاما على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم سيدة الغناء العربى.
--

ميشال غولدمان مخرجة فيلم «أم كلثوم» تصور فيلما عن جمال عبد الناصر
عن القدس العربي
بتاريخ 24 فبراير 2015

القاهرة – «القدس العربي»: في حفل متوهج بالفرح، والبهجة، وبحضور جمهور كبير امتلأت به قاعة عرض» نادي سينما الجيزويت» في حي الفجالة بالقاهرة عن آخرها، انطلقت الدورة الأولى من مهرجان «جاز وأفلام» للموسيقى في الأفلام، برعاية جمعية النهضة العلمية والثقافية، التي يترأسها الأب وليم سيدهم، حيث قام مؤسس المهرجان الكاتب والناقد السينمائي المصري صلاح هاشم مصطفى بإلقاء كلمة،عرض فيها لأهداف المهرجان، المخصص للبحث في العلاقة بين فن السينما وفن الموسيقى، والتفتيش عن دور «شريط الصوت» وأهميته في السينما.
وذكر هاشم أن التركيز على موسيقى الجاز في المهرجان، وقبل تناول الأنواع الموسيقية الأخرى لاحقا، نابع من «صلة الوصل» العضوية القوية التي تربطنا نحن المصريين من خلال موسيقى الجاز بقارة افريقيا، ومن ثم يكون البحث في تاريخ هذا النوع بمثابة عودة و»استكشاف» من جديد، لكل فنون وثقافات القارة. وذكر أن موسيقى الجاز كانت «المخزون العاطفي» الذي احتفط فيه الأفريقي الأسود المختطف، بايقاعات ونغمات وأصوات ولغات الحياة اليومية التي عاشها في القارة، وظلت عالقة بروحه حين حط في القارة الجديدة أمريكا لتؤسس أرضية لهذا النوع الممتد إذن بجذوره في قارة إفريقيا.
وأكد هاشم أن المهرجان سوف يشتغل على «البعد الافريقي» في الشخصية المصرية، حيث أن معظم الاشتغالات الثقافية الراهنة تركز فقط على البعد العربي، وتهمل أو تتناسى البعد الافريقي. كماعرض هاشم أيضا لعناصر موسيقى الجاز الثلاثة: عنصر الارتجال وعنصر السوينج وعنصر البلوز والفيلنج (الاحساس) وشرح أن الإرتجال في موسيقى الجاز لا يعني الفوضى، بل هو مثل التقاسيم في الموسيقى العربية، حيث يسمح للعازف في موسيقى الجاز أن يضيف للحن من عنده، من تجاربه وخبراته الحياتية، كي يعمقه ويثريه، وهنا تظهر «شخصية» العازف، فموسيقى الجاز، كما نوه هاشم أكثر منها عزفا لمقطوعات وألحان، هي أسلوب وطريقة في العزف.
ولم تكن فكرة إقامة مهرجان «جاز وأفلام» وليدة اليوم كما ذكر، بل ظلت تختمر لفترة تزيد على عشر سنوات في ذهنه يدرسها ويوثق لها ويقلبها من جميع النواحي، وكان عرض الفكرة على رؤساء المركز القومي للسينما في مصر الذين رحبوا بالمشاركة والتأييد، غير أن الظروف التي مرت بها مصر، دعت في كل مرة الى تأجيل المهرجان، حتى حلول العام الجاري، حيث تقرر تدشين دورته الأولى، بالتزامن مع الاحتفال بمرور أربعين عاما على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم سيدة الغناء العربي، التي ما زالت رغم كل هذه السنوات التي تغيرت فيها حياة المصريين بعد ثورتين، تتربع على عرشه. وكان فيلم «أم كلثوم صوت يشبه مصر» من انتاج عام 1996 أحد أهم الأفلام الوثائقية التي صنعت عن أم كلثوم يحتل قائمة ثلاثة أفلام أراد أن يعرضها هاشم في الدورة الأولى لمهرجان «جاز وأفلام» للموسيقى في السينما، من بينها فيلم للمخرج الالماني فيم فندرز وفيلم ثالث للمخرج الالماني من أصل تركي فاتح أكين.
وبعد أن شكر هاشم الأب وليم سيدهم، رئيس جمعية النهضة العلمية والثقافية التي رعت المهرجان، والاستاذ حسن شعراوي مدير نادي سينما الجيزويت، قدم للجمهور مخرجة الفيلم الامريكية ميشال غولدمان ومدير التصوير الفنان كمال عبد العزيز مصور الفيلم، اللذين حياهما الجمهور، وبدأ عرض فيلم «أم كلثوم صوت يشبه مصر»، الذي أعجب به وصفق له طويلا، وعبرعن حبه الكبير للفيلم ومخرجته ومصوره في الندوة التي أقيمت بعد العرض.
وبعد انتهاء الندوة تدافع الجمهور الذي عشق الفيلم لكي تلتقط له الصور مع ميشال وكمال عبد العزيز، وهنأوا صلاح هاشم بنجاح انطلاقة مهرجان «جاز وأفلام» السينمائي الوليد. المهرجان الذي أمتعهم بالفيلم الجميل العبقري عن أم كلثوم، وجعل الإبتسامة ببهجة الفرح ترتسم على وجوههم من جديد.
ودعت المخرجة الأمريكية ميشال المصريين في نهاية اللقاء أن لا يتحسروا على زمن أم كلثوم الجميل الذي مضى، بل أن يبدأوا ومن الآن صناعة ثقافة جديدة لمصر، تليق بماضيهم المجيد، وعندما ذكرت أنها في مصر حاليا لتصوير فيلم عن جمال عبد الناصر ودوما مع مدير التصوير كمال عبد العزيز، ضجت القاعة بالتصفيق، تحية تقدير لمسيرتها السينمائية الرائدة، ولحبها العميق لمصر..

ليست هناك تعليقات: