الجمعة، أغسطس 11، 2017

الشيخ جاكسون يفتتح مهرجان الجونة السينمائي






الشيخ جاكسون" يفتتح الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائى


9 أغسطس 2017 – القاهرة: أعلن مهرجان الجونة السينمائي أن فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة سيكون فيلم افتتاح دورته الأولى، التي ستقام في الفترة الممتدة بين 22 حتى 29 من سبتمبر/أيلول 2017.
إن اختيار الفيلم لعرضه فى ختام برنامج العروض الخاصة للدورة ال 42 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي هو اعتراف بقيمة الفيلم ومحطة أولى فى مسيرته نحو النجاح، وستشهد شاشة مهرجان الجونة عرضه الثاني عالمياً والأول في المنطقة العربية بعد 5 أيام فقط من عرضه فى تورونتو، ليتمكن الجمهور المصري وبقية الحضور من التعرف على هذه التجربة المتميزة.
الفيلم بطولة أحمد الفيشاوى وماجد الكدوانى وأحمد مالك وأمينة خليل بالإضافة إلى ضيوف الشرف؛ بسمة ودرة ومحمود البزاوي. الفيلم من تأليف عمرو سلامة وعمر خالد، وتعاون بانتاجه شركات The Producers وفيلم كلينك، iProductions، فيما ستتولى شركة Media Luna الألمانية توزيع الفيلم خارج العالم العربى.
أحداث فيلم "الشيخ جاكسون" تعود إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009، اليوم الذي أُعلن فيه نبأ وفاة المغني العالمي مايكل جاكسون وهزَّ العالم بأسره. لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الغناء الأميركي؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع الشيخ ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم وترسخوا فى وجدانه؟ والسؤال الأعمق؛ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان معاً كانا في قلب واحد؟.
وحول اختيار فيلم "الشيخ جاكسون" لافتتاح الدورة الأولى ، قال انتشال التميمى مدير المهرجان "أي مهرجان سينمائي في المنطقة ومهما بلغت نجاحات برنامجه الدولي، سيظل يعاني من ثغرات في حال عدم تمكنه من اجتذاب أفلام سينمائي المنطقة وتقديم أعمالهم، لذلك يفخر فريق البرمجة وهو يدشن عمله باستقطاب مجموعة متميزة من الأفلام العربية وأن يجد بينها فيلماً مصرياً خاصاً بامتياز يفتتح به الدورة الأولى للمهرجان، ويتسق تماماً مع توجهات الفريق في التنويع على مستوى الأفلام ذات البعد الدولي أو التي ينجزها سينمائيو منطقتنا.
وعن الفيلم يقول المخرج عمرو سلامة "الفيلم شخصى حقاً، حيث أروى من خلاله قصة شديدة العمق والخصوصية وفيه نظرة ثاقبة الى حياة الآخر."
وتحدث المنتج محمد حفظي مشيراً الى أن "التجارب غير المألوفة هى غالباً ما تثير حماسة الانتاج وفيلم "الشيخ جاكسون" ينتمى لهذا النوع من التجارب، وأنا انتظر بشده ردود الأفعال بعد عرضه".
فيما علق المنتج هانى أسامة قائلا: ""الشيخ جاكسون" هو ثانى الأفلام التى نتعاون فيها مع المخرج عمرو سلامه بعد فيلم "لا مؤخذه"، وهو كعادة عمرو فيلم فيه قدر كبير من الحداثة والمغامرة، أولى خطواته انطلقت من مهرجان تورنتو السينمائي ونتمنى أن تكون مثمرة".
انتهى
 عن مخرج الفيلم عمرو سلامة
  ولد عام 1982 وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 2005. أخرج عدد من الأفلام القصيرة مثل (اﻹعلان، الشهادة، عذاب نفسي، ساعة زمن) قبل أن يخرج أول فيلم روائى طويل له بعنوان (زي النهاردة) عام 2008، والذي حقق نجاحاً جماهيرياً ونقديا لافتاً، وشارك رسمياً في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية أما  ثاني أفلامه الطويلة فكان بعنوان (أسماء) عام 2011، نال أكثر من عشرين جائزة دولية وعربية ومصرية ودشن عروضه الدولية في مهرجان أبو ظبي الدولي. في عام2014 أخرج فيلم لا مؤاخذة الحائز على 15 جائزة، وفيلم "صنع فى مصر" في نفس العام كما شارك فى إخراج  الفيلم الوثائقى "التحرير2011: الطيب والشرس والسياسي" الذي تناول أحداث ثورة 25 يناير ونال جائزة اليونيسكو فى مهرجان فينيسيا السينمائى الى جانب 15 جائزة دولية أخرى.
مهرجان الجونة السينمائي:
 مهرجان سنوي ستعقد دورته الأولى في منتجع الجونة الرائع الجمال على شاطيء البحر الأحمر فى الفترة من 22 حتى 29 سبتمبر 2017 وستشكل نهاية شهر سبتمبر من كل عام موعداً ثابتاً للقاء السينمائيين المصريين والعرب والدوليين.
يسعى المهرجان الى تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية، وتشمل أقسام البرنامج أفلاماً داخل المسابقات الرسمية الثلاث (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة) وبرنامجاَ رسمياً خارج المسابقة اضافة الى برامج خاصة، وسيتم إيلاء الأفلام ذات المنحى الانساني اهتماماً خاصاً.
كما سينظم وبشكل موازٍ للعروض "منصة الجونة السينمائية" لتكون ملتقى ابداعي واحترافي يهدف الى تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، والتي ستخلق بدورها فضاءً  وملتقى للمخرجين والمنتجين والموزعين العرب والدوليين. مسعاها الرئيس تعزيز فرص الشراكة الإنتاجية لتطوير السينما العربية. بالإضافة الى تنظيمها فعاليات تضم؛ حلقات نقاش وورش عمل ومحاضرات ودروس أساتذة السينما.

من المكتب الصحفي لمهرجان الجونة


رابط الموقع  الصحفي لـ
مهرجان الجونة
http://elgounafilmfestival.com/press



ليست هناك تعليقات: