السبت، مايو 31، 2014

اطلالة على مهرجان الاسماعيلية السينمائي 17 أفلامه ومسابقاته وفعالياته

الفنان مدير التصوير كمال عبد العزيز رئيس المركز القومي للسينما ورئيس مهرجان الاسماعيلية الدورة 17



يشارك فيلم " موج " لأحمد نور في مسابقته 
 
إطلالة على مهرجان الاسماعيلية السينمائي 17
 أفلامه ومسابقاته وفعالياته

تكريم المصري على الغزولي والسوري محمد ملص


القاهرة . سينما إيزيس

يشارك 46 فيلما في مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي يفتتح يوم 3 يونيو ويعرض فيلم «الميدان» الذي رشح لجائزة الأوسكار وأعمالا أخرى عن "الثورة المصرية"،  إضافة إلى أفلام عن نجوم كرة القدم،  تزامنا بالطبع مع انطلاقة بطولة كأس العالم.

وتتنافس أفلام المهرجان في أربعة أقسام هي: التسجيلي الطويل، والتسجيلي القصير، والروائي القصير، وأفلام الرسوم المتحركة. وينال مخرج أفضل فيلم في كل قسم ثلاثة آلاف دولار ، أما مخرج الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم فيحصل على 2000 دولار ، وتوجد جائزة للجمهور، يختارلها الجمهوربنفسه أحسن فيلم.

وأعلنت إدارة المهرجان في بيان صدر حديثا إن الدورة الجديدة التي ستفتتح الثلاثاء القادم تضم أفلاما تسجيلية عن الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني 2011 وأسقطت نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد 18 يوما.

وأضاف البيان أن من هذه الأعمال الفيلم المصري «موج» الذي يتنافس في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة حيث يقدم مخرجه أحمد نور "انعكاسا شخصيا لأحداث الثورة المصرية من خلال مدينة السويس التي اشتعلت الشرارة الأولى بها."

وفي بانوراما الفيلم التسجيلي المصري تعرض ثلاثة أفلام هي «الميدان» لجيهان نجيم. وكان الفيلم ضمن قائمة ترشيحات جوائز الأوسكار 2014 و«كروب» للمخرجين مروان عمارة ويوحنا دومكي و«25أريج - رائحة الثورة» للمخرجة والباحثة فيولا شفيق. وعرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير شباط الماضي.

ويعرض المهرجان أيضا الفيلم المصري «مكان اسمه الوطن» للمخرج تامر عزت وذلك احتفاء بذكرى كاتبته السيناريست والقاصة المصرية نادين شمس التي توفيت في مارس اذار الماضي.

وقال البيان إنه سينظم قسما خاصا "احتفاء بأجواء مونديال كأس العالم لكرة القدم الذي سينطلق في البرازيل" في 12 يونيو  حيث تعرض ثلاثة أفلام عن "نجوم هذا العالم المثير" وهي «مارادونا بواسطة كوستوريتسا» للمخرج الصربي امير كوستوريتسا و«بوشكاش المجر» للمخرج توماش ألماشي و«الكولومبي الاثنان إسكوبار» للمخرجين جيف ومايكل زيمباليست.

والمهرجان سيفتتح بالجزء الثاني للفيلم التسجيلي الطويل «عن يهود مصر.. نهاية رحلة» للمصري أمير رمسيس، ويستمر ستة أيام.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية المخرجين المصريين وائل عمر وهالة لطفي والمنتجة الفرنسية ماريان ليري والمخرج اليوناني ديميتريس كوتسيبياكيس. أما رئيس اللجنة فهو المخرج السوري البارز محمد ملص الذي يكرمه المهرجان ويعرض فيلميه «المنام» و«فوق الرمل.. تحت الشمس»..

كما يكرم المهرجان شاعر السينما التسجيلية المصرية على الغزولي ويعرض له فيلمه الأثير " صيد العصاري "

 

ليست هناك تعليقات: