الأربعاء، أغسطس 26، 2015

النقاد يحتفلون بـ "سينما إيزيس " في " صفحة السينما " بجريدة الجمهورية ..


فيلم " وكأنهم كانو سينمائيين. أو سحر السينما المصرية الخفي"  لصلاح هاشم سوف يعرض في محل فيلم " أول خطوة" " في الاحتفالية المذكورة وقد لزم التنويه



شهدت مصر حتي سبعينيات القرن العشرين وجود ما يسمي ب"سينما الحي" مثل سينما إيزيس في السيدة زينب وسينما وهبي في الحلمية وسينما سهير في العباسية وسينما بالاس في مصرالجديدة وهكذا.. المخرج والناقد صلاح هاشم ابن حي قلعة الكبش القريب من السيدة زينب أنهي دراسة الأدب الانجليزي في كلية الاداب عام 1969 وسافر للعمل في باريس ولا تنقطع صلته بوطنه وأهله طوال رحلته التي استمرت 45 عاما وهو أحد عشاق السينما لذلك قام بتأسيس موقع "سينما إيزيس" عام 2005 علي شبكة الإنترنت تخليدا للسينما القديمة في السيدة زينب التي شاهد فيها أجمل الأفلام أيام الشباب. لذلك يحتفل مركز ثروت عكاشة الثقافي الذي يرأسه مجدي الشحري بمرور 10 سنوات هذا العام علي تأسيس صلاح هاشم لموقع سينما إيزيس وذلك يوم الاثنين القادم بقاعة المركز بمدينة السينما بالهرم.
تطرح "سينما إيزيس" رؤية للثقافة والحياة وتعني أساسا بفكر السينما المعاصرة ويقدم صلاح هاشم في مدونته خليطا من الأخبار والتعليقات النقدية سواء علي الأفلام المصرية التي يتمكن من مشاهدتها أو علي الأفلام الأجنبية التي يشاهدها في المهرجانات الأوروبية التي يتابعها مثل مهرجان"كان".
وينشر صلاح هاشم في مختاراته أحدث مقالات الناقد مجدي الطيب في جريدة القاهرة التي تصدرها وزارة الثقافة بعنوان "شاهد عيان علي اتهام نور الشريف بالخيانة العظمي" ويحكي مجدي الطيب عن الظلم الذي تعرض له نور الشريف بعد بطولته لفيلم "ناجي العلي" للمخرج عاطف الطيب وكيف ان الزعيم الراحل ياسر عرفات كان رافضا لظهور الفيلم بسبب الاشارة إلي تورط بعض الفصائل الفلسطينية في اغتيال ناجي العلي في لندن عام 1987 ورغم ذلك تم عرض الفيلم في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي برئاسة سعد الدين وهبة .
وإلي جانب السينما يحتفل صلاح هاشم في مدونته دائما بحفلات صديقه يحيي خليل لموسيقي الجاز التي يعشقها ويكتب عنها وعن رموزها الفنية كلما اتيحت له الفرصة.
ويتحدث صلاح هاشم عن فيلم "أول خطوة" وهو فيلمه الوثائقي عن ثورة يناير 2011 في ميدان التحرير والذي سوف يعرض في مركز ثروت عكاشة الثقافي بالهرم يوم 31 أغسطس الجاري. يصفه بانه توثيق للثورة في الفترة من 5 حتي 11 فبراير 2011 بعد أن قام بتسجيل 14 ساعة في الميدان اختار منها 36 دقيقة فقط ويعقب د.صبحي شفيق علي الفيلم ويدير ندوة بعد العرض.
وبمناسبة رحيل النجم الكبير نور الشريف يتذكر صلاح هاشم مهرجان روتردام بهولندا عام 2006 الذي حرضه نور الشريف وقابل صلاح هاشم هناك ويتذكر ان صداقته بنور الشريف امتدت منذ الستينيات لأن نور من أبناء حي السيدة زينب أقرب أحياء القاهرة إلي منطقة قلعة الكبش مسقط رأس صلاح هاشم .
وقد قام هاشم برثاء صديقه نور الشريف الذي كان يلتق به كلما ذهب لزيارة باريس يتذكران معا أيام الشباب في السيدة زينب وهنأه علي مدونة "سينما إيزيس" التي يتذكر من خلالها السينما التي شاهدوا الأفلام فيها عندما كانوا شبابا. 


 
عن جريدة "الجمهورية" في "صفحة السينما"
التي يشرف عليها الناقد حسام حافظ بتاريخ الاربعاء26 اغسطس2015 

ليست هناك تعليقات: